رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع في جلسة متقلبة.. وبرنت قرب 85 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام في نهاية تعاملات اليوم الخميس 2 مارس/آذار (2023) لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي.

وشهدت أسواق النفط جلسة متقلبة، إذ استهلت التعاملات على ارتفاع، تم تراجعت تحت ضغط من مخاوف تراجع الطلب بعد أن أظهرت البيانات انخفاض مخزونات النفط الأميركية.

تأتي مكاسب أسعار النفط الخام بدعم من بوادر انتعاش اقتصادي قوي في الصين، أكبر مستورد للخام، إلا أنها ظلت تحت السيطرة بسبب مخاوف من تأثير الزيادات المحتملة على أسعار الفائدة الأوروبية.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 0.5%، لتصل إلى 84.75 دولارًا للبرميل.

وزاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.6%، إلى 78.16 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 1 مارس/آذار، على ارتفاع لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، مسجّلة أعلى مستوى في أسبوعين.

أوضاع سوق النفط

أظهرت بيانات أن نشاط التصنيع في الصين، في فبراير/شباط، نما بأسرع وتيرة منذ أكثر من عقد؛ ما يضيف دليلًا على انتعاش اقتصادي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد تخفيف قيود كورونا.

ومن المقرر أن تسجل واردات الصين المنقولة بحرا من النفط الروسي مستوى قياسيًا هذا الشهر مع استفادة المصافي من الأسعار الرخيصة.

أسعار النفط الخام
رافعة في أحد حقول النفط - أرشيفية

في المقابل، توج الأسبوع العاشر على التوالي من تراكم مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة مكاسب السوق، إذ أفادت إدارة معلومات الطاقة بأن مخزونات النفط الأميركية ارتفعت بمقدار 1.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 24 فبراير/شباط إلى 480.2 مليون برميل، وهو أعلى مستوى لها منذ مايو/أيار 2021.

وكان محللون، استطلعت وكالة رويترز آراءهم، قد توقعوا زيادة قدرها 500 ألف برميل.

ومع ذلك؛ فإن الصادرات القياسية من النفط الخام الأميركي أبقت الزيادة أقل مما كانت عليه في الأسابيع الأخيرة؛ إذ ارتفعت الشحنات إلى 5.6 مليون برميل يوميًا الأسبوع الماضي، وفقًا لوكالة معلومات الطاقة.

الطلب على النفط

قالت رئيسة تحليل منطقة آسيا والمحيط الهادئ في شركة التحليلات فورتيكسا، سيرينا هوانغ، إن مكاسب أسعار النفط الخام خلال الجلستين السابقتين توجت أيضًا بسبب عدم اليقين الذي يلوح في الأفق بشأن توقعات الطلب العالمي الإجمالي؛ ما أدى إلى إبقاء الأسعار "دون تغيير إلى حد كبير".

تتزايد توقعات رفع أسعار الفائدة من قِبل المصرف المركزي الأوروبي بعد أن ارتفع التضخم في ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، أكثر من المتوقع في فبراير/شباط، مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة على الرغم من إجراءات الإغاثة.

وارتفع التضخم في منطقة اليورو إلى معدل سنوي أعلى من المتوقع عند 8.5٪ في فبراير ، وفقًا لتقدير أول من وكالة إحصاءات الاتحاد الأوروبي.

في الولايات المتحدة، انكمش التصنيع، للشهر الرابع على التوالي، في فبراير/شباط، على الرغم من وجود إشارات إلى أن نشاط المصانع بدأ في الاستقرار، مع تراجع مقياس الطلبات الجديدة من أدنى مستوى له في أكثر من عامين ونصف العام.

توقعات سعر النفط

قال كبير محللي السوق في أواندا، إدوارد مويا، في مذكرة: "أثار التضخم الألماني المخاوف من أن المصرف المركزي الأوروبي يجب أن يكون أكثر عدوانية، كما تظهر البيانات الأميركية أن الاقتصاد لا يزال يتباطأ ولكن بعض الأجزاء تتحسن".

وأضاف: "يبدو أن أسعار النفط الخام ستبقى عالقة في نطاق تداول محدود، ولكن من الواضح أن المخاطر في الاتجاه الصعودي".

وأشار إلى أن بعض المتداولين قد ينتظرون حتى يحصلون على فكرة أفضل عن معدل الذروة بعد تقرير جداول الرواتب غير الزراعية يوم الجمعة المقبل".

في غضون ذلك، وصل النفط الخام الذي تعالجه مصافي التكرير الهندية إلى مستويات قياسية في يناير/كانون الثاني، حسبما أظهرت بيانات حكومية مؤقتة، أمس الأربعاء، إذ عززت البلاد وارداتها من النفط الروسي الذي تجنبته الدول الغربية.

وبلغت إنتاجية المصافي في ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم 5.39 مليون برميل يوميًا لشهر يناير/كانون الثاني، وهو أعلى مستوى منذ سجلات وكالة رويترز التي تعود إلى 2009.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق