سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار النفط الخام ترتفع 2%.. وتسجل خسائر شهرية - (تحديث)

الطاقة

سجلت أسعار النفط الخام ارتفاعًا بنحو 2%، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 28 فبراير/شباط (2023)، مدعومة بالتفاؤل بشأن ارتفاع الطلب على الوقود في الصين، التي تحقق انتعاشة اقتصادية قوية.

وتعلّق الأسواق آمالًا كبيرة على ارتفاع الطلب على الوقود في الصين، لتعويض المخاوف بشأن زيادة أسعار الفائدة الأميركية، التي تسببت بضعف الاستهلاك في أكبر اقتصاد في العالم، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

وكانت أسعار النفط الخام قد أغلقت، أمس الإثنين 27 فبراير/شباط، على تراجع دفع بخام برنت إلى أقل من 83 دولارًا للبرميل، على الرغم من أنها شهدت تداولًا مرتفعًا على مدار 3 جلسات قبل هبوطها، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت، تسليم شهر أبريل/نيسان 2023، والتي من المقرر أن تنتهي صلاحيتها اليوم الثلاثاء، بنحو 1.7% إلى 83.89 دولارًا للبرميل.

أسعار النفط الخام
أحد حقول النفط في غايانا - الصورة من رويترز

كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي ارتفاعًا بمقدار 1.8%، إلى 77.05 دولارًا للبرميل.

وسجلت العقود الآجلة لخامي برنت وغرب تكساس الوسيط خسائر شهرية بنحو 0.7% و2.3% على التوالي.

ارتفاع الطلب الصيني

خلال شهر فبراير/شباط الجاري، عززت توقعات انتعاش الطلب في الصين من مكاسب أسعار النفط الخام، في توقيت ينتظر فيه السوق البيانات الرئيسة خلال اليومين المقبلين، وفق ما جاء في استطلاع أجرته رويترز مع محللين اقتصاديين.

وقال محللو "جيه بي مورغان"، إن الانتعاش الاقتصادي الصيني سيدفع الطلب على السلع هناك إلى الأعلى، مع وضع النفط في مكانة يستفيد منه أكثر من غيره، متوقعين أن يظل متوسط أسعار النفط الخام خلال العام الجاري 2023 عند 90 دولارًا للبرميل.

وعلى الرغم من هذا التفاؤل، فإن المخاوف المتعلقة بمزيد من الارتفاعات في أسعار الفائدة الأميركية تهدد بالحدّ من المكاسب، خاصة مع تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بشأن "استمرار الارتفاع العنيد للتضخم".

ويرى محللو "إيه إن زد" أن ارتفاع أرقام التضخم يثير المخاوف بشأن مزيد من الزيادة في أسعار الفائدة، وهو ما يحدث بالفعل ويؤثّر في الطلب الأميركي، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المنتظر أن يعلن معهد النفط الأميركي وإدارة معلومات الطاقة، اليوم الثلاثاء، أحد بياناته بشأن مخزونات النفط الإستراتيجية، في توقيت يتوقع فيه المحللون ارتفاعها بنحو 400 ألف برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 24 فبراير/شباط، بينما توقَّع آخرون أن تصل الزيادة إلى 700 ألف برميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق