رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع بأكثر من 1%.. وبرنت فوق 83 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام بأكثر من 1%، في تعاملات اليوم الجمعة 24 فبراير/شباط (2023)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي.

وعوّضت احتمالات انخفاض الصادرات من روسيا ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة؛ ما أثار مخاوف من نقص الإمدادات.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 1.1%، لتصل إلى 83.16 دولارًا للبرميل.

وزاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 1.2%، إلى 76.32 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 23 فبراير/شباط، على ارتفاع بنحو 2%، مع صدور تقرير المخزون في الولايات المتحدة.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، حقق خام برنت مكاسب أسبوعية بنحو 0.2%، في حين سجّل خام غرب تكساس خسائر أسبوعية طفيفة بلغت 0.03%.

أسعار النفط الخام
خزانات نفط في روسيا - الصورة من رويترز

تحليل أسواق النفط

تلقّت أسعار النفط الخام دعمًا من خطط روسيا لخفض صادراتها النفطية من موانيها الغربية بما يصل إلى 25% في مارس/آذار، وهو ما يتجاوز تخفيضات الإنتاج المعلنة البالغة 500 ألف برميل يوميًا.

قال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "تستمر مخزونات النفط الخام الأميركية التي تجاوزت التوقعات في تحدي توقعات الطلب على النفط، لكن توقعات انخفاض الإنتاج الروسي لها تأثير معادل".

وبلغت المخزونات الأميركية أعلى مستوى لها منذ مايو/أيار 2021، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مخزونات النفط الأميركية

قالت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات النفط الأميركية ارتفعت 7.6 مليون برميل إلى نحو 479 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 17 فبراير/شباط.

وعلى مدار الأسبوع، تراجعت أسعار النفط الخام بشكل طفيف، بعد انخفاض الأسبوع الماضي بنحو 4%، متأثرة أيضًا بالمخاوف بشأن ارتفاع أسعار الفائدة التي قد تعزز الدولار.

وأشار محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى أن غالبية المسؤولين ما زالوا متفائلين بشأن التضخم وظروف سوق العمل المشددة؛ ما يشير إلى مزيد من التشديد النقدي.

ودعّمت احتمالية رفع أسعار الفائدة مؤشر الدولار، الذي تم تحديده للأسبوع الرابع على التوالي من المكاسب.

ويجعل الدولار السلع المسعّرة بالعملة الأميركية أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

وقال المحلل في أواندا، إدوارد مويا: "التركيز مع إغلاق الأسبوع سيكون على ما سيحدث مع تقرير التضخم القادم، هل ستصبح السوق أكثر توترا بشأن المزيد من التشديد من الاحتياطي الفيدرالي؟"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق