رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط بأكثر من 3%.. وبرنت تحت 81 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط الخام بأكثر من 3% في نهاية تعاملاتها اليوم الأربعاء 22 فبراير/شباط (2023)، بفعل مخاوف من تراجع الطلب، ليواصل الخام الأميركي الهبوط للجلسة السادسة على التوالي.

يأتي ذلك وسط توقعات بأن يواصل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفع أسعار الفائدة، ما يثير مخاوف تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 2.9%، لتصل إلى 80.60 دولارًا للبرميل.

وانخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 3.2%، إلى 73.95 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 21 فبراير/شباط، على تراجع، إذ تراجعت أسعار النفط الخام بأكثر من 1% بسبب المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي، وتراجع الطلب على الوقود.

أسعار النفط الخام
رافعات المضخات تعمل عند غروب الشمس في حقل نفط في ميدلاند ، تكساس ، الولايات المتحدة- الصورة من رويترز

الركود الاقتصادي

أظهر الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في محضر اجتماعه الأخير اليوم الأربعاء، أن صناع السياسة النقدية يتوقعوا الاستمرار في رفع الفائدة للسيطرة على التضخم.

تميل أسعار الفائدة المرتفعة إلى رفع الدولار، مما يجعل النفط المقوّم بالعملة الأميركية أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

أظهرت تقارير اقتصادية أخرى من الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، بعض الإشارات المقلقة، إذ انخفضت مبيعات المنازل في يناير/كانون الثاني إلى أدنى مستوى لها منذ أكتوبر/تشرين الأول 2010، وهو الانخفاض الشهري الـ12، وهو أطول خط منذ عام 1999.

تحليل سوق النفط

قالت رئيسة قسم تحليل منطقة آسيا والمحيط الهادئ في فورتكسا، سيرينا هوانغ، إن المخاوف المتزايدة من الركود تحافظ على أسعار النفط الخام، لكن السوق متفائلة بحذر بشأن تعافي الطلب في الصين، خاصة في البنزين ووقود الطائرات.

كما أظهر استطلاع أولي لمحللي وكالة رويترز ، أمس الثلاثاء، ارتفاع مخزونات النفط الأميركية، مما أدى إلى تفاقم مخاوف الطلب.

ومع ذلك، أدت التوقعات بتضاؤل ​​الإمدادات العالمية وزيادة الطلب من الصين إلى تخفيف تراجع أسعار النفط الخام عمومًا.

الطلب على النفط

يتوقع المحللون أن تصل واردات الصين من النفط إلى مستوى قياسي في عام 2023، لتلبية الطلب المتزايد على وقود النقل، ومع بدء تشغيل مصافي التكرير الجديدة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تتوقع فيه الصين ازدهار سوق السياحة هذا العام، بدءًا بموسم سفر صيفي مزدحم وقوي، إذ يتدفق المسافرون إلى وجهات العطلات بعد أن أنهت الحكومة سياسة عدم انتشار فيروس كورونا التي أبقت الناس في منازلهم لمدة 3 سنوات تقريبًا.

أشار كبير إستراتيجيي السلع الأساسية في مصرف "إيه إن زد" دانييل هاينز، في مذكرة، إلى قيام بتروتشاينا ويونيبك المملوكتين للحكومة الصينية بحجز 10 ناقلات عملاقة لاستيراد النفط من الولايات المتحدة الشهر المقبل، أي ما يعادل نحو 20 مليون برميل من النفط الخام، وهي مؤشرات على ارتفاع الطلب الصيني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق