أخبار النفطأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط 1% مع مخاوف تباطؤ الاقتصاد العالمي - (تحديث)

وبرنت فوق 83 دولارًا

أحمد بدر

تراجعت أسعار النفط الخام بأكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 21 فبراير/شباط (2023)، بسبب المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي، وتراجع الطلب على الوقود.

ويأتي التراجع في سعر برميل النفط عالميًا بعد تحقيق الأسعار مكاسب بختام معاملات أمس الإثنين 20 فبراير/شباط، إذ ارتفع خام برنت ليقترب من حاجز الـ84 دولارًا للبرميل، الأمر الذي انعكس على المستثمرين بالإيجاب، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

كما يرجع انخفاض أسعار النفط الخام إلى الارتفاع الشديد في أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الأمر الذي دفع المستثمرين إلى جني الأرباح، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت (تسليم أبريل/نيسان 2023)، بنحو 1.2%، ليصل إلى 83.05 دولارًا للبرميل.

أسعار النفط الخام
إنتاج النفط الخام بأحد الحقول في قازاخستان - الصورة من رويترز

كما تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط (تسليم مارس/آذار 2023)، والتي تنتهي اليوم الثلاثاء، بنسبة 0.2%، إلى 76.16 دولارًا للبرميل، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ولم تشهد العقود الآجلة لخام غرب تكساس، أمس الإثنين، استقرارًا بسبب عطلة رسمية في الولايات المتحدة، فيما ارتفعت عقود تسليم أبريل/نيسان، وهي الأكثر نشاطًا حاليًا، إلى نحو 76.36 دولارًا للبرميل.

يشار إلى أن الأسبوع الماضي، المنتهي في 17 فبراير/شباط الجاري، شهد تسجيل خامي برنت وغرب تكساس الوسيط خسائر بلغت نحو 4% و4.2% على التوالي.

تحليل أسواق النفط

قال المحلل في "راكوتين سيكيوريتيز" ساتورو يوشيدا، إن خام برنت في منتصف نطاق التداول منذ أواخر ديسمبر/كانون الأول 2022، بين 78 دولارًا و88 دولارًا للبرميل، مع جني بعض المستثمرين أرباحًا بسبب مخاوف بشأن زيادة أسعار الفائدة الأميركية.

وأضاف: "أبقى آخرون على معنويات صعودية بشأن الآمال لتعافي الطلب في الصين.. ومن المرجح أن تظل السوق في هذا النطاق الضيق حتى تكون هناك مؤشرات أكثر وضوحًا بشأن الاتجاه المستقبلي للسياسة النقدية الأميركية ومسار الانتعاش الاقتصادي في الصين".

وتتجه الأنظار حاليًا إلى السياسة النقدية في الولايات المتحدة، التي تعدّ أكبر اقتصاد في العالم وأكبر مستهلك للنفط أيضًا، مع تزايد احتمالات ارتفاع واردات الصين من النفط إلى مستويات قياسية خلال العام الجاري، مع ارتفاع الطلب في الهند.

بدوره، قال المحلل في "واندا" إدوارد مويا، إن الطلب الصيني على النفط الروسي عاد إلى المستويات التي سبقت حرب أوكرانيا، موضحًا أن الغرب سيحاول الضغط على الصين والهند للبحث عن مصادر بديلة من شأنها إبقاء سوق النفط في حالة تماسك، بما لا يضرّ أسعار النفط الخام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق