التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية ترتفع 7.6 مليون برميل في أسبوع

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأكثر من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، في حين هبط مخزون البنزين.

وأظهر التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الخميس (23 فبراير/شباط 2023)- صعود مخزونات الخام 7.6 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي يوم 17 فبراير/شباط 2023، ليصل الإجمالي إلى 479 مليون برميل.

وكانت توقعات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى زيادة مخزونات النفط الأميركية بمقدار مليون برميل، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وصدر التقرير الأسبوعي لمخزونات النفط بعد يوم من موعده المعتاد، بسبب عطلة رسمية في الولايات المتحدة، الإثنين الماضي.

ولم يشهد الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط أيّ تغيير خلال الأسبوع الماضي، ليظل عند 371.6 مليون برميل، للمرة الخامسة على التوالي.

ووفق قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة عبر تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

مخزونات النفط في أميركا

جاء صعود مخزونات النفط في الولايات المتحدة مع ارتفاع الصادرات والواردات، ورغم زيادة استهلاك المشتقات النفطية.

وصعدت صادرات النفط الأميركية بمقدار 1.451 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.597 مليون برميل يوميًا، كما ارتفعت الواردات بنحو 94 ألف برميل يوميًا، لتسجّل 6.326 مليونًا خلال الأسبوع المنصرم.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 1.357 مليون برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، ليصل إلى 1.729 مليون برميل يوميًا.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" بيانات إنتاج النفط في أميركا، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها تعتمد على التوقعات المستقبلية، ولا تعبّر عن المستويات الفعلية.

ويوضح الرسم البياني الآتي إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2019 وحتى نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وفق أحدث بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين في أميركا

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 1.9 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتسجّل 240.1 مليون برميل.

بينما ارتفعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بنحو 2.7 مليون برميل، لتصل إلى 121.9 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين 1.5 مليون برميل، في حين كان يُتوقع استقرار مخزونات المقطرات.

استهلاك المشتقات النفطية

زاد استهلاك المشتقات النفطية في أميركا بنحو 916 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 20.218 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع ارتفاع استهلاك البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 639 ألف برميل يوميًا، في حين هبط استهلاك المقطرات ووقود الطائرات بنحو 123 و117 ألف برميل يوميًا.

فيما هبط إجمالي استهلاك المشتقات النفطية 8.4%، مقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع هبوط استهلاك البنزين والمقطرات 1.4% و13.7% على الترتيب.

في المقابل، ارتفع استهلاك وقود الطائرات في أميركا بنسبة 0.6% على أساس سنوي، خلال الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي.

تفاصيل الواردات

ارتفعت واردات النفط في الولايات المتحدة إلى 6.326 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، مقابل 6.232 مليون برميل يوميًا الأسبوع السابق له.

وجاء ارتفاع واردات النفط الأميركية من جانب 4 دول؛ على رأسها السعودية، حيث شهدت زيادة قدرها 283 ألف برميل يوميًا.

كما صعدت واردات الخام الأميركية من نيجيريا وكولومبيا والبرازيل بمقدار 181 و141 و48 ألف برميل يوميًا على التوالي.

في المقابل، انخفضت واردات النفط في أميركا من كندا والعراق بنحو 359 و71 ألف برميل يوميًا على التوالي، كما هبطت من المكسيك والإكوادور.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق