رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تتراجع.. وبرنت أقل من 83 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط الخام، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 27 فبراير/شباط، لتسجّل الهبوط الأول في 3 جلسات متتالية.

يأتي ذلك وسط مخاوف من ركود اقتصادي، أدت إلى تعويض المكاسب الناشئة عن خطط روسيا لتعميق تخفيضات المعروض النفطي.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.8%، لتصل إلى 82.45 دولارًا للبرميل.

وانخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.8%، إلى 75.68 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 24 فبراير/شباط، على ارتفاع بأكثر من 1%، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي.

وخلال الأسبوع الماضي، حقق خام برنت مكاسب أسبوعية بنحو 0.2%، في حين سجّل خام غرب تكساس خسائر أسبوعية طفيفة بلغت 0.03%.

أوضاع سوق النفط

حام الدولار الأميركي بالقرب من ذروة 7 أسابيع ليوم الإثنين بعد سلسلة من البيانات الاقتصادية الأميركية القوية التي عززت وجهة النظر القائلة إن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيضطر إلى رفع أسعار الفائدة أكثر ولمدة أطول.

عادةً ما يجعل الدولار المرتفع السلع المسعّرة بالعملة الأميركية أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

أسعار النفط الخام
رافعة في أحد حقول النفط - أرشيفية

وقالت مؤسِّسة مركز "فاندا إنسايتس" المعني بأسواق الطاقة فاندانا هاري: "يستمر النفط الخام في اتخاذ الاتجاه من المعنويات السائدة في الأسواق المالية الأوسع".

عادت المخاوف من صقور الاحتياطي الفيدرالي إلى الواجهة، يوم الجمعة، بعد أن قفز مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 0.6% الشهر الماضي، بعد ارتفاعه بنسبة 0.2% في ديسمبر/كانون الأول.

وقالت هاري: "إذا استمر العزوف عن المخاطرة في النمو؛ فمن المرجّح أن تتعرض أسعار النفط الخام لضغوط متجددة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

المعروض النفطي

أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة أنه إضافة إلى الضغط الهبوطي، ارتفعت مخزونات النفط الخام الأميركية إلى أعلى مستوى منذ مايو/أيار 2021 الأسبوع الماضي.

وقال المحللون في شركة إنرجي أسبكتس الاستشارية، في مذكرة: "تستمر بيانات إدارة معلومات الطاقة في إثارة المزيد من الأسئلة بدلًا من توفير الوضوح بشأن الأسواق"، في إشارة إلى تعديل العرض الحاد في البيانات التي أسهمت في البناء.

على صعيد العرض، تخطط روسيا لخفض صادراتها النفطية من موانيها الغربية بنسبة تصل إلى 25% في مارس/آذار مقابل فبراير/شباط، متجاوزة تخفيضات الإنتاج المعلنة سابقًا بنسبة 5% من إنتاجها خلال الشهر.

أسعار النفط في عام الحرب

تراجعت أسعار النفط الخام بنحو السدس في عام منذ 24 فبراير/شباط 2022، عندما زحفت القوات الروسية لأول مرة في أوكرانيا.

قال الرئيس التنفيذي لشركة التكرير البولندية بي كي، إن أورلين، يوم السبت، إن روسيا أوقفت إمدادات النفط إلى بولندا عبر خط أنابيب دروجبا، بعد يوم من تسليم بولندا أول دباباتها من طراز ليوبارد إلى أوكرانيا.

بعد أسبوعين من الغزو، قفزت أسعار النفط الخام إلى مستوى قياسي بلغ ما يقرب من 128 دولارًا للبرميل بسبب مخاوف بشأن الإمدادات، لكنها تراجعت منذ ذلك الحين بسبب مخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي.

بشكل منفصل، يستعد المستثمرون لاستطلاعات الرأي التصنيعية في الصين، هذا الأسبوع؛ للحصول على اتجاه واضح بشأن الطلب على النفط.

تعقد الصين اجتماعها البرلماني السنوي بدءًا من نهاية هذا الأسبوع، وستشهد أهدافًا وسياسات اقتصادية جديدة.

وقال كبير الاقتصاديين الصينيين في بنك يو بي إس للاستثمار نينغ تشانغ، في مذكرة: "نتوقع من الحكومة التأكيد على أولوية دعم النمو والدعوة إلى مزيد من الدعم السياسي".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق