رئيسيةأخبار الغازغاز

قطر للطاقة توقع صفقة لبناء 18 ناقلة غاز عملاقة

وقّعت شركة قطر للطاقة صفقة جديدة لبناء 18 ناقلة غاز عملاقة في إطار إستراتيجيتها لتوسعة أسطول النقل الخاص بها لاستيعاب القدرات الجديدة من توسعة حقل الشمال.

وبحسب بيان للشركة، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، فإن الناقلة قطر-الصين ماكس أو "كيو سي-ماكس" (QC Max) ستكون أكبر ناقلة غاز مسال يتم بناؤها على الإطلاق.

كما أعلنت شركة قطر للطاقة أنها وقعت اتفاقيات تأجير مع 3 شركات عالمية لـتشغيل 9 ناقلات غاز طبيعي مسال من فئة "كيو سي-ماكس".

وتهدف الصفقة الجديدة، التي وقّعتها قطر مع شركة الصين لبناء السفن (CSSC) المملوكة للدولة، إلى بناء 18 سفينة لنقل الغاز المسال، بسعة 271 ألف متر مكعب لكل منها.

تؤكّد الشركة الصينية أن الصفقة تُعَد أكبر طلبية منفردة لبناء السفن في العالم، ومن المقرر أن يبلغ طول كل سفينة "كيو ماكس" من أكبر سفن الغاز المسال في العالم 344 مترًا، وعرضها 53.6 مترًا، وسيكون غاطسها 12 مترًا.

وتتميّز السفن بنظام العمل بالوقود المزدوج، ونظام إعادة التسييل، يحتوي كل منها على 5 صهاريج تخزين، في حين لم تكشف الشركة الصينية عن سعر الصفقة أو مواعيد تسليم السفن.

أسطول ناقلات الغاز المسال

أبرمت قطر للطاقة عقود تأجير مع عدد من مالكي السفن الآسيويين لتعزيز أسطول الشحن الخاص بها عبر إضافة 19 ناقلة للغاز المسال، ضمن الجزء الثاني من العملية التنافسية الدولية التي أدارتها قطر للطاقة لاختيار مالكي السفن في إطار برنامج قطر للطاقة التاريخي لتوسعة أسطول الغاز الطبيعي المسال.

وبموجب الاتفاقيات، فإن شركة سي إم إي إس الصينية لاستثمارات ناقلات الغاز الطبيعي المسال ستُشَغِّل 6 ناقلات، وشركة شاندونغ الصينية ستُشَغِّل 6 ناقلات أخرى، في حين أن شركة ماليزيا الدولية للشحن ستُشَغِّل 3 ناقلات، تُبنَى جميعًا بأحواض شركة سامسونغ للصناعات الثقيلة في كوريا الجنوبية.

ناقلات الغاز القطرية
واحدة من ناقلات الغاز القطرية - الصورة من شركة ناقلات القطرية

وستُشَغَّل الناقلات الـ4 المتبقية من قِبل تحالف شركتي كاواساكي كيسن كايشا اليابانية وشركة هيونداي غلوفيس الكورية، وتُبنَى الناقلات الـ4 في أحواض شركة هانوا أوشن (دايو لبناء السفن والهندسة البحرية سابقًا) في كوريا الجنوبية.

وكانت قطر للطاقة قد تعاقدت، في السابق، على بناء 77 سفينة في أحواض بناء سفن كورية وصينية في المراحل الأولى من برنامج لشراء ناقلات للغاز الطبيعي المسال.

ومن شأن توسعة حقل الشمال التابع لشركة قطر للطاقة أن تُرسِّخ مكانتها بصفتها أكبر مصدّري الغاز الطبيعي المسال في العالم.

ويتضمّن المشروع 8 خطوط للغاز الطبيعي المسال من شأنها زيادة قدرة قطر على تسييل الغاز من 77 مليون طن سنويًا إلى 142 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030.

قيمة الصفقة

في يناير/كانون الثاني الماضي، اتّفقت قطر للطاقة مع شركة بناء السفن الصينية "سي إس إس سي هودنغ زانغوا" CSSC Hudong Zhonghua، على بناء ناقلات من طراز "كيو-ماكس" بقيمة 300 مليون دولار لكل واحدة منها.

ومن المتوقّع أن تبلغ قيمة الطلب الإجمالي لعدد 18 ناقلة غاز جديدة أكثر من 5.4 مليار دولار، حسبما ذكرت إل إن جي برايم (lngprime).

وكانت شركة قطر للطاقة قد اختارت، خلال الشهر الماضي، مالكي السفن لامتلاك وتشغيل 18 ناقلة للغاز الطبيعي المسال من طراز "كيو ماكس" Q-Max بصفته جزءًا من برنامجها الضخم لبناء السفن.

ومن المقرر تسليم جميع هذه السفن، التي ستخدم شركة قطر للطاقة بموجب عقود استئجار، حتى عام 2031.
وتمتلك ناقلات القطرية حاليًا 14 ناقلة للغاز الطبيعي المسال من طراز "كيو ماكس" بُنِيَت بوساطة شركة هنوا أوشين، وسامسونغ للصناعات الثقيلة بين عامي 2008 و2010، وتنقل جميعها الغاز المسال من مجمع راس لفان في قطر إلى العملاء بجميع أنحاء العالم.

قطر للطاقة

122 سفينة

بما في ذلك ناقلات الغاز المسال العملاقة؛ فإن برنامج قطر للطاقة الضخم لبناء السفن يشمل الآن بناء 122 سفينة.

وكانت قطر للطاقة قد وقّعت منذ عام 2022 سلسلة من الاتفاقيات طويلة الأجل لتشغيل 104 ناقلات غاز طبيعي مسال من الحجم التقليدي بوصفها جزءًا من برنامجها لبناء أسطولها البحري من ناقلات الغاز الطبيعي المسال الذي سيدعم الزيادة الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من مشروعات توسعة حقل الشمال ومشروع غولدن باس بالإضافة إلى متطلبات تحديث أسطولها على المدى الطويل.

وستُشَغَّل 43 ناقلة من أصل 104 لصالح شركة "قطر للطاقة للتجارة" التابعة بالكامل لقطر للطاقة؛ ما يمثّل أكبر برنامج تأجير سفن لأي كيان منفرد في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال العالمية، ويضع قطر للطاقة ومن ثَم قطر للطاقة للتجارة بقوة على الطريق لأن تصبح شركة رائدة عالميا في تجارة الغاز الطبيعي المسال.

وستُبنَى السفن الـ104 بوساطة ساحات كوريا الجنوبية وهودونغ تشونغهوا؛ إذ بموجب البرنامج؛ فإن شركة هيونداي للصناعات الثقيلة ستبني 34 ناقلة للغاز الطبيعي المسال بسعة 174 ألف متر مكعب، وستبني شركة سامسونغ للصناعة الثقيلة 33 سفينة، وستبني شركة هانوا 25 سفينة، وستبني شركة هودونغ تشونغهوا 12 سفينة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق