رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في الصين تستحوذ على 38% من الكهرباء بحلول 2050

دينا قدري

من المتوقع أن تمثل الطاقة الشمسية في الصين 38% من إنتاج الكهرباء في البلاد بحلول عام 2050، ارتفاعًا من نحو 5% فقط حاليًا، مع دمج أكثر من ثلث القدرة الشمسية مع التخزين بحلول منتصف القرن.

ووفق تقرير حديث اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، سيكون النمو مدفوعًا بالتكلفة المنخفضة للطاقة الشمسية ودعم السياسات المستمر.

وتتضمن هذه الطفرة 3.9 تيراواط من الطاقة الشمسية، و1.6 تيراواط من الطاقة الشمسية المدمجة مع التخزين.

وأرجع التقرير هذا التغيير إلى انخفاض تكلفة الكهرباء في صناعة الطاقة الشمسية الصينية، التي تُعدّ أرخص من مصادر الطاقة الأخرى.

كما شدد على أن ضمان كون مصادر الطاقة المتجددة وجهة استثمارية جذابة للممولين هو جانب رئيس لتحقيق التحول العالمي في مجال الطاقة.

توقعات الطاقة الشمسية في الصين

قدّمت شركة "دي إن في" النرويجية المتخصصة (DNV) أحدث توقعاتها لصناعة الطاقة في الصين، والتي جاء في مقدّمتها أن الصين ستزيد منشآت الطاقة المتجددة بأكثر من 5 أضعاف بحلول عام 2050، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ 88% بحلول عام 2050.

وتشير توقعات الشركة لتحول الطاقة في الصين 2024 إلى أنه، في السنوات المقبلة، سيتحول مزيج الطاقة الصيني بسرعة من مزيج يهيمن عليه الوقود الأحفوري، إلى مزيج تؤدي فيه الطاقة المتجددة دورًا رئيسًا.

ومن المتوقع أن يصل إجمالي القدرة المركبة المتصلة بالشبكة في الصين إلى 6.7 تيراواط بحلول عام 2040 و8.7 تيراواط بحلول عام 2050.

ويُفترض أن يكون عام 2031 بمثابة نقطة تحول، إذ من المتوقع أن تكون هذه هي النقطة التي لن تعدّ فيها الكهرباء المولدة بالوقود الأحفوري أكبر مساهم منفرد في مزيج الطاقة الصيني، وبدلًا من ذلك ستُستبدل بها الطاقة الشمسية بوصفها أكبر مصدر طاقة منفرد في الصين.

وفي عام 2050، من المتوقع أن تمثّل الطاقة الشمسية في الصين 38% من إجمالي الكهرباء المنتجة في البلاد، أي أعلى بنحو 14 ضعفًا من مستويات اليوم، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن مجلة "بي في ماغازين" (PV Magazine).

ويتوقع المحللون أن تستمر الطاقة الشمسية في قيادة تطوير مصادر الطاقة المتجددة سنويًا لبقية هذا العقد والعقد المقبل، مع توقّع أكثر من 100 غيغاواط من الطاقة الشمسية الإضافية كل عام حتى عام 2039.

حلول دمج الطاقة الشمسية مع التخزين

خلال أربعينيات القرن الـ21، قالت "دي إن في"، إن حلول الطاقة الشمسية المدمجة مع التخزين من المرجّح أن تصبح التكنولوجيا المفضلة، إذ سيُرَكَّب نحو 110 غيغاواط كل عام.

وبحلول عام 2050، قالت، إنها تتوقع دمج 34% من الطاقة الشمسية في الصين مع تطبيقات التخزين، معظمها البطاريات.

وأشار التقرير إلى أن التكلفة المستوية للكهرباء للطاقة الشمسية تبلغ حاليًا نحو 39 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة، ولكنها تقريبًا ضعف تكلفة تخزين الطاقة الشمسية، عند 75 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة.

بحلول عام 2050، تتوقع "دي إن في" أن يصل سعر التكلفة المنخفضة للكهرباء إلى 24 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة للطاقة الشمسية و44 دولارً لكل ميغاواط/ساعة لتخزين الطاقة الشمسية، وذلك بسبب الابتكار التكنولوجي وانخفاض تكاليف الاستثمار.

وقال التقرير: "مع دخول المزيد من الطاقة الشمسية الكهروضوئية إلى نظام الكهرباء، يصبح تأثير تفكيك الأسعار واضحًا، وتبدأ أسعار الكهرباء الشمسية في الانخفاض".

وأضاف: "بمرور الوقت، يصبح تخزين الطاقة الشمسية خيارًا مربحًا للمطوّرين، وهو ما ينعكس أيضًا في زيادة صافي إضافات تخزين الطاقة الشمسية، وكذلك عند مقارنتها بالطاقة الشمسية الكهروضوئية".

الطاقة الشمسية في الصين

مزيج طاقة أنظف

سيصاحب النمو المستمر للطاقة الشمسية في الصين انخفاض مماثل في توليد الوقود الأحفوري، الذي من المتوقع أن ينخفض من 66% اليوم إلى 7% في عام 2050، في حين ستمثّل المصادر غير الأحفورية الأخرى ما يقرب من 55% في مزيج الطاقة.

وقالت "دي إن في": "بعبارة أخرى، بحلول عام 2050، نتوقع تحولًا كبيرًا في مزيج الطاقة في الصين من مزيج الطاقة الأحفوري إلى مزيج أنظف بكثير".

وأشار رئيس المجموعة، المدير التنفيذي لشركة "دي إن في" ريمي إريكسن، إلى التقدم الكبير الذي حققته الصين في إزالة الكربون وتطوير التكنولوجيا النظيفة.

وأضاف إريكسن: "مع ذلك، هناك إمكان للصين لدفع المزيد من التحول لتقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري بشكل أكبر وأسرع، ولجعل الصين أقرب إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050".

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت إدارة الطاقة الوطنية الصينية (NEA)، إن القدرة الشمسية الكهروضوئية التراكمية في البلاد تجاوزت 660 غيغاواط، مع إضافة أكثر من 47 غيغاواط من الطاقة الشمسية في الأشهر الـ3 الأولى من العام الجاري (2024).

استثمارات الطاقة الشمسية في الصين

أفاد التقرير -الذي اطّلعت منصة الطاقة المتخصصة على تفاصيله- بأن هذا النمو الهائل الذي ستشهده قدرة الطاقة الشمسية في الصين يرجع إلى توسيع الاستثمارات، ضمن أسباب أخرى.

وفي عام 2023، التزمت الصين بمبلغ 890 مليار دولار لقطاعات الطاقة النظيفة، بما في ذلك الطاقة الشمسية والسيارات الكهربائية والبطاريات.

وقد توسّع قطاع الطاقة الشمسية في البلاد بشكل كبير منذ تنفيذ الخطة الخمسية الـ14، والتي تهدف إلى تركيب 1.2 تيراواط من قدرة توليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية بحلول عام 2030.

وعلى المستوى المحلي، شجّعت سياسات أخرى الشركات والشبكات الفردية على تقليل آثارها الكربونية، وفق ما نقلته "بي في تك" (PV Tech).

ففي عام 2021، طُلب من المؤسسات المملوكة للدولة تلبية نصف احتياجاتها من الكهرباء باستعمال مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2050.

وفي العام نفسه، تطلَّب التشريع الجديد لربط الشبكة أن تمثّل الكهرباء المولدة من مصادر متجددة ما لا يقلّ عن نصف الكهرباء المنقولة بوساطة خطوط الشبكة المبنية حديثًا.

وتتوقع "دي إن في" أيضًا أن تستثمر الصين بشكل كبير في البنية التحتية لشبكتها، وسط مخاوف متزايدة من أن عدم توفر اتصالات الشبكة يمكن أن يشكّل عقبة حاسمة أمام تسريع تحول الطاقة.

وأفادت الشركة بأنه في عام 2023، استثمرت مؤسسة الشبكة الحكومية الصينية 77 مليار دولار في البنية التحتية للنقل، وهو رقم قياسي أعلى بنسبة 4% عن العام السابق، وتتوقع "دي إن في" أن يتضاعف مستوى الاستثمار هذا بحلول عام 2032.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق