غازأخبار الغازرئيسية

قطر للطاقة تستأجر 19 ناقلة غاز مسال إضافية من آسيا (صور)

بموجب 4 اتفاقيات

دينا قدري

وقّعت شركة قطر للطاقة (QatarEnergy) 4 اتفاقيات جديدة لاستئجار 19 ناقلة غاز مسال مع العديد من مالكي السفن الآسيويين، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلن وزير الطاقة القطري الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد بن شريدة الكعبي، اليوم الأحد 31 مارس/آذار 2024، انتهاء الشركة من إبرام عدد من عقود الإيجار، لتعزيز أسطول الشحن الخاص بها قبل التوسع الهائل في إنتاج الغاز المسال.

وتحتاج قطر إلى المزيد من ناقلات الغاز المسال؛ إذ تعمل على رفع طاقتها الإنتاجية من حقل الشمال إلى 142 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030، من 77 مليون طن سنويًا حاليًا.

وتسعى قطر إلى استعادة هيمنتها على سوق الغاز المسال العالمية، وسط منافسة شديدة من قِبل كل من الولايات المتحدة وأستراليا.

4 اتفاقيات جديدة لـ"قطر للطاقة"

خلال حفل أقيم بمقرها الرئيس في الدوحة، وقّعت شركة قطر للطاقة عقودًا لاستئجار 6 سفن من شركة سي إم إي إس الصينية (CMES)، و6 سفن من شركة شاندونغ مارين إنرجي الصينية (Shandong Marine Energy).

كما ستعمل شركة إم آي إس سي برهاد الماليزية (MISC Berhad) على توريد 3 سفن، وسيقدم مشروع مشترك بين شركتي كيه لاين اليابانية (K Line) وهيونداي غلوفيس الكورية الجنوبية (Hyundai Glovis) 4 سفن، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ناقلات الغاز المسال لشركة قطر للطاقة
جانب من توقيع الاتفاقيات - الصورة من قطر للطاقة (31 مارس 2024)

ومن المحتمل أن تكون السفن التي استأجرتها شركة قطر للطاقة من شركتي كيه لاين وهيونداي غلوفيس، مرتبطة بـ4 من 12 ناقلة غاز مسال جزءًا من مذكرة موقعة مع شركة هانهوا أوشن الكورية الجنوبية (Hanwha Ocean)، المعروفة سابقًا باسم دايو لبناء السفن والهندسة البحرية (DSME).

فقد وقّعت شركة هانهوا أوشن مؤخرًا مذكرة تفاهم لشراء 12 ناقلة غاز مسال مرتبطة ببرنامج بناء السفن التابع لشركة قطر للطاقة، وبعد ذلك حصلت على طلبية لنقل الغاز المسال بقيمة نحو 1.84 مليار دولار لـ8 ناقلات.

وستكون 8 من هذه السفن مملوكة لشركة ناقلات القطرية العملاقة لشحن الغاز المسال (Nakilat)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

ناقلات الغاز المسال لشركة قطر للطاقة
جانب من مراسم توقيع الاتفاقيات - الصورة من قطر للطاقة (31 مارس 2024)

برنامج ناقلات الغاز المسال

كانت شركة قطر للطاقة قد حجزت 15 ناقلة غاز مسال لدى شركة سامسونغ للصناعات الثقيلة في فبراير/شباط 2024؛ إذ ستمتلك شركتا شاندونغ مارين وسي إم إي إس 6 من هذه السفن، في حين ستمتلك شركة إم آي سي إس 3 سفن.

ووقّعت الشركة القطرية اتفاقيات تأجير زمني في 24 مارس/آذار 2024، مع شركة ناقلات لشراء 25 ناقلة غاز مسال ذات الحجم التقليدي، وذلك جزءًا من المرحلة الثانية من برنامجها لبناء السفن.

وتُبنى 17 ناقلة من أصل ناقلات الغاز المسال الـ25 في أحواض بناء السفن التابعة لشركة هيونداي للصناعات الثقيلة (HHI) في كوريا الجنوبية، في حين تُبنى السفن الـ8 المتبقية في هانهوا أوشن، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي العام الماضي (2023)، وقّعت شركة قطر للطاقة صفقة لشراء 17 ناقلة غاز مسال بقيمة نحو 3.9 مليار دولار مع شركة إتش دي هيونداي هيفي (HD Hyundai Heavy)، لتعلن انطلاق المرحلة الثانية من برنامج بناء السفن.

وسبق أن أبرمت الشركة القطرية صفقات مع شركة هودونغ تشونغهوا (Hudong-Zhonghua) وشركات بناء السفن الـ3 في كوريا الجنوبية لحجز أماكن لبناء سفن الغاز المسال لبرنامجها العملاق لبناء السفن.

ووقّعت الشركة في عام 2022 سلسلة من صفقات التأجير الزمني لاستئجار وتشغيل 60 ناقلة غاز مسال ذات الحجم التقليدي، لتختتم المرحلة الأولى من برنامجها.

وأكدت شركة قطر للطاقة الآن طلبيات لشراء 44 ناقلة للمرحلة الثانية؛ ما يرفع العدد الإجمالي إلى 104 ناقلات.

زيادة إنتاج الغاز المسال في قطر

يهدف برنامج بناء السفن إلى دعم وتلبية المتطلبات المستقبلية لمشروعات توسعة حقل الشمال الشرقي وحقل الشمال الجنوبي التابع لشركة قطر للطاقة، بالإضافة إلى مشروع غولدن باس للغاز المسال في الولايات المتحدة.

بالإضافة إلى ذلك، يهدف جزء من البرنامج إلى تلبية متطلبات الاستبدال لأسطول قطر الحالي للغاز المسال، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ستعمل المرحلة الأولى من مشروع توسعة حقل الشمال على زيادة الطاقة الإنتاجية للغاز المسال في قطر من 77 مليونًا إلى 110 ملايين طن سنويًا، في حين ستعمل المرحلة الثانية على زيادة القدرة الإنتاجية إلى 126 مليون طن سنويًا.

وإلى جانب هذه المشروعات، أعلنت الشركة مؤخرًا المرحلةَ الثالثة لتوسعة حقل الشمال؛ لتعزيز قدرة قطر على الإنتاج إلى 142 مليون طن سنويًا.

وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي
المهندس سعد الكعبي خلال إعلان زيادة احتياطيات الغاز في حقل الشمال - الصورة من قطر للطاقة (25 فبراير 2024)

فقد أعلن وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي، خلال مؤتمر صحفي عُقد في الدوحة يوم 25 فبراير/شباط 2024، أن عمليات الحفر والاختبار التقييمية واسعة النطاق أكدت أن الطبقات الإنتاجية لحقل الشمال العملاق تمتد نحو الغرب؛ ما يسمح بتطوير مشروع إنتاج جديد في راس لفان.

وتُقدر كميات الغاز الإضافية في حقل الشمال بنحو 240 تريليون قدم مكعّبة؛ ما يرفع احتياطي قطر من الغاز من 1760 إلى أكثر من 2000 تريليون قدم مكعبة، واحتياطي المكثفات من 70 مليارًا إلى 80 مليار برميل، بالإضافة إلى كميات كبيرة من غاز النفط المسال والإيثان وغاز الهيليوم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق