رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

أنباء عن صفقة لقطر للطاقة لبناء 12 ناقلة غاز مسال

دينا قدري

تعتزم شركة قطر للطاقة التوسع في بناء أسطول يشمل أكثر من 100 ناقلة غاز مسال، في إطار خطتها لزيادة إنتاجها وصادراتها إلى أوروبا بصفة خاصة.

ووفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، يبدو أن قطر للطاقة وقعت اتفاقًا مع شركة بناء السفن الكورية الجنوبية هانهوا أوشن (Hanwha Ocean)، المعروفة سابقًا باسم دايو لبناء السفن والهندسة البحرية (DSME)، لبناء 12 ناقلة غاز مسال.

وقالت شركة هانهوا أوشن -في اكتتاب بالبورصة- إنها وقعت الصفقة في 29 فبراير/شباط 2024، مع شركة من الشرق الأوسط، دون الكشف عن اسم الشركة، وترتبط هذه الصفقة على الأرجح ببرنامج قطر للطاقة الضخم.

ولم تكشف شركة هانهوا أوشن عن أي معلومات أخرى بخصوص الصفقة، مؤكدة أنها تراجع حاليًا تفاصيل العقد، وستصدر إعلانًا عند الانتهاء من التفاصيل.

صفقات بناء ناقلات الغاز المسال

أبرمت شركة قطر للطاقة المملوكة للدولة -في السابق- صفقات مع شركة هودونغ تشونغهوا (Hudong-Zhonghua) وشركات بناء السفن الثلاث في كوريا الجنوبية، لحجز أماكن لبناء سفن الغاز المسال لبرنامجها العملاق.

وبعد ذلك، وقعت شركة قطر للطاقة في عام 2022 سلسلة من صفقات التأجير الزمني، لتأجير 60 سفينة غاز مسال ذات الحجم التقليدي وتشغيلها، لتختتم بذلك المرحلة الأولى من برنامجها.

وستُبنى السفن في شركات بناء السفن الثلاث في كوريا الجنوبية، وهي هيونداي للصناعات الثقيلة (HHI) وهيونداي سامهو للصناعات الثقيلة (SHI) التابعتان لشركة إتش دي كوريا (HD Korea)، وهانهوا أوشن، وهودونغ تشونغهوا.

وتبلغ قيمة ناقلات الغاز المسال المحجوزة في هيونداي للصناعات الثقيلة وسامهو للصناعات الثقيلة في إطار المرحلة الثانية نحو 229-230 مليون دولار لكل سفينة.

وهذا يعني أن صفقة "هانهوا أوشن" لـ12 ناقلة غاز مسال قد تبلغ قيمتها نحو 2.76 مليار دولار، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

حوض بناء السفن التابع لشركة هانهوا أوشن
حوض بناء السفن التابع لشركة هانهوا أوشن - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

وبدأت شركة قطر للطاقة المرحلة الثانية من البرنامج العام الماضي (2023)، بصفقة لشراء 17 ناقلة غاز مسال بقيمة نحو 3.9 مليار دولار مع شركة إتش دي هيونداي للصناعات الثقيلة.

كما أبرمت -مؤخرًا- اتفاقًا مع شركة سامهو للصناعات الثقيلة لبناء 15 ناقلة غاز مسال مقابل نحو 3.45 مليار دولار، في حين اختارت قطر للطاقة شركة الشحن الوطنية "ناقلات" لتكون المالك والمشغل لما يصل إلى 25 ناقلة غاز مسال ذات الحجم التقليدي، وهي جزء من المرحلة الثانية من البرنامج.

وإلى جانب هذه الناقلات، التي تبلغ حمولتها 174 ألف متر مكعب، وقعت شركة قطر للطاقة صفقة مع شركة هودونغ تشونغهوا الصينية، لشراء 8 سفن تبلغ حمولتها 271 ألف متر مكعب.

ويُقال إن شركة قطر للطاقة تتطلع -أيضًا- إلى طلب 10 ناقلات غاز مسال أخرى من طراز كيو ماكس (Q-Max) في الصين.

توسعة حقل الشمال القطري

يهدف برنامج قطر للطاقة لبناء السفن إلى دعم وتلبية المتطلبات المستقبلية لمشروعات توسعة حقل الشمال الشرقي وحقل الشمال الجنوبي، ما سيزيد إنتاج قطر إلى 126 مليون طن سنويًا، بالإضافة إلى مشروع غولدن باس للغاز المسال في الولايات المتحدة.

كما أعلنت الشركة مؤخرًا المرحلة الثالثة لتوسعة حقل الشمال، لتعزيز الطاقة الإنتاجية في قطر إلى 142 مليون طن سنويًا.

فقد أعلن وزير الطاقة القطري، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة قطر للطاقة، سعد بن شريدة الكعبي، خلال مؤتمر صحفي عُقد في الدوحة يوم 25 فبراير/شباط 2024، أن عمليات الحفر والاختبار التقييمية واسعة النطاق أكدت أن الطبقات الإنتاجية لحقل الشمال العملاق في قطر تمتد نحو الغرب، ما يسمح بتطوير مشروع إنتاج جديد في راس لفان.

المهندس سعد الكعبي خلال إعلان زيادة احتياطيات الغاز في حقل الشمال
المهندس سعد الكعبي خلال إعلان زيادة احتياطيات الغاز في حقل الشمال - الصورة من قطر للطاقة (25 فبراير 2024)

وتُقدر كميات الغاز الإضافية في حقل الشمال بنحو 240 تريليون قدم مكعّبة، ما يرفع احتياطي قطر من الغاز من 1760 إلى أكثر من 2000 تريليون قدم مكعبة، واحتياطي المكثفات من 70 إلى 80 مليار برميل، بالإضافة إلى كميات كبيرة من غاز النفط المسال والإيثان وغاز الهيليوم.

وأضاف الوزير أن هذه النتائج تُعد على درجة عالية من الأهمية، وذات أبعاد إيجابية تدفع صناعة الغاز القطرية إلى آفاق جديدة، "إذ ستمكّننا من الشروع بتطوير مشروع جديد لإنتاج الغاز المسال من القطاع الغربي لحقل الشمال بطاقة إنتاجية تبلغ 16 مليون طن سنويًا".

وعلى هذا النحو، سيصل إجمالي إنتاج قطر من الغاز المسال إلى نحو 142 مليون طن عند اكتمال هذا التوسع الجديد قبل نهاية هذا العقد.

ويمثل هذا الرقم زيادة بنسبة 85% تقريبًا عن مستويات الإنتاج الحالية، وإذا اكتمل فقد يتجاوز إجمالي إنتاج قطر من النفط والغاز 7.25 مليون برميل يوميًا من النفط المكافئ، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "ريفييرا ماريتيم ميديا" (Riviera Maritime Media).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق