التقاريرتقارير الغازرئيسيةغاز

قطر للطاقة تستعد لصفقات الغاز المسال ببرنامج ناقلات ضخم

واتجاه نحو الاتفاق مع شركة صينية على بناء 10 ناقلات ضمن البرنامج

هبة مصطفى

تسعى شركة قطر للطاقة إلى مواصلة خططها لزيادة صادرات الغاز المسال عبر التوسع في بناء الناقلات، في إطار مواصلة تعزيز انتشارها في السوقيْن الأوروبية والآسيوية باتفاقيات طويلة الأجل، زادت وتيرتها في أعقاب اندلاع الحرب الأوكرانية.

ولضمان نجاح معادلة الانتشار الواسع في سوق الغاز المسال الدولية، تخوض الشركة مسارات متوازية تتضمن: توسعة الحقول الإنتاجية الرئيسة، وعقد اتفاقيات طويلة الأجل، بالإضافة إلى إنعاش أسطولها من الناقلات الضخمة.

ومع تصاعد الحديث حول وجهة الشركة القطرية لبناء عدد من الناقلات والمنافسة بين أحواض بناء السفن الصينية والكورية على أداء هذه المهمة، يبدو أن المنافسة حُسمت لصالح بكين، حسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

صفقة وشيكة

قبل أسابيع، في يناير/كانون الثاني 2024، أُعلنت صفقة بين شركتي قطر للطاقة وهودونغ سونغوا (Hudong-Zhonghua) الصينية، لبناء 8 ناقلات من طراز كيو ماكس (Q Max) بسعة تصل إلى 271 ألف متر مكعب، للتسليم خلال عامي 2028 و2029.

وتخطط الشركة القطرية لبناء ما يقرب من 10 ناقلات من طراز كيو ماكس إضافية، حسب ما نقله موقع إل إن جي برايم (LNG Prime) عن مصادر، اليوم الأربعاء 14 فبراير/شباط.

ناقلة غاز مسال بنتها شركة هودونغ الصينية
ناقلة غاز مسال بنتها شركة هودونغ الصينية - الصورة من LNG Prime

وسبق أن تنافست شركات وأحواض بناء السفن في الصين وكوريا الجنوبية على اقتناص صفقة بناء 15 ناقلة من طراز كيو ماكس لصالح شركة قطر للطاقة، حسب ما تناولته وسائل الإعلام في سبتمبر/أيلول 2023.

ويبدو أن الصفقة الجديدة تسير لصالح الصين رغم عدم الإفصاح -رسميًا- حتى الآن عن موعد توقيع العقود أو الأسعار المرجحة، ولم توقع صفقة الاتفاق بعد، غير أن التوقعات تُشير إلى إتمامها خلال العام الجاري 2024.

وتُشير التقديرات إلى أن تكلفة الناقلة الواحدة قد تدور حول نطاق 330 مليون دولار، ما يدفع نحو توقع قيمة الصفقة الأولى (8 ناقلات) بقيمة 2.6 مليار دولار، والثانية (10 ناقلات) بقيمة 3.3 مليار دولار.

برنامج ناقلات قطر للطاقة

لدى شركة قطر للطاقة برنامج لتطوير ناقلات الغاز المسال بما يتلاءم مع تطلعاتها، وصفقات التصدير طويلة الأجل المبرمة فعليًا حتى الآن.

وتتطلع الشركة إلى بناء ما يزيد على 100 ناقلة ضمن برنامج عملاق يواكب الصفقات طويلة الأجل بينها وبين المشترين في أوروبا وآسيا، بدعم من شركة هودونغ سونغوا الصينية، و3 شركات كورية جنوبية سبق أن تعاقدت معها لحجز مساحات بناء.

ولحين بناء ناقلات الكيو ماكس وفق البرنامج، لجأت الشركة القطرية عام 2022 إلى توقيع اتفاقيات استئجار وتشغيل بعقود محددة المدة، وهو نظام يجري من خلاله تأجير ناقلات الشحن لمستأجر يتولى تزويد الناقلة بالوقود مع صلاحية الإبحار والنقل، مقابل إيجار يُدفع نقدًا للمالك.

وتمثل الناقلات المستأجرة -التي تضم 60 ناقلة- أولى مراحل برنامج الناقلات التابع للشركة، لكن ما زالت سعتها المحدودة تشكل عائقًا.

وبدأت المرحلة الثانية من البرنامج العام الماضي 2023، بشراء 17 ناقلة من شركة إتش دي هيونداي هيفي (HD Hyundai Heavy)، في صفقة بلغت قيمتها 3.9 مليار دولار.

وتتولى شركة سامسونغ هيفي إندستريز (Samsung Heavy Industries) بناء 15 ناقلة لصالح الشركة القطرية، بتكلفة 3.45 مليار دولار.

توقيع اتفاق الناقلات بين الشركة القطرية والشركة الكورية الجنوبية
توقيع اتفاق الناقلات بين الشركتين القطرية والكورية الجنوبية - الصورة من Shipping Telegraph

التوسعة وأسطول الشحن

أسندت قطر للطاقة إلى شركة ناقلات (Nakilat) المحلية للشحن، مهمة امتلاك 25 ناقلة بحجم تقليدي وتشغيلها، خلال المرحلة الثانية من برنامج ناقلات الغاز المسال.

ويبدو أن إجراءات المرحلة الأولى والثانية لم تكن كافية للوفاء بالتزامات الشركة تجاه عمليات النقل، ما دفعها للتطلع إلى برنامج بناء الناقلات خاصة في ظل توسعات مشروعي حقل الشمال الشرقي والجنوبي اللذين يرفعان إنتاج البلاد من الغاز المسال إلى 126 مليون طن سنويًا.

وتُنقل إمدادات الغاز المسال من مجمع رأس لفان القطري العملاق إلى المشترين في أنحاء العالم، عبر 14 ناقلة من طراز كيو ماكس التابعة لشركة ناقلات (Nakilat).

وبُنيت هذه السفن خلال المدة من عام 2008 حتى عام 2010، من قبل شركة هانوا أوشن (Hanwha Ocean) وسامسونغ هيفي (Samsung Heavy) في كوريا الجنوبية.

وحاليًا، تملك قطر ناقلات من طراز كيو ماكس التي تعد أكبر ناقلات الغاز المسال العالمية، بسعة تتراوح بين 236 و266 ألف متر مكعب، وطول يصل إلى 345 مترًا.

صفقات جديدة

في حال إتمام الصفقة الجديدة مع الشركة الصينية حول بناء 10 ناقلات كيو ماكس بسعة 271 ألف متر مكعب، تصبح الشركة القطرية مالكة لأكبر ناقلات غاز مسال عالمية، التي حصلت تصميماتها على الموافقة في سبتمبر/أيلول الماضي.

وتعمل الناقلات الكيو ماكس بالوقود المزدوج، ولديها أنظمة تتعلق بإعادة إسالة الغاز، فضلًا عن احتوائها على 5 صهاريج للتخزين.

وفي فبراير/شباط الجاري، وقعت قطر للطاقة اتفاقيات آسيوية طويلة الأجل، تضمنت تصدير 7.5 مليون طن من الغاز المسال سنويًا إلى شركة بترونت الهندية، لمدة 20 عامًا.

وفي نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، أُبرمت صفقة مع بنغلاديش لتصدير مليون طن غاز مسال سنويًا بدءًا من عام 2026، ولمدة 15 عامًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق