رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

قطر للطاقة توقع صفقة تصدير مكثفات لمدة 10 سنوات

بمعدل 31 ألف برميل يوميًا

الطاقة

وقعت شركة قطر للطاقة اتفاقية جديدة طويلة الأمد، ستعمل بموجبها على تصدير المكثفات لمدة 10 سنوات، وذلك ضمن إستراتيجيتها لتنمية هذا القطاع المهم للدولة.

وأعلنت الشركة القطرية العملاقة، اليوم الأحد 4 فبراير/شباط (2024)، توقيع اتفاقية لتصدير المكثفات مع شركة "ميتسوي لتجارة الطاقة سنغافورة المحدودة"، المملوكة بالكامل لشركة ميتسوي اليابانية.

وحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة، ستصدر قطر نحو 11 مليون برميل من المكثفات سنويًا إلى الشركة التي تعمل في قطاع الطاقة والتجارة العامة، والتي تتخذ من العاصمة اليابانية طوكيو مقرًا لها.

تفاصيل الاتفاقية

بموجب الاتفاقية ستزود شركة قطر للطاقة شركة ميتسوي بما يصل إلى 11 مليون برميل من المكثفات سنويًا، أي نحو 31 ألف برميل يوميًا، وذلك بدءًا من شهر أبريل/نيسان لعام 2024.

وبهذه المناسبة، قال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، المهندس سعد بن شريده الكعبي، إن الشركة تسعد بتوقيع اتفاقية البيع طويلة الأمد هذه مع أحد شركائها اليابانيين الإستراتيجيين.

وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي
وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي

ولفت الوزير سعد الكعبي إلى أن هذه الاتفاقية من شأنها أن تعزز العلاقات المستمرة منذ عقود مع شركة ميتسوي، مضيفًا: "تمثل الاتفاقية خطوة مهمة في تعزيز التعاون بين شركتيْنا، وتحقيق النمو وإضافة القيمة لكلا الطرفين"، وفق ما جاء في بيان للشركة، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتسلط الاتفاقية الضوء على إستراتيجية قطر للطاقة التي تهدف إلى بناء علاقات تجارية وتعاون إستراتيجي طويل الأمد، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كما تسمح شروط الاتفاقية بزيادة كميات المكثفات، مع بدء تصدير كميات إضافية منها من دولة قطر، وذلك عند بدء تشغيل مشروعي توسعة حقل الشمال الشرقي، وحقل الشمال الجنوبي.

يُشار إلى أن شركتي قطر للطاقة وميتسوي تتمتعان بشراكة إستراتيجية طويلة الأمد، عبر استثمارات مشتركة متعددة داخل قطاع الطاقة القطري.

نشاط قطر للطاقة

تعزز شركة قطر للطاقة تعاونها مع عدد من الدول في قطاع النفط والغاز، إذ شهدت نشاطًا مكثفًا مؤخرًا في عقد الصفقات مع دول آسيوية وأوروبية، التي جاء في مقدمتها صفقة تصدير الغاز إلى بنغلاديش.

وأبرمت الشركة اتفاقية طويلة الأمد، لتلبية جزء كبير من احتياجات دكا من الغاز المسال، مع شركة إكسيليريت إنرجي، وهي اتفاقية بيع وشراء لتوريد الغاز المسال إلى بنغلاديش، وفق بيان للشركة.

جانب من مراسم صفقة الغاز إلى بنغلاديش
جانب من مراسم صفقة الغاز إلى بنغلاديش - الصورة من قطر للطاقة (29 يناير 2024)

وبموجب الاتفاقية، ستورد الشركة إلى بنغلاديش ما يصل إلى مليون طن سنويًا من الغاز المسال، يجري تسليمها إلى وحدات عائمة لتخزين الغاز المسال وإعادته إلى الحالة الغازية لمدة 15 عامًا تبدأ في يناير/كانون الثاني 2026.

كما ستشتري شركة إكسيليريت -بموجب الاتفاقية- 0.85 مليون طن سنويًا من الغاز المسال، في عامي 2026 و2027، ومليون طن سنويًا من عام 2028 إلى 2040، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكان وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي قد صرح بأن الاتفاقية ستسهم في تدعيم علاقات بلاده وقطر للطاقة مع إكسيليريت، كما ستُسهِم في دعم احتياجات بنغلاديش.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق