أخبار النفطرئيسيةنفط

قطر للطاقة توقع صفقة تصدير نفطية لمدة 5 سنوات

الطاقة

نجحت شركة قطر للطاقة في توقيع صفقة لتصدير النفط القطري، بعقد مدته 5 أعوام، يبدأ من يناير/كانون الثاني من العام المقبل (2024).

وتعزز تلك الخطوة من إستراتيجية الشركة القطرية في استغلال موارد النفط والغاز لتحقيق إيرادات قياسية تدعم موازنة الدولة في تنفيذ العديد من الخدمات والمشروعات.

وبحسب بيان صحفي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة؛ فإن هذا العقد أُبرِم بين الشركة القطرية، وشركة شل الدولية للتجارة الشرقية ومقرها سنغافورة.

وبموجب الاتفاقية، من المقرر تصدير 18 مليون برميل سنويًا من نفط الخام المنتج من حقول برية وبحرية، لصالح شركة شل.

من جانبه، أعرب وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، عن سعادته بتوقيع تلك الصفقة والتعاون مع شل.

النفط القطري

يقول الوزير القطري، في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة: "نحن سعداء بتوقيع هذه الاتفاقية التي تُعَد أول اتفاقية نوقّعها لتصدير النفط القطري مدتها 5 أعوام.. هذه الاتفاقية ستعزز العلاقة الوثيقة بيننا وبين شركة شل، والتي لا تُعَد مشتريًا موثوقًا به للنفط فحسب، ولكنها أيضًا عميل رئيس لقطر للطاقة وشريك جدير بالثقة".

وتابع المهندس سعد بن شريدة الكعبي متحدثًا عن الصفقة: "نحن نتطلع إلى المزيد من البناء على علاقة العمل التاريخية مع شركة شل وإلى المزيد من النجاح".

وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي
وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي

وبحسب الوزير القطري؛ فإن تلك الاتفاقية تؤكد خطة قطر للطاقة التي تهدف إلى بناء علاقات تعاون تجارية وإستراتيجية وذات أمد أطول.

يذكر أن قطر للطاقة وشركة شل تتمتعان بشراكة إستراتيجية طويلة الأمد من خلال العديد من الاستثمارات المشتركة في صناعة الطاقة بدولة قطر وحول العالم؛ بما في ذلك مشروعات قطر للطاقة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، ومصنع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل، والعديد من الاستثمارات المشتركة الأخرى.

اقرأ أيضًا..

ولقراءة حصاد وحدة أبحاث الطاقة لعام 2023، يُرجى الضغط (هنا)

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق