أسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار الوقود في قطر لشهر فبراير 2024

أحمد بدر

من المقرر أن تشهد أسعار الوقود في قطر لشهر فبراير 2024 تثبيتًا للبنزين بمختلف أنواعه، وكذلك الديزل، وذلك في ظل حالة من الاستقرار النسبي تشهدها أسعار النفط العالمية.

وتأتي هذه الخطوة في توقيت تشهد فيه حركة التجارة العالمية، بما فيها تجارة النفط والغاز، ارتباكًا، على خلفية التوترات الجيوسياسية الأخيرة، منذ بدء هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر قرب مضيق باب المندب، والتدخل الأميركي البريطاني لردّ هذه الهجمات.

وأعلنت شركة قطر للطاقة، اليوم الأربعاء 31 يناير/كانون الثاني، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، أسعار الوقود في قطر لشهر فبراير 2024، التي من المقرر بدء العمل بها غدًا الخميس.

أسعار البنزين في قطر لشهر فبراير 2024

حددت شركة قطر للطاقة أسعار الوقود في قطر لشهر فبراير 2024، التي تأتي متّسقة مع أوضاع أسواق النفط الحالية، في ظل الخفض الطوعي المستمر لإنتاج النفط، والتوترات الجيوسياسية.

وبحسب بيان الشركة، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، من المقرر خلال المدة من 1 إلى 28 فبراير/شباط 2024، العمل بالأسعار المعلنة للبنزين والديزل، التي تأتي على النحو الآتي:

تثبيت سعر لتر الديزل عند 2.05 ريالًا.

تثبيت سعر لتر بنزين 95 "سوبر" عند 2.10 ريالًا.

تثبيت سعر بنزين 91 "ممتاز" عند 1.95 ريالًا.

(الريال القطري = 0.27 دولارًا أميركيًا).

محطة وقود في قطر
محطة وقود في قطر

وتأتي أسعار الوقود في قطر لشهر فبراير 2024 بتوقيت تتزايد فيه توقعات تراجع الطلب على النفط خلال الربع الأول من العام الجاري، لا سيما أن أسعاره تتراوح حاليًا بين 78 و82 دولارًا للبرميل.

تسعير الوقود في قطر

منذ انطلاق الغزو الروسي لأوكرانيا قبل عامين، تواصل قطر مساعيها لتفادي تأثير هذه الحرب وتوابعها بأسواق الطاقة العالمية، في مستويات أسعار الوقود الداخلية، لذلك عمدت إلى تثبيت الأسعار قدر الإمكان، وعدم تحريكها إلّا للضرورة.

وخلال العامين الماضيين، لم تحرّك الدولة أسعار الوقود إلّا مرتين، الأولى كانت في شهر أبريل/نيسان الماضي 2023، والثانية في ديسمبر/كانون الأول 2023، عندما خفضت أسعار البنزين، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويتزامن إقرار أسعار الوقود في قطر لشهر فبراير 2024 مع ترقّب عالمي للقرار القادم من أوبك+، وكذلك قرارات السعودية وروسيا الخاصة بالتخفيضات، سواء للإنتاج أو الصادرات، والتي من المقرر أن تنتهي في آخر مارس/آذار المقبل.

يشار إلى أن أسعار الوقود في قطر لشهر فبراير 2024 حُدِّدَت بعد اجتماع لجنة تسعير الوقود، قارنت خلالها مستويات أسعار الوقود الحالية بأسعار النفط والمشتقات عالميًا، مع احتساب عوامل أخرى، من بينها الأبعاد الاجتماعية والظروف الاقتصادية للمواطنين والمقيمين.

وتضم لجنة التسعير في عضويتها شركة قطر للطاقة وممثلين عن وزارات الطاقة والمالية والاقتصاد والصناعة والتجارة والتخطيط التنموي، إذ تجتمع شهريًا لاتخاذ قرارها بشأن الأسعار للشهر الجديد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق