سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

أسعار النفط تهبط بأكثر من 2%.. والخام الأميركي تحت 84 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 2% في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، ليتراجع الخام الأميركي أقل من 84 دولارًا للبرميل.

ويأتي هبوط أسعار الخام مع تراجع قوي لمؤشرات الأسهم الأميركية خلال الجلسة، وسط ترقب اجتماع الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع، ومع متابعة نتائج أعمال الشركات.

وكانت أسعار النفط ارتفعت في وقت سابق من التعاملات، بدعم مخاوف من تعطل الإمدادات وسط تصاعد التوترات في شرق أوروبا والشرق الأوسط، بينما تواصل أوبك وحلفاؤها الكفاح لزيادة الإنتاج.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مارس/آذار- بنسبة 2.2%، مسجلة 83.31 دولارًا للبرميل، بعدما كانت مرتفعة أعلى من 86 دولارًا خلال الجلسة.

وهبطت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم مارس/آذار 2022- بنحو 1.8%، مسجلة 86.27 دولارًا للبرميل، بعد أن اقتربت من 89 دولارًا في وقت سابق من التعاملات.

وارتفع كلا الخامين القياسي والأميركي للأسبوع الخامس على التوالي الأسبوع الماضي؛ إذ حققا مكاسب بنحو 2% مسجلين أعلى مستوى لهما منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014.

وارتفعت الأسعار بالفعل بأكثر من 10% هذا العام بسبب المخاوف من تقلص الإمدادات.

المخاطر الجيوسياسية

وقال كبير المحللين في شركة فوجيتومي للأوراق المالية المحدودة، كازوهيكو سايتو : "ظل المستثمرون متفائلين بسبب المخاطر الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا وكذلك في الشرق الأوسط، بينما لم تنجح أوبك+ في الوصول إلى هدف الإنتاج".

وأضاف: "أتوقع ارتفاع الطلب على زيت التدفئة في الولايات المتحدة وسط طقس بارد زاد الضغط أيضًا".

في المقابل، يمثل ارتفاع الدولار الأميركي مع ترقب رفع معدلات الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي مخاطر سلبية على أسعار الخام.

الغاز الروسي وفلاديمير بوتينأزمة روسيا وأوكرانيا

يأتي ذلك وسط مخاوف من تعطل الإمدادات في أوروبا الشرقية؛ إذ ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، في وقت متأخر يوم الأحد، أن الرئيس الأميركي جو بايدن يفكر في نشر عدة آلاف من القوات الأميركية في حلفاء الناتو في أوروبا الشرقية ودول البلطيق.

وقال وزير حكومي بريطاني رفيع المستوى، الأحد، إن روسيا ستواجه عقوبات اقتصادية شديدة إذا أقامت نظامًا مواليًا لها في أوكرانيا، بعد أن اتهمت بريطانيا الكرملين بالسعي إلى وضع زعيم موالٍ لروسيا في السلطة هناك.

وأمرت وزارة الخارجية الأميركية أفراد عائلات الدبلوماسيين بمغادرة أوكرانيا، حيث كان الرئيس بايدن يدرس خيارات تعزيز الأصول العسكرية الأميركية في أوروبا الشرقية لمواجهة زيادة القوات الروسية.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الدفاع الإماراتية أنها اعترضت ودمرت صاروخين باليستيين تابعين لميليشيات الحوثيين استهدفا الإمارات، اليوم الإثنين، دون وقوع إصابات في أعقاب هجوم مميت قبل ذلك بأسبوع.

إمدادات أوبك+

تكافح أوبك+، التي تجمع منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها من الخارج بقيادة روسيا في التحالف المعروف باسم أوبك+؛ لتحقيق هدف زيادة الإنتاج الشهري البالغ 400 ألف برميل يوميًا.

وقال مصدران من مجموعة المنتجين لرويترز إن التزام أوبك+ بتخفيضات إنتاج النفط التي طال انتظارها ارتفع إلى نحو 122% في ديسمبر/كانون الأول؛ ما يشير إلى أن بعض الأعضاء ما زالوا يكافحون لزيادة إنتاجهم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إيموري، تيتسو إيموري: "التوقعات بأن أعضاء أوبك+ مثل السعودية وروسيا من المرجح أن تحافظ على السياسة الحالية للزيادة التدريجية للإنتاج للحفاظ على أسعار النفط بين 85 و90 دولارًا للبرميل، تدعم الشعور العام".

النفط الأميركي

قالت لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأميركية، يوم الجمعة، إن مديري الأموال رفعوا صافي عقودهم الآجلة للخام الأميركي وخياراتهم في الأسبوع المنتهي في 18 يناير/كانون الثاني.

واستمرت في الولايات المتحدة مخزونات النفط في الانخفاض خلال الشهر الماضي، في حين خفضت شركات الطاقة حفارات النفط هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ 13 أسبوعًا.

ويتوقع المحللون أن يؤدي الطقس البارد إلى زيادة الطلب على التدفئة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق