أسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار الوقود في قطر لشهر ديسمبر 2023.. البنزين يسجل تراجعًا

من المقرر أن تشهد أسعار الوقود في قطر لشهر ديسمبر 2023 خفضًا جديدًا لبنزين 91، مع تثبيت الديزل والبنزين 95.

وعملت قطر، منذ ما يزيد عن عام ونصف العام، على تثبيت غالبية أسعار البنزين والديزل منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط (2022)، ولم تحركها إلى أعلى إلّا لأسباب طارئة، وهو ما حدث في أبريل/نيسان الماضي.

وأعلنت شركة قطر للطاقة، اليوم الخميس 30 نوفمبر/تشرين الثاني، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، أسعار الوقود في قطر لشهر ديسمبر 2023، التي من المقرر بدء العمل بها غدًا الجمعة 1 ديسمبر/كانون الأول.

أسعار البنزين في قطر لشهر ديسمبر

قررت شركة قطر للطاقة تثبيت غالبية أسعار الوقود في قطر لشهر ديسمبر 2023، ومع خفض بسيط في بنزين 91 الأكثر استعمالًا في البلاد، ذلك تجاوبًا مع ظروف الأسواق، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر -خلال المدة من 1 إلى 31 ديسمبر/كانون الأول 2023- العمل بأسعار البنزين والديزل المعلنة، والتي جاءت على النحو التالي:

  • تثبيت سعر لتر الديزل عند 2.05 ريالًا.
  • تثبيت سعر لتر بنزين 95 "سوبر" عند 2.10 ريالًا.
  • خفض سعر بنزين 91 "ممتاز" إلى 1.9 ريالًا بدلًا من 1.95 ريالًا.

(الريال القطري = 0.27 دولارًا أميركيًا)

محطة وقود في قطر
محطة وقود في قطر - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة وقود

تسعير الوقود في قطر

يأتي القرار الخاص بأسعار الوقود في قطر لشهر ديسمبر 2023 متزامنًا مع حالة من الارتباك في أسواق النفط العالمية، ترقبًا لقرار تحالف أوبك+ بشأن خفض إنتاج النفط، الذي توقّع الخبراء أن يشهد تعميقًا لهذه التخفيضات.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت خلال الأسابيع الماضية إلى ما يصل لـ95 دولارًا للبرميل، قبل أن تتحول إلى التراجع، وتدور في إطار 80 دولارًا للبرميل في الوقت الحالي، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتواصل مساعي دولة قطر للحفاظ على أسعار الوقود عند مستويات محددة، دون زيادة أو نقصان، حتى في الأوقات التي تشهد ارتفاعًا كبيرًا لأسعار النفط، وهو ما حدث بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي سجلت فيه أسعار النفط نحو 139 دولارًا للبرميل، بينما حافظت قطر على أسعار البنزين والديزل داخليًا.

يشار إلى أن أسعار الوقود في قطر لشهر ديسمبر 2023 جاءت بعد دراسة ومقارنة الأسعار الحالية بأسعار النفط والمشتقات العالمية، بجانب عوامل أخرى، من بينها الأبعاد الاجتماعية والظروف الاقتصادية لمواطني الدولة والمقيمين.

وتضم لجنة تسعير الوقود في قطر -بعضويتها- شركة قطر للطاقة، وممثلين عن وزارات الطاقة والمالية والاقتصاد والصناعة والتجارة والتخطيط التنموي، وتجتمع مرة واحدة كل شهر لاتخاذ قرارها بشأن أسعار الشهر الجديد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق