رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار الوقود في قطر لشهر أغسطس 2023 تشهد مفاجأة

الطاقة

شهدت أسعار الوقود في قطر لشهر أغسطس 2023 مفاجأة على غير المتوقع؛ إذ من المقرر أن يُسجِّل سعر البنزين انخفاضًا، للمرة الأولى بعد تثبيته 3 أشهر متتالية.

تأتي المفاجأة في خفض أسعار البنزين الممتاز "91"، بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط التي تستعد لتسجيل أكبر مكاسب شهرية في أكثر من عام خلال يوليو/تموز الجاري.

ولم تحرك الدولة الخليجية أسعار البنزين والديزل، على مدار أكثر من عام كامل، سوى في شهر أبريل/نيسان (2023)، عندما رفعت سعر البنزين الممتاز، للمرة الأولى منذ الحرب الروسية الأوكرانية.

وأعلنت شركة قطر للطاقة، اليوم الإثنين 31 يوليو/تموز، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "تويترأسعار الوقود في قطر لشهر أغسطس 2023، والتي تشمل الديزل والبنزين بنوعيه، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار البنزين في قطر لشهر أغسطس 2023

أعلنت شركة قطر للطاقة، وهي أكبر شركات الطاقة في العاصمة الدوحة، تثبيت غالبية أسعار الوقود في قطر لشهر أغسطس 2023، مع خفض سعر البنزين الممتاز -الأكثر استخدامًا في البلاد- والتي من المقرر بدء العمل بها غدًا الثلاثاء 1 أغسطس/آب.

ويأتي القرار بالتزامن مع تحرك أسعار النفط لأعلى للمرة الأولى منذ عدة أشهر، مع تجاوز خام برنت القياسي حاجز الـ82 دولارًا للبرميل، بعد أن قضى أسابيع طويلة في إطار السبعينيات، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وجاءت أسعار البنزين والديزل في قطر لشهر أغسطس/آب 2023 على النحو التالي:

  • تثبيت سعر لتر الديزل عند 2.05 ريالًا.
  • تثبيت سعر لتر بنزين 95 "سوبر" عند 2.10 ريالًا.
  • خفض سعر بنزين 91 "ممتاز" إلى 1.9 ريالًا بدلًا من 1.95 ريالًا.

(الريال القطري = 0.27 دولارًا أميركيًا)

وكانت دولة قطر قد عملت على تثبيت أسعار الوقود على مدار أكثر من عام، وذلك ضمن إجراءات حكومة الدوحة لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين والمقيمين، ولا سيما مع موجات التضخم والغلاء التي ضربت كثيرًا من دول العالم، ومن بينها منطقة الخليج.

أسعار الوقود في قطر لشهر أغسطس 2023
محطة وقود في قطر - الصورة من صفحة شركة "وقود" على تويتر

آليات تسعير الوقود في قطر

يجري تسعير الوقود في قطر من خلال لجنة، تضم في عضويتها شركة قطر للطاقة وممثلي وزارات الطاقة والمالية والاقتصاد والصناعة والتجارة والتخطيط التنموي، بشكل شهري، وهي اللجنة التي اتخذت قرارها بشأن أسعار الوقود في قطر لشهر أغسطس 2023.

واتخذت اللجنة قرارها النهائي، بعد دراسة أسعار الوقود الحالية في الدولة، ومقارنتها مع أسعار النفط ومشتقاته عالميًا، بالإضافة إلى دراسة عوامل أخرى؛ منها الظروف والأبعاد الاجتماعية للمواطنين، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكان مسح أجرته منصة الطاقة قد كشف عن أن دولة قطر من أكثر الدول العربية -ودول العالم أيضًا- استقرارًا بالنسبة إلى أسعار الوقود؛ إذ تقل أسعار البنزين فيها عن مثيلاتها في المنطقة العربية، وتأتي في الترتيب بعد مصر والجزائر وليبيا.

يذكر أن أسعار الوقود في قطر كانت قد شهدت تثبيتًا، على مدار الأشهر الـ3 الماضية، في ظل تراجع أسعار النفط، التي بدأت تستعيد عافيتها مؤخرًا، مع ارتفاع أسعار العقود الآجلة لخام برنت وغرب تكساس الوسيط إلى أعلى من 80 دولارًا للبرميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق