تقارير النفطرئيسيةنفط

رفع الدعم عن الوقود في نيجيريا يفاقم ظروف المعيشة: "معاناة لا توصف"

أسماء السعداوي

أخذت أزمة رفع الدعم عن الوقود في نيجيريا منحنى خطيرًا بعدما أعلن مؤتمر العمل النيجيري -أكبر تجمع نقابي في البلاد- تنظيم إضراب بدءًا من يوم 2 أغسطس/آب 2023.

وشهدت أسعار الوقود في البلد الأفريقي -صاحب أكبر احتياطيات للنفط والغاز بالقارة السمراء- أعلى مستوى لها في 18 عامًا إلى 22.8%، ومن المحتمل أن تشهد ارتفاعات أخرى بعد رفع الدعم وضعف العملة مقابل الدولار، بحسب هيئة الإحصاءات الرسمية.

يقول مؤتمر العمل النيجيري إنه لا يستطيع أن يقف مكتوف الأيدي وهو يشاهد المواطنين يعانون آثار رفع الدعم عن الوقود، واصفًا الأمر بأنه أدى إلى "معاناة لا توصف"، بحسب تقرير نشرته صحيفة (بانش) "Punch" المحلية، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي ذلك رغم استمرار سريان أمر أصدرته المحكمة في يونيو/حزيران المنقضي، بمنع المؤتمر من تنظيم إضرابات.

واقتادت الحكومة بقيادة الرئيس الجديد بولا تينوبو، المؤتمر إلى ساحات القضاء، في مطلع يونيو/حزيران 2023؛ للحيلولة دون تنظيم إضراب في أعقاب رفع الدعم عن البنزين.

ملابسات رفع الدعم عن الوقود في نيجيريا

لعقود مضت، ساعد دعم الوقود في نيجيريا على إبقاء الأسعار منخفضة، لكنه كان مكلفًا للغاية بالنسبة إلى الدولة؛ حيث بلغت قيمة دعم الوقود 10 مليارات دولار خلال العام الماضي (2022)، وهو ما قاد إلى الاستدانة من الخارج.

كما أنفقت الحكومة 2.41 مليار دولار لدعم الوقود خلال الأشهر الـ5 الأولى من 2023.

ومن المتوقع أن يوفر دعم الوقود في نيجيريا لخزينة الدولة ما يصل إلى 5.10 مليار دولار هذا العام (2023)، حسبما قال البنك الدولي في 27 يونيو/حزيران.

بداية الأزمة كانت في حفل تنصيب رئيس البلاد الجديد بولا تينوبو، على رأس السلطة، عندها أعلن رفع الدعم عن الوقود ضمن سلسلة إجراءات أوسع نطاقًا لتخفيف العبء عن كاهل الدولة المثقلة بالديون.

وأسفر ذلك عن ارتفاع أسعار الوقود في نيجيريا، في 29 مايو/أيار الماضي، بنسبة 400%، إلى أكثر من 500 نايرا نيجيرية للتر (0.63 دولارًا).

وفي 18 يوليو/تموز الجاري، استفاق المواطنون على زيادة ثانية، بنسبة 30% بمقدار 80 نايرا دفعة واحدة (0.10 دولارًا أميركيًا).

(النايرا = 0.0013 دولارًا)

تقول الحكومة إنه لم يعد بمقدورها تحمل فاتورة دعم الوقود في نيجيريا، حسبما قالت على لسان الرئيس التنفيذي لمؤسسة النفط النيجيرية ميلي كياري، في 20 مايو/أيار (2023).

وتُعد نيجيريا أكبر منتج للنفط في أفريقيا، ورغم ذلك فإنها تستورد كل أنواع المشتقات النفطية، بسبب عدم قدرتها على التكرير، والإهمال الذي طال المصافي القائمة وسرقة النفط.

الرئيس النيجيري بولا تينوبو صاحب قرار رفع الدعم عن الوقود في نيجيريا
الرئيس النيجيري بولا تينوبو - الصورة من "سي إن إن"

تبعات خطيرة

في أول رد من القطاع العام على رفع الدعم عن الوقود في نيجيريا، أعلنت الرابطة الوطنية للأطباء المقيمين دخول أعضائها في إضراب مفتوح منذ يوم الأربعاء (27 يوليو/تموز 2023).

تضم الرابطة في عضويتها نحو 15 ألف طبيب مقيم، من أصل 40 ألف طبيب بأنحاء البلاد.

وعن أسباب الإضراب، تقول الرابطة إن الحكومة فشلت في تعديل رواتب الأطباء بعد رفع الدعم عن الوقود في نيجيريا، وإن هناك نقصًا في القوى العاملة من الأطباء بسبب هجرتهم إلى الخارج بحثًا عن رواتب أفضل، وفق تقرير لوكالة رويترز اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وعادة ما يدخل الأطباء النيجيريون في إضرابات، بسبب سوء ظروف العمل، وخلال عام 2020 في وقت ذروة الإصابات بفيروس كورونا (كوفيد-19)، دخلوا في 3 إضرابات عن العمل.

في سياق متصل، تراجع معدل الاستهلاك اليومي من البنزين بنسبة 28% بعد رفع الدعم عن الوقود في نيجيريا في نهاية مايو/أيار 2023.

وتقول هيئة تنظيم النفط النيجيرية إن معدل استهلاك الوقود تراجع إلى 48.43 مليون لتر في يونيو/حزيران المنقضي، بانخفاض عن 66.9 مليون لتر، وفق تقرير نشرته وكالة رويترز واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق