رئيسيةأخبار الغازغاز

أول محطة غاز مسال عائمة في نيجيريا تحظى باتفاقية تمويل جديدة

دينا قدري

تتقدم أول محطة غاز مسال عائمة في نيجيريا نحو إطلاق عمليات البناء، بعد إبرام اتفاقية جديدة بين مزوّد الخدمات البحرية واللوجستية النيجيري "يو تي إم أوفشور" والبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد.

جاء توقيع اتفاقية تطوير وتصميم وبناء المحطة بقدرة 1.2 مليون طن سنويًا، على هامش الاجتماعات السنوية الـ30 للبنك الأفريقي في غانا، بعد توقيع عقد التصميم الهندسي الأولي في نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وقّع الاتفاقية كلٌ من الرئيس التنفيذي لشركة "يو تي إم أوفشور" جوليوس روني، ونائب الرئيس التنفيذي لشؤون المالية والإدارة والخدمات المصرفية في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، دينيس دينيا، في 23 يونيو/حزيران 2023، وفق ما جاء في بيان صحفي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر إقامة أول محطة غاز مسال عائمة في نيجيريا بولاية أكوا إيبوم، إذ ستبدأ عمليات البناء في مربع "أو إم إل 204"، قبالة سواحل البلاد.

تمويل أول محطة غاز مسال عائمة في نيجيريا

نظرًا لأن المنشأة الجديدة تمثّل أول محطة غاز مسال عائمة في نيجيريا على الإطلاق، فإن الاتفاقية تنصّ على أن يوفر البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، التمويل لجزء من الأنشطة التحضيرية للمشروع.

وستستفيد المؤسسة المالية المتعددة الأطراف من محفظتها المتنوعة لتقديم حلول شاملة لبناء المشروع، مع رأس المال الملتزم بتقليل مخاطر المشروع، ودفعه إلى أن يكون قابلًا للتمويل، بحسب ما نقلته منصة "إنرجي كابيتال آند باور" (Energy Capital & Power).

جانب من اتفاقية بناء أول محطة غاز مسال عائمة في نيجيريا
جانب من توقيع اتفاقية تمويل أول محطة غاز مسال عائمة في نيجيريا - الصورة من الموقع الرسمي للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد

بالإضافة إلى توفير التمويل للمرفق التحضيري للمشروع، يعمل البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد بوصفه ممولًا رئيسًا، وعلى هذا النحو، "عُيِّنَ مستشارًا ماليًا، وسيُعَيَّن منسّقًا رئيسًا مفوضًا بمجرد أن يصبح المشروع قابلًا للتمويل"، وفقًا لبيان صحفي أصدره البنك الأفريقي.

وأضاف البيان أنه "من خلال تفويضه مستشارًا ماليًا، يؤدي البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد دورًا أساسيًا في هيكلة الصفقة لضمان تحقيق العوائد المثلى وحجم الديون، بالإضافة إلى تحديد المستثمرين في الأسهم للاستثمار بالمشروع بشروط مواتية".

علاوةً على ذلك، يتمتع هذا المشروع بإمكانات تحويلية اقتصادية، من خلال إنشاء بنية تحتية مواتية للتجارة، والتي ستسمح لنيجيريا بالانتقال من اقتصاد قائم على تصدير النفط الخام إلى اقتصاد صناعي يعتمد على الغاز، ما يؤدي بدوره إلى إطلاق آثار إنمائية كبيرة.

كما ستسهم أول محطة غاز مسال في نيجيريا في الحدّ من حرق الغاز الطبيعي، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات الغاز المسال النيجيرية

في سياقٍ آخر، شهدت نيجيريا انخفاضًا في إنتاجها من الغاز الطبيعي؛ إذ وصل إلى 40.4 مليار متر مكعب في عام 2022، وفق ما كشفته المراجعة الإحصائية لتقرير الطاقة العالمية لشهر يونيو/حزيران 2023.

وسلّط التقرير الضوء على التقلبات التي لوحظت في إنتاج الغاز الطبيعي في نيجيريا بين عامي 2012 و2022، مع حدوث أعلى إنتاج في عام 2020، إذ ظل الإنتاج مستقرًا نسبيًا عند 49.4 مليار متر مكعب، بحسب ما نقلته منصة "نايرامتريكس" (Nairametrics).

وأكد التقرير أن مستويات إنتاج الغاز الطبيعي الحالية في نيجيريا ليست أعلى بكثير من تلك المسجلة في عام 2012، عندما أنتجت البلاد 39.2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

كما كشف التقرير أن نيجيريا شهدت أقلّ حجم لصادرات الغاز المسال في الأعوام الـ10 الماضية في عام 2022، إذ انخفضت صادرات البلاد من الغاز المسال إلى 19.6 مليار متر مكعب.

ويوضح الرسم البياني التالي‘ الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة، صادرات نيجيريا من الغاز المسال، منذ عام 2000 حتى عام 2021:

صادرات نيجيريا من الغاز المسال

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق