التقاريرتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةغازنفط

استثمارات الغاز في نيجيريا معطلة بسبب استمرار دعم الوقود (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • نيجيريا تعمل على زيادة أحجام احتياطياتها إلى 220 تريليون قدم مكعبة في 10 سنوات
  • • قانون قطاع النفط في نيجيريا ساري المفعول منذ أغسطس/آب 2021
  • • الحكومة النيجيرية لم تصدر بعد بيانًا ملموسًا بشأن إلغاء دعم الوقود

يرى مسوّقو النفط الكبار والمستقلون أن دعم الوقود أوقف الاستثمارات في تطوير قطاع الغاز في نيجيريا، وذلك بعد إعلان الحكومة الفيدرالية أن المدة من 2021 إلى 2030 هي "عقد الغاز"، ودعوتها إلى استثمارات الغاز لتعميق استعمال الوقود محليًا.

وصرّح مسوّقو النفط الكبار والمستقلون النيجيريون بأن نظام الدعم المستمر للحكومة الفيدرالية لبنزين السيارات الممتاز "بيرميوم موتور سبيريت"، أوقف تلك الاستثمارات، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتبلغ احتياطيات الغاز في نيجيريا المؤكدة نحو 208.62 تريليون قدم مكعبة قياسية، وذلك في 1 يناير/كانون الثاني 2022، حسبما نشرته صحيفة بَنْش النيجيرية (punchng) في مايو/أيار الجاري.

وتعمل نيجيريا على زيادة أحجام احتياطياتها من الغاز الطبيعي إلى 220 تريليون قدم مكعبة في غضون 10 سنوات، وفقًا لبيانات هيئة تنظيم البترول النيجيرية.

وأوضح مشغّلو القطاع أن احتياطيات الغاز في نيجيريا بجميع أنحاء البلاد لم يستكشفها المستثمرون، لأنه ليس من المنطقي الاستثمار في الغاز عندما تدعم الحكومة البنزين.

الغاز يجب أن يكون أرخص من البنزين

أوضح مسوّقو النفط الكبار والمستقلون أن الغاز في نيجيريا يجب أن يكون أرخص ثمنًا من البنزين، وبما أن الحكومة الفيدرالية كانت تدعم البنزين، فقد أدى ذلك إلى خفض تكلفة الغاز الطبيعي المضغوط عن البنزين، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من محطة لنقل الغاز الطبيعي في نيجيريا
جانب من محطة لنقل الغاز الطبيعي في نيجيريا - الصورة من صحيفة "بنش" النيجيرية

وقالوا، أن هذا النهج أوقف الاستثمار في الغاز على الرغم من وفرته على الصعيد الوطني، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال الأمين التنفيذي لجمعية كبار مسوّقي النفط في نيجيريا، كليمان إيسونغ، "لقد أعلنتْ نيجيريا هذه المدة "عقدًا للغاز"، وفي ظل الظروف العادية يجب أن يكون الغاز أرخص من البنزين"، وفق ما نقلت عنه الصحيفة.

وأضاف: "إذا كنت ستستثمر في الغاز في نيجيريا، سواء في البنية التحتية للغاز، والمعالجة، والبيع بالتجزئة، وما إلى ذلك، وهو ما يجب أن يخرج هذا البلد من الفقر، فإن هذا الاستثمار لا يمكن أن يكون كذلك إلّا إذا كان المستثمر يعتقد أن سوف يستردّ استثماره ويحقق ربحًا لائقًا".

وأوضح: "عندما تقوم باستثماراتك في الغاز وتستمر الحكومة في دعم البنزين، فإنها لا تعمل من أجلك، هذا لأنه، أولًا وقبل كل شيء، لم يعد بإمكانك الوثوق بالحكومة، والأهم من ذلك أنك تخسر أموالك ".

وأردف قائلًا: "في ظل الظروف العادية، يجب على الحكومة أن تبيع الغاز أرخص من البنزين، لكنها تدعم البنزين،" حسبما نشرته صحيفة بَنْش النيجيرية (punchng) في 14 مايو/أيار الجاري.

وأكد أن "بيع البنزين بسعر أرخص من الغاز لديك يعوق استثمارك، ولن يستثمر أيّ شخص عادي في تلك الأشياء، مع العلم أن سياسة الحكومة يمكن أن تجعلك تفقد استثماراتك".

وذكر إيسونغ أن "قانون قطاع النفط ساري المفعول منذ أغسطس/آب 2021، مشددًا على أن القانون نصَّ على وجوب وقف الدعم، لكنه تساءل عن سبب بقاء دعم الوقود مشكلة حتى الآن".

وأشار إلى أن "كل من يتوقّع تهيئة الأموال للاستثمار في البتروكيماويات والبلاستيك والغاز في نيجيريا وكل شيء على طول سلسلة التوريد، لن يستردّوا أموالهم بعد الآن، لأن الحكومة لا تلتزم بقانونها".

"الاستثمارات التي كان ينبغي أن تأتي، وستستغرق من سنتين إلى 5 سنوات لتنضج، لكي تبدأ نيجيريا في التمتع بها، قد أعيدت كلّها".

وصرّح المسؤول التنفيذي في رابطة كبار مسوقي النفط في نيجيريا، قائلًا: "لقد تأجّلت قرارات الاستثمار حتى نصبح دولة جادّة".

هل تلغي الحكومة دعم الوقود؟

خطوط أنابيب نقل الغاز في نيجيريا
خطوط أنابيب نقل الغاز في نيجيريا - الصورة من وكالة رويترز

قال رئيس رابطة مالكي منافذ البيع بالتجزئة للمنتجات النفطية في نيجيريا، بيلي جيليس هاري: إن "الحكومة لم تُصدر بَعدُ بيانًا صريحًا بشأن إلغاء دعم الوقود"، وفق ما نقل عنه مراسل صحيفة بنش.

وبيّن أن ذلك يؤثّر في قرارات الاستثمار بين مشغّلي القطاع النفطي، مشددًا على ضرورة وقف نظام الدعم من جانب الحكومة المقبلة".

وتابع قوله: "إذا كانت الحكومة ما تزال تنقلب على موقفها بشأن إلغاء الدعم في يونيو/حزيران، فهذا يؤثّر بشكل سيئ بقرارات الاستثمار في النفط والغاز في نيجيريا".

وأضاف: "دعونا نفترض إلغاء دعم الوقود الآن، إذا كان هذا هو الحال، فإن ما دافعنا عنه هو إجراء بعض التطوير للبنية التحتية التي يجب أن نراها، مثل تكرير الخام محليًا في مصافي التكرير لدينا، والتأكد من وجود منتجات بترولية كافية في النظام".

من جانبه، ألمح أمين رابطة مسوّقي البترول المستقلين في نيجيريا، أبوجا سوليجا محمد شعيبو، إلى ضرورة وقف دعم الوقود، لكنه شدد على ضرورة قيام الحكومة المقبلة بإصلاح مصافي التكرير النيجيرية عاجلًا.

وقال: "عندما قالوا، إنهم سيتوقفون عن دعم الوقود بحلول يونيو/حزيران، ظللنا نتساءل عن مدى واقعية ذلك، إنه لأمر جيد، ونحن نطلب من الحكومة إلغاءه، لأنه يعطّل الاستثمارات".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق