أخبار الكهرباءأخبار الغازغازكهرباء

منتدى الدول المصدرة للغاز يشيد بالبنية التحتية للكهرباء في نيجيريا

محاكاةً لمخططها التنموي لقطاع الطاقة

آية إبراهيم

استعرض منتدى الدول المصدرة للغاز تجربة نيجيريا في دعم البنية التحتية للكهرباء، في إطار سعيها لتسريع خطواتها تجاه تحوّل الطاقة، طبقًا لمخططها التنموي الذي يدعم تطوير مشروعات الغاز، للحصول على الكهرباء النظيفة.

وقال الأمين العام للمنتدى، يوري سينتيورين، إن السياسة التطويرية للبنية التحتية القوية للكهرباء في نيجيريا، الجارية حاليًا، بمثابة بداية ملهمة لتنمية الصناعة في أماكن أخرى في أفريقيا.

وجاء ذلك خلال حديثه في القمة النيجيرية الدولية الرابعة للنفط، التي عُقدت مؤخرًا في العاصمة أبوجا، حسب بيان نشره موقع منتدى الدول المصدرة للغاز.

وتسعى نيجيريا لتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية لاستخدام الغاز مصدرًا أساسيًا للكهرباء في برامجها التنموية وسياسات تغيّر المناخ، بهدف التغلّب على نقص إمدادات الكهرباء وتعزيز التنمية وتخفيف انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

مشروعات الغاز في نيجيريا

قال سينتيورين: "أعلنت الحكومة النيجيرية المضي قدمًا في خط إنتاج الغاز المسال رقم 7، في الوقت الذي كان يواجه فيه العالم تحديات على عدد من الجبهات".

ومن المتوقع أن يضيف الخط الجديد -الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار- قوة إلى أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في أفريقيا، ويخلق آلاف الوظائف الجديدة في البلاد، حسبما يرى سينتيورين.

وكشف صناع سياسات الطاقة في نيجيريا عن خط أنابيب أجاوكوتا-كادونا-كانو (AKK)، الذي يبلغ طوله 614 كيلومترًا بتكلفة 2.8 مليار دولار، لربط المناطق الشرقية والغربية والشمالية في البلاد.

وأوضح أمين عام منتدى الدول المصدرة للغاز، أن تصنيف مشروعات الغاز الطبيعي بوصفه إحدى ركائز خطة الانتعاش الاقتصادي يُعدّ خطوة مهمة من الضروري أن تحاكيها باقي الدول الأفريقية لتحقيق التعافي الاقتصادي.

تحوّل الطاقة

تشهد نيجيريا -حاليًا- تحولًا في قطاع الطاقة، تحت قيادة رئيس الجمهورية محمد بخاري.

وقال بخاري: "تظهر ملامح خطة تحول الطاقة بشكل تدريجي، والتقنيات المتجددة ستشكل تكلفة أرخص، إلى جانب زيادة الوعي البيئي للمستثمرين، إذ بدأوا تجنّب الاستثمارات غير الخضراء".

وأضاف -في تصريحات صحفية- أن "الطلب البشري على الكهرباء يتزايد بشكل يحد من قدرة مصادر الطاقة المتجددة على تغطيته بشكل كامل في المستقبل القريب".

كما يتوقع الخبراء أن نحو 80% من مزيج الطاقة العالمي في عام 2040 سيكون من الهيدروكربونات، إذ يظل الوقود الأحفوري مصدرًا لـ10 مواد بتروكيماوية، تحولها الشركات إلى مواد متعددة الاستخدامات وذات قيمة حيوية للحياة العصرية.

الغاز في نيجيريا

تُظهر البيانات أن نيجيريا تنتج 49.3 مليار متر مكعب من الغاز، وتصدّر أكثر من نصفها، أي نحو 24.8 مليار متر مكعب، إلى أوروبا وآسيا.

وجدير بالذكر أن الإنتاج المحلّي من الغاز المسال في نيجيريا بلغ أكثر من مليون طن متري العام الماضي، مع التخطيط لنقل نيجيريا إلى مليوني طن متري، خلال العام الجاري.

وطبقًا لمخطط نيجيريا، فإن التوسّع في مشروعات الغاز يدعم الوصول إلى الكهرباء لسكان الدول الأفريقية بشكل أكبر من الوقت الراهن، الأمر الذي سيفتح آفاق مخططات الحياد الكربوني أمام القارة السمراء، بعد سد طلب سكانها من الكهرباء، إذ لا يزال الملايين في أفريقيا محرومين من وصول التيار إليهم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق