رئيسيةأخبار الغازغاز

الهند تنتهي من أطول خط أنابيب غاز في آسيا

أحمد أيوب

انتهت الهند من تنفيذ أطول خط أنابيب غاز في آسيا أسفل نهر براهمابوترا، ضمن خطط البلاد لربط منطقة الشمال الشرقي بشبكة الغاز الوطنية.

وقالت شركة شبكة الغاز المحدودة "إندرادهانوش"، إنها أتمت، يوم الجمعة 21 أبريل/نيسان 2023، تنفيذ الخط الذي يربط جزيرة ماجولي الهندية مع مدينة جورهات الواقعة بأعالي ولاية أسام الهندية، وفقًا لما نشره موقع إيكونوميك تايمز (Economic Times).

وبالانتهاء من أطول خط أنابيب غاز في آسيا، تكون الشركة قد أنجزت 71% من مشروع شبكة غاز منطقة الشمال الشرقي بالهند، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ثاني أطول خط أنابيب في العالم

بالإضافة إلى كونه أطول خط أنابيب غاز في آسيا، فإن الخط يُوصف بأنه ثاني أطول خط في العالم، ونُفذ بوساطة آلية الحفر الاتجاهي الأفقي أسفل نهر براهمابوترا.

ويُعد أطول خط أنابيب غاز في آسيا ضمن 3 أجزاء تُنفذ بصورة منفصلة عبر آلية الحفر الاتجاهي الأفقي، بطول إجمالي لمعبر النهر 5 آلاف و780 مترًا.

وأُنجزت العملية عبر 3 مراحل، بأطوال 1000 متر، و4 آلاف و80 مترًا، و700 متر، على التوالي.

وانتُهي من القطاعين ذي الأطوال 700 متر و1000 متر في وقت سابق، بتكلفة تقديرية بلغت 9 آلاف و265 كرور روبية، وقدمت الحكومة الاتحادية 60% منها على شكل منح.

(كرور = وحدة بنظام الترقيم الهندي تعادل 10 ملايين روبية)

(روبية = 0.012 دولارًا أميركيًا)

بينما يتجاوز قطر أطول خط أنابيب غاز في آسيا 24 بوصة، بحسب ما نقله موقع ذا ميغلايان الهندي ( The MEGHALAYAN).

تنفذ شركة إندرادهانوش المحدودة مشروع شبكة غاز الشمال الشرقي البارز، الذي يربط المدن الرئيسة ومراكز الطلب في الشمال الشرقي بشبكة الغاز الوطنية، ويأتي تنفيذ أطول خط أنابيب غاز في آسيا ضمن المشروع.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشبكة الغاز إندرادهانوش المحدودة، أجيت كومار: "مع الانتهاء من تنفيذ أعمال الحفر الاتجاهي الأفقي أسفل نهر براهمابوترا، تكون الشركة قد أنجزت 71% من الأعمال الإنشائية لمشروع شبكة غاز الشمال الشرقي للهند، وبإمكاننا استكمال خط غواهارتي- نوماليغار بحلول عام 2024".

وأضاف: "أنا فخور للغاية بفريقي، الذي عمل بلا كلل لتحقيق هذا الإنجاز البارز، والتغلب على تحديات الأمطار الموسمية والفيضانات في ولاية آسام، كما أنني ممتن لحكومة الولاية التي كانت داعمة للغاية في تنفيذ هذا المشروع".

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حصة الغاز الطبيعي من مزيج الطاقة في الهند خلال المدة من عام 2000 حتى 2020:

أطول خط أنابيب غاز في اسيا

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق