أخبار النفطرئيسيةنفط

قفزة بأسعار الوقود في نيجيريا بعد إلغاء الدعم وتعويم العملة

أسماء السعداوي

حملت أسعار الوقود في نيجيريا مفاجأة إلى المواطنين صباح اليوم الثلاثاء (18 يوليو/تموز 2023)، بعد ارتفاعها بمقدار 80 نايرا دفعة واحدة (0.10 دولارًا أميركيًا).

وارتفع سعر البنزين من 537 نايرا للتر إلى 617 (0.7802 دولارًا)، وهو أعلى مستوى له على الإطلاق، في بعض محطات الوقود التي تديرها مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية المحدودة (إن إن بي سي)، وفق تقرير نشرته صحيفة "بانش" المحلية (punchng).

(النايرا = 0.0013 دولارًا أميركيًا)

وتكدّس المواطنون في العاصمة أبوجا حول محطات الوقود التي كانت ما تزال تبيع بسعر 540 نايرا للتر، لكن بعد انتشار نبأ ارتفاع الأسعار، أغلقت العديد من المحطات المستقلة أبوابها، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتمثّل تلك الزيادة ارتفاعًا قدره 30%، عن آخر زيادة في مايو/أيار الماضي التي شهدت ارتفاعًا بنسبة 400%، بعد رفع الدعم عن الوقود.

أسباب زيادة أسعار البنزين

أكد تجار مستقلون زيادة الأسعار، مبررين ذلك بارتفاع تكلفة شراء البنزين، وقالوا إن التغيير في أسعار محطات مؤسسة النفط الحكومية مؤشر على ارتفاع أسعار الوقود في نيجيريا.

ويقول أمين رابطة مسوّقي النفط المستقلين في نيجيريا، أبوجا سوليجا، محمد شعيبو: "ما زالت المؤسسة الوطنية النيجيرية للنفط أكبر مستورد للبنزين في نيجيريا حاليًا، رغم أن هناك مسوقين آخرين بدؤوا استيراد السلعة تدريجيًا، وبلغ السعر في بعض المحطات التابعة للمؤسسة 617 نايرا للتر".

ويُعد ارتفاع أسعار النفط الخام عالميًا أحد الأسباب التي دفعت نحو رفع سعر البنزين ورفع الدعم عن الوقود، وفق التقرير.

كما اضطرت الحكومة إلى خفض قيمة العملة المحلية (النايرا) خلال شهر يونيو/حزيران الماضي، في محاولة لتحرير سوق الصرف، وفق تقرير نشرته وكالة بلومبرغ واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المحتمل أن يؤدي ارتفاع أسعار الوقود في نيجيريا إلى تقويض قدرة البنك المركزي على احتواء التضخم في أكثر بلدان القارة الأفريقية سكانًا، التي يعيش نحو 40% منهم في فقر مدقع.

ورفعت لجنة السياسات النقدية سعر الفائدة الرئيس بمقدار 700 نقطة أساس منذ مايو/أيار 2022، لتصل إلى مستوى قياسي قدره 18.5%.

وزادت أسعار الوقود في نيجيريا إلى أعلى مستوى لها منذ 18 عامًا إلى 22.8%، ومن المحتمل أن تشهد ارتفاعات أخرى بعد رفع الدعم عن الوقود وضعف العملة، بحسب هيئة الإحصاءات الرسمية.

في سياق متصل، يقول مسوقون في قطاع النفط، إن تكلفة البنزين قد تصل إلى 700 نايرا للتر الواحد.

عامل يملأ خزان سيارة بالوقود في إحدى المحطات
عامل يملأ خزان سيارة بالوقود في إحدى المحطات - الصورة من "ذا غارديان نيجيريا نيوز"

إلغاء دعم أسعار الوقود في نيجيريا

أعلن الرئيس النيجيري الجديد بولا تينوبو، رفع الدعم عن الوقود خلال حفل تنصيبه على رأس السلطة.

وتلا ذلك رفع أسعار الوقود في نيجيريا، خلال 29 مايو/أيار الماضي، من 198 نايرا للتر إلى أكثر من 500 نايرا للتر.

وتعليقًا على الزيادة، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة النفط النيجيرية، ميلي كياري، في 20 مايو/أيار (2023)، إن بلاده لم يعد بمقدورها تحمّل فاتورة الدعم.

وشرع الرئيس الجديد في تنفيذ أكبر حزمة إصلاحات بحل مشكلات كان على رأسها تخفيف عبء الديون المتراكمة، وبدأ إلغاء الدعم عن الوقود في نيجيريا، الذي ظلت أسعاره رخيصة لعقود، لكن على حساب خزينة الدولة، التي دفعت في العام الماضي 2022 وحده، 10 مليارات دولار، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومنذ رفع الدعم، حصلت 56 شركة خاصة على تراخيص لاستيراد البنزين، ومن المقرر أن تبدأ 10 منها في توفير الوقود خلال الربع الثالث من هذا العام، وهو ما سيُنهي احتكار مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية عمليات استيراد البنزين عبر عقود مقايضة النفط الخام.

ويقول مدير هيئة تنظيم قطاع النفط فاروق أحمد، في بيان صحفي: "3 من أصل 10 من تلك الشركات، استوردت شحنات بالفعل.. وأبدت أخرى اهتمامًا بالاستيراد في شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول المقبلين".

ورغم أن نيجيريا أكبر منتج للنفط في أفريقيا فإنها تستورد كل أنواع المشتقات النفطية، بسبب عدم قدرتها على التكرير، والإهمال الذي طال المصافي القائمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق