رئيسيةأخبار النفطنفط

تعزيز قدرات تصدير النفط في نيجيريا بـ4 ملايين برميل إضافية

دينا قدري

وقّعت الحكومة الفيدرالية تراخيص لإنشاء محطتيْن لتصدير النفط في نيجيريا، من شأنهما أن تحققا إيرادات بقيمة 11 مليار دولار أميركي سنويًا، تنفيذًا لأحكام قانون صناعة النفط الجديد.

وأصدرت الحكومة التراخيص من خلال هيئة تنظيم النفط النيجيرية إلى شركة بيليما سويت إكسبورت ترمينال، ومؤسسة النفط الوطنية النيجيرية للاستكشاف والإنتاج في أبوجا.

وصرّح الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم النفط النيجيرية فاروق أحمد، بأن توقيع التراخيص لإنشاء محطتي تصدير الخام سيؤدي إلى إضافة أكثر من 4 ملايين برميل من الطاقة الإنتاجية إلى مخزون تصدير النفط في نيجيريا، وفق ما اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن صحيفة "ذا بانش" (The Punch).

وفي هذا الإطار، جهّزت الهيئة تراخيص إنشاء المحطات ووافقت عليها لصالح مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية للاستكشاف والإنتاج، لإنشاء محطة نفط بقدرة 2.2 مليون برميل من النفط الخام في ولاية أكوا إيبوم البحرية داخل مياه المنطقة الاقتصادية الخالصة في نيجيريا.

كما وافقت على تصريح آخر لصالح بيليما سويت إكسبورت ترمينال لإنشاء محطة نفط بقدرة مليوني برميل على بعد 20 ميلًا بحريًا من كولا بجنوب المنطقة الاقتصادية الخالصة في نيجيريا.

فوائد محطات تصدير النفط في نيجيريا

قال الرئيس، المؤسس لشركة بيليما لإنتاج النفط تين جاك ريتش، إن المرافق ستدر مليارات الدولارات سنويًا لنيجيريا، مضيفًا أن شركته ستعمل بجد لتجهيز محطتها في غضون 6 أشهر.

وأوضح أن "نيجيريا ستستفيد من عائدات هذه المنشأة.. هذه المحطة لديها القدرة على توليد أكثر من 11 مليار دولار من الإيرادات الوطنية سنويًا، وأكثر من 400 ألف برميل يوميًا من النفط، مع مستودع تخزين يمكن أن يخزن 8 ملايين برميل من الخام".

وقال: "ستوفر المحطة بصفة أساسية أكثر من 100 ألف فرصة عمل لأفراد دلتا النيجر والنيجيريين عمومًا، وستستفيد نيجيريا من أرباح الإيرادات عند تشغيلها".

وأضاف جاك ريتش: "مع إنشاء محطة بيليما سويت لتصدير النفط الخام، تحتل نيجيريا الآن المرتبة الأولى عالميًا لإنشاء محطة لتصدير النفط الخام تراعي المناخ، إذ يجري تشغيل تكامل الطاقة التقليدية والطاقة المتجددة من خلال نموذج محطة كهرباء افتراضية".

واختتم تصريحاته قائلًا: "كما أن لدينا جناحًا آخر من المشروع لإنشاء مصفاة صغيرة لتكرير الطاقة الفائضة للاستهلاك المحلي".

إنتاج النفط في نيجيريا

كشفت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، يوم الثلاثاء (13 يونيو/حزيران 2023)، عن أن إنتاج النفط في نيجيريا، باستثناء المكثفات، ارتفع بنسبة 15.6% إلى 1.3 مليون برميل يوميًا، في شهر مايو/أيار 2023، من 1.1 مليون برميل يوميًا في شهر أبريل/نيسان المنصرم.

وصرّحت المنظمة -التي أصدرت تقريرها الشهري لسوق النفط في يونيو/حزيران 2023- أن الرقم يستند إلى بيانات حصلت عليها من مصادر ثانوية، وفق ما نقلته صحيفة "فانغارد" النيجيرية (Vanguard).

وبهذا الرقم القياسي الأخير، تغلبت نيجيريا على أنغولا، التي بلغ إنتاجها 1.1 مليون برميل يوميًا، لتصبح أكبر منتج في أفريقيا، في حين أصبحت غينيا الاستوائية الأقل بـ56 ألف برميل يوميًا.

ويوضح الجدول التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- متوسط إنتاج دول أوبك وفقًا لتقدير شركات المراقبة:

إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة

وبالمثل، كشفت لجنة تنظيم النفط النيجيرية عن أن إنتاج النفط في نيجيريا -بما في ذلك المكثفات- نما بنسبة 14.4% في مايو/أيار، إلى متوسط 1.43 مليون برميل يوميًا.

وكشفت البيانات عن أن البلاد ما تزال متخلفة بصورة كبيرة عن حصة الإنتاج اليومية البالغة 1.8 مليون برميل المخصصة لها من قبل منظمة أوبك.

فقد تعرقل إنتاج النفط في نيجيريا بسبب استمرار انعدام الأمن وتخريب خطوط الأنابيب وسرقة النفط في منطقة دلتا النيجر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق