أخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

مواطنو نيجيريا يحتجون على فواتير الكهرباء الباهظة

تحت شعار "لا قياس.. لا دفع"

داليا الهمشري

شهدت نيجيريا احتجاجات وحملات إلكترونية ضد ارتفاع قيمة فواتير استهلاك الكهرباء خلال المدة الماضية.

وأطلق سكان بعض المجتمعات المحلية في إبادان، عاصمة ولاية أويو، حملة "لا قياس.. لا دفع" ضد شركة إبادان لتوزيع الكهرباء، احتجاجًا على "الفواتير المبالغ فيها"، حسب تعبيرهم.

و"إبادان" هي ثاني أكبر مدينة في نيجيريا بعد لاغوس، وتقع في جنوب غرب البلاد.

وشمل الاحتجاج سكان مناطق الحكومة المحلية في أبيت وأوتان وأرومي وجيجي وأرولا، وسكان مناطق الحكومة المحلية في جيبود، وماسوكا، ولانيبا، وأكينيلي.

خطة للنهوض بالطاقة

يأتي ذلك بعد إقرار حكومة نيجيريا خطة متكاملة للنهوض بقطاع الطاقة خلال المدة المقبلة، من خلال تنفيذ مشروعات لإنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة وتعزيز وصول التيار لجميع المواطنين.

ووافق المجلس التنفيذي النيجيري، في 14 أغسطس/آب الماضي، على تخصيص 2.5 مليون دولار لتنفيذ 4 مشروعات تُسهم في تعزيز نقل وتوزيع إمدادات الكهرباء، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وتشمل مشروعات الكهرباء الجديدة شراء وصيانة المحولات وقواطع الدائرة ومعدّات الكهرباء الأخرى اللازمة لتحقيق أقصى أداء في المحطات الفرعية بجميع أنحاء البلاد.

احتجاج سلمي

أعلن السكان المحليون الحملة باحتجاج سلمي، بدأ من أوتان؛ حيث حمل المتظاهرون لافتات تحمل رسومًا مختلفة عن فكرة الحملة، حسب صحيفة صن المحلية.

وهدد السكان المتضررون بعدم دفع أموال لأي مسؤول في شركة إبادان لتوزيع الكهرباء، ما لم تُسجل قراءة عداد الكهرباء.

وعبّروا عن أسفهم للمعاناة التي سببتها لهم الفواتير الباهظة التي أصدرها مسؤولو شركة الكهرباء، مطالبين بضرورة وقفها على الفور.

فواتير مبالغ فيها

بالإضافة إلى طلب قراءة دقيقة لعدادات جميع المنازل التي لم يُسجَل استهلاكها؛ فقد طالب المحتجون أيضًا بالمزيد من المغذيات والمحولات.

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية تنمية المجتمع في مناطق جيبود، وأبيت، وأوتان، وأرومي، أكوفو، وأنفيرونز، راساك فابايو: "نحن هنا لإطلاق حملة "لا قياس.. لا دفع.. نحن ندفع أكثر من استخدامنا".

وأضاف: "بالنيابة عن السكان المحتجين؛ فإننا نطلق هذه الحملة، وإذا جاء أي مسؤول من شركة الكهرباء إلى منزلك وطلب المال؛ أخبره بأنك لن تدفع إذا لم تؤخذ قراءة عداد الكهرباء".

ومنذ أسابيع قليلة، افتتحت نيجيريا محطة طاقة شمسية خارج الشبكة، في مقرّ وزارة الكهرباء والأشغال بالعاصمة أبوجا، بقدرة إجمالية تبلغ 1.52 ميغاواط.

يأتي ذلك في إطار دفع الطاقة الشمسية وزيادة القدرات المنتجة من المشروعات خلال السنوات المقبلة، وكذلك توفير الكهرباء لجميع المناطق الريفية والمباني العامة.

وتمتلك نيجيريا إمكانات هائلة للتوسع في قطاع الطاقة الشمسية؛ حيث تنعم بقرابة 2600 ساعة من ضوء الشمس سنويًا، بمعدل 7 ساعات يوميًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق