أخبار النفطرئيسيةنفط

أسعار الوقود في قطر لشهر يونيو 2023

الطاقة

من جديد، شهدت أسعار الوقود في قطر لشهر يونيو 2023 تثبيتًا لسعر البنزين بنوعيه، وكذلك الحفاظ على سعر الديزل دون تحريك، للشهر الثاني على التوالي، وذلك بعد أن كانت الدولة الخليجية قد أعلنت تحريك سعر البنزين الممتاز خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، في أول تحرّك له منذ نحو عام.

وأعلنت شركة قطر للطاقة، اليوم الأربعاء 31 مايو/أيار (2023)، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، أسعار البنزين والديزل، التي من المقرر العمل بها بداية من يوم غد الخميس 1 يونيو/حزيران.

يشار إلى أن أسعار الوقود في قطر كانت قد شهدت تثبيتًا مماثلًا خلال شهر مايو/أيار الجاري، عند مستويات شهر أبريل/نيسان نفسها، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار البنزين في قطر لشهر يونيو 2023

أعلنت شركة قطر للطاقة، وهي أكبر شركات للطاقة في الدولة الخليجية، تثبيت أسعار الوقود في قطر لشهر يونيو/حزيران 2023، وعدم تحريك الأسعار أو إضافة أيّ أعباء أخرى.

أسعار الوقود في قطر لشهر يونيو 2023
أسعار الوقود في قطر لشهر يونيو 2023 - الصورة من "قطر للطاقة"

ويأتي هذا القرار من جانب الشركة العملاقة بالتزامن مع تراجع مستويات أسعار النفط العالمية للشهر الثالث على التوالي، لذلك جاءت أسعار الوقود في قطر لشهر يونيو 2023 على النحو التالي:

  • تثبيت سعر لتر الديزل عند 2.05 ريالًا.
  • تثبيت سعر لتر بنزين 95 "سوبر" عند 2.10 ريالًا.
  • تثبيت سعر بنزين 91 "ممتاز" عند 1.95 ريالًا.
  • (الريال القطري = 0.27 دولارًا أميركيًا).

تسعير البنزين والديزل في قطر

تُحدَّد أسعار الوقود في قطر شهريًا، من خلال لجنة تضم في عضويتها كلًا من شركة قطر للطاقة، وممثلين عن وزارات الطاقة والمالية والاقتصاد والصناعة والتجارة والتخطيط التنموي.

وتدرس اللجنة، قبل اتخاذها القرار النهائي بشأن أسعار البنزين والديزل خلال الشهر الجديد، أسعار الوقود في الدولة، وتربطها بالأسعار العالمية، كما تضع في حساباتها الظروف والأبعاد الاجتماعية للمواطنين.

يشار إلى أن دولة قطر تعدّ واحدة من أكثر الدول العربية استقرارًا بالنسبة لأسعار الوقود، كما أن أسعار البنزين فيها تعدّ من بين الأقلّ عربيًا، بعد كل من مصر والجزائر وليبيا، وذلك وفق ما جاء بمسح أجرته منصة الطاقة المتخصصة.

وتحافظ دولة قطر على استقرار أسعار الوقود، في ظل الأزمات الاقتصادية والجيوسياسية التي يشهدها العالم، والممتدة منذ بدء الحرب بأوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022، والتي أسهمت في رفع أسعار النفط إلى ما يقارب 140 دولارًا، قبل أن تتراجع إلى 74 دولارًا للبرميل حاليًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق