رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار الوقود في قطر لشهر مارس 2023.. لا أعباء جديدة

من المقرر أن تشهد أسعار الوقود في قطر لشهر مارس/آذار المقبل (2023) استقرارًا، بعد أن سجلت زيادة يسيرة بسعر البنزين خلال فبراير/شباط الجاري.

وأعلنت شركة قطر للطاقة، اليوم الثلاثاء 28 فبراير/شباط، أسعار البنزين والديزل الجديدة في البلاد، والتي من المقرر بدء العمل بها غدًا الأربعاء 1 مارس/آذار (2023)، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وكانت أسعار الوقود في قطر قد شهدت خلال الشهر الجاري زيادة في سعر البنزين الممتاز 91، الذي يعدّ الأكثر استهلاكًا في البلاد، مع تثبيت أسعار أنواع الوقود الأخرى، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الوقود في قطر لشهر مارس 2023

قررت شركة الطاقة الكبرى في البلاد تثبيت أسعار الوقود في قطر لشهر فبراير/شباط 2023، بالتزامن مع تراجع متوسط أسعار النفط هامشيًا، خلال الشهر الجاري، إذ استقرت بالقرب من 85 دولارًا في المتوسط، مقارنة مع اقترابها من حاجز الـ90 في يناير/كانون الثاني.

وجاءت أسعار الوقود في قطر لشهر مارس 2023، المقرر العمل بها بدءًا من غدٍ الأربعاء، على النحو التالي:

أسعار الوقود في قطر لشهر مارس 2023
محطة وقود في قطر - أرشيفية
  • تثبيت سعر لتر الديزل عند 2.05 ريالًا.
  • تثبيت سعر لتر بنزين 95 "سوبر" عند 2.10 ريالًا.
  • تثبيت سعر بنزين 91 "ممتاز" عند ريالين.

(الريال القطري = 0.27 دولارًا أميركيًا)

وتُحَدَّد أسعار الوقود في قطر من جانب لجنة تضم شركة قطر للطاقة، وأعضاء من وزارات الطاقة والصناعة والمالية والاقتصاد والتجارة والتخطيط التنموي والإحصاء؛ إذ تتولى اللجنة دراسة أسعار الوقود وربطها بالأسعار العالمية، ومراعاة الظروف والأبعاد الاجتماعية لمواطني البلاد.

أسعار البنزين في قطر

احتلّت قطر المرتبة الرابعة بقائمة أرخص أسعار البنزين المحلية في الدول العربية، بعد ليبيا والجزائر ومصر، وفق رصد وإحصاءات أعدّتها منصة الطاقة المتخصصة.

وحافظت أسعار البنزين في قطر على استقرارها خلال أول عام من الحرب الروسية الأوكرانية، إذ سجّل لتر البنزين 91 الممتاز خلال فبراير/شباط الجاري 2 ريالًا (0.55 دولارًا)، بانخفاض قليل عن المدة نفسها من العام الماضي، والذي كان يسجل 2.05 ريالًا (0.56 دولارًا).

وشهدت أسعار الوقود في قطر في يناير/كانون الثاني الماضي استقرارًا، بعد انخفاض سعر البنزين في ديسمبر/كانون الأول 2022 إلى 1.95 ريالًا (0.54 دولارًا)، من 2 ريالًا (0.55 دولارًا) في نوفمبر/تشرين الثاني، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار البنزين القطرية قد سجّلت مستوى 1.95 ريالًا (0.54 دولارًا) في أكتوبر/تشرين الأول، وهو السعر نفسه المسجل في سبتمبر/أيلول، والذي جاء ارتفاعًا من 1.90 ريالًا (0.52 دولارًا) في أغسطس/آب ويوليو/تموز 2022.

وفي يونيو/حزيران، تراجعت أسعار البنزين إلى 1.95 ريالًا (0.54 دولارًا)، انخفاضًا من 2 رياًال (0.55 دولارًا) في مايو/أيار، وهو السعر الذي سُجِّلَ في أبريل/نيسان ومارس/آذار، ليصبح متوسط سعر البنزين في قطر خلال عام من الحرب في أوكرانيا نحو 1.96 ريالًا (0.54 دولارًا).

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يرصد الدول الأرخص بأسعار البنزين محليًا في الوطن العربي:

أسعار البنزين المحلية في الدول العربية

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق