رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

قطر للطاقة مهتمة بالمنافسة على تراخيص النفط والغاز الجديدة في العراق

أبدت شركة قطر للطاقة اهتمامًا بالدخول في الجولة الجديدة من تراخيص النفط والغاز التي أطلقها العراق مؤخرًا، والتي تضم عدة مربعات باحتياطيات واعدة.

وقال وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، إن قطر مهتمة بالمشاركة في جولتي تراخيص النفط والغاز في العراق، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأطلق العراق، خلال الأسبوع الماضي، "ملحقًا" لجولة التراخيص الخامسة التي أطلقها في 2018، ويتألف الملحق من 13 حقلًا وموقعًا استكشافيًا للتنقيب عن النفط والغاز في المحافظات الشمالية والوسطى والجنوبية، كما أنه بصدد إطلاق جولة سادسة.

مشاركة قطر للطاقة في العراق

قال وزير النفط العراقي، اليوم الثلاثاء 23 مايو/أيار، على هامش منتدى قطر الاقتصادي بالدوحة: "أبدت قطر للطاقة اهتمامها بالمشاركة في تلك الجولات، وهذا ما أكدته المباحثات التي أجريناها مع وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي".

وأضاف: "نحن حريصون على مشاركة قطر للطاقة في جولات التراخيص الجديدة"، حسبما ذكرت وكالة آرغوس ميديا.

ويتألف ملحق الجولة الخامسة بصورة أساسية من مربعات في المحافظات الجنوبية والشرقية والشمالية من البلاد، كانت 4 منها جزءًا من الجولة الأصلية، ولكنها لم تتلق أي عطاءات.

ويجب على الشركات المهتمة، ومن بينها قطر للطاقة، تقديم طلبات التأهيل المسبق بحلول 15 يونيو/حزيران، ولكن الشركات التي تأهلت في الجولات السابقة تُعد مؤهلة تلقائيًا.

وجذب قطاع النفط والغاز في العراق شركة قطر للطاقة، إذ أعلنت مؤخرًا دخولها في شراكة مع شركة توتال إنرجي الفرنسية في صفقة الـ27 مليار دولار، التي تستهدف تطوير 4 مشروعات ضخمة للنفط والغاز والطاقة المتجددة في محافظة البصرة.

وزير النفط العراقي خلال مشاركته في منتدى قطر الاقتصادي
وزير النفط العراقي خلال مشاركته في منتدى قطر الاقتصادي - الصورة من بلومبرغ

جولة التراخيص الجديدة

أشار وزير النفط العراقي إلى أن بلاده أعلنت من خلال المنتدى جولتي التراخيص الجديدتين، ملحق الجولة الخامسة الذي يضم 13 قطعة استكشافية، بالإضافة إلى جولة التراخيص السادسة التي تشمل القطع الاستكشافية المتوفرة في غرب العراق على الحدود مع سوريا والسعودية والأردن.

ولفت عبدالغني إلى أن الجولة السادسة من تراخيص الاستثمار ستكون جاهزة خلال شهرين، وتشمل حقولًا حدودية مع السعودية وسوريا، وتتضمّن الحقول النفطية والرقع الاستكشافية في المنطقة الغربية.

وقالت وزارة النفط العراقية، الأسبوع الماضي، إن ملحق جولة التراخيص الخامسة يهدف إلى "تعزيز إنتاج واحتياطيات النفط والغاز في البلاد، وتشجيع الاستثمار في قطاع الهيدروكربونات بالتعاون مع الشركات العالمية".

وأبرم العراق عقود الجولة الخامسة في فبراير/شباط بعد عامين من منحها، إذ وقّع 6 عقود نفط وغاز إجمالًا، التي من المحتمل أن تنتج مجتمعة 250 ألف برميل يوميًا من الخام، ومليار قدم مكعبة قياسية يوميًا من الغاز الطبيعي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات النفط إلى تركيا

من جهة أخرى، أكد وزير النفط العراقي أن بلاده تنتظر الضوء الأخضر من تركيا لاستئناف تصدير خام شمال العراق عبر ميناء جيهان.

وألمح حيان عبدالغني -خلال جلسة حوارية في "منتدى قطر الاقتصادي" بالدوحة، إلى جانب وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، ووزير الدولة لشؤون الطاقة في قطر سعد بن شريدة الكعبي- إلى أن استئناف صادرات النفط العراقي إلى تركيا ربما قد تعاود التدفق بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية التركية.

وقال عبدالغني: "كانت تركيا قد أبلغت العراق في وقت سابق بأنها تقيّم ما إذا كان خط الأنابيب قد تضرر نتيجة الزلازل المدمرة في فبراير/شباط".

وأشار إلى أن الجانبين انخرطا في مفاوضات منذ حكم التحكيم الدولي في مارس/ آذار، الذي قال إن تركيا انتهكت اتفاق خط الأنابيب لعام 1973 بالسماح بتصدير نفط حكومة إقليم كردستان دون موافقة بغداد بين عامي 2014 و2018.

وأوضح وزير النفط العراقي، أن حكومته وقّعت 4 عقود مع شركات نفط دولية في كردستان العراق، للسماح بتصدير النفط من ذلك الجزء من العراق، وإبلاغ تركيا بذلك.

وبصفته جزءًا من الصفقة بين بغداد وأربيل، تسوّق شركة التسويق الحكومية سومو الخام من المنطقة الكردية الشمالية التي ستخضع -أيضًا- للأسعار الرسمية لبغداد.

وأشار وزير النفط العراقي إلى أن مبلغ الـ1.5 مليار دولار -الذي حكمت غرفة التجارة الدولية ومقرها باريس، بأن تدفعه تركيا إلى العراق لسماح أنقرة لحكومة كردستان العراق بتصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي دون موافقة بغداد- "قابل للتفاوض".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق