رئيسيةأخبار النفطنفط

حيان عبد الغني: نعمل على زيادة طاقة تكرير النفط في العراق

تعهّد وزير النفط العراقي حيان عبد الغني بالعمل على زيادة قدرات تكرير النفط في البلاد خلال المدة المقبلة، بما يحقق الاكتفاء الذاتي من الوقود.

وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط حيان عبد الغني، خلال زيارته لشركة مصافي الوسط، إن تطوير قطاع التصفية وزيادة الإنتاج من أهداف البرنامج الحكومي، وإن قطاع التصفية يقع من ضمن أولويات عمل الوزارة وخططها المستقبلية.

وبحث حيان عبد الغني رفع الطاقة التكريرية لشركة مصافي الوسط إلى 500 ألف برميل يوميًا بحلول عام 2026.

ويعاني ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك عجزًا في المنتجات النفطية المكررة، التي تكلف البلاد نحو 5 مليارات دولار سنويًا، من بينها نحو 3.5 مليار دولار لاستيراد البنزين وزيت الغاز "الديزل"، لذا يخطّط للتوسع في مشروعات مصافي النفط.

زيادة إنتاج الوقود

أوضح وزير النفط العراقي أن الإنتاج الحالي لمصفاة الدورة يبلغ 140 ألف برميل يوميًا، وأن الوازرة تسعى لتطوير المصافي، وزيادة الإنتاج منها، وتقليل استيراد المنتجات النفطية.

جانب من زيارة حيان عبد العني لمصافي الوسط
جانب من زيارة حيان عبد العني لشركة مصافي الوسط العراقية

وأشار حيان عبد الغني إلى أنه خلال الأشهر القليلة المقبلة سيشهد العراق زيادة في إنتاج المنتجات النفطية.

ووجّه وزير النفط العراقي إدارة الشركة بالإسراع في وضع دراسة لإضافة وحدات جديدة إلى مصافي السماوة، والديوانية، والنجف، لزيادة الإنتاج وتوفير فرص عمل لأبناء المحافظات المعنية.

وأكد العمل وفق متطلبات السلامة المهنية والحفاظ على المعايير البيئية والصحة العامة، حسبما ذكر بيان وزارة النفط العراقية اطلعت عليه منصة الطاقة.

تكرير النفط في العراق

أشاد حيان عبد الغني بجهود العاملين في قطاع تكرير النفط في العراق، وحرصهم على بذل المزيد من العطاء رغم التحديات الصحية والاقتصادية والسياسية والظروف الصعبة التي شهدها العراق خلال المدة الماضية.

من جانبه، أوضح مدير عام شركة مصافي الوسط عائد جابر أن الزيارة تعبّر عن الاهتمام الذي يحظى به قطاع تكرير النفط في عمل الحكومة الجديدة.

وأكد التزام شركته بخطط الوزارة في تطوير الإنتاج وزيادته وبما يحقق أهداف الوزارة وخططها، مشيرًا إلى أن شركة مصافي الوسط تضم مصافي الدورة، وكربلاء، والنجف، والسماوة، والديوانية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق