رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

وزير النفط العراقي يفتتح مشروعين في حقل مجنون

افتتح نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، اليوم الجمعة 12 مايو/أيار 2023، مشروعين جديدين في حقل مجنون النفطي.

وتمثل المشروع الأول في مشروع حقن الماء التجريبي في حقل مجنون النفطي شمال البصرة، والثاني مشروع محطة عزل الغاز الثانية في الحقل نفسه. وفق بيان أصدرته اليوم وزارة النفط العراقية.

وأشاد الوزير خلال افتتاحه المشروعين بالجهد الوطني في إدارة وتنفيذ المشاريع المهمة في القطاع النفطي بالتعاون مع الشركات العالمية.

طاقة المشروعين

قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني خلال افتتاحه مشروع حقن الماء التجريبي في حقل مجنون النفطي، إن طاقة المشروع تبلغ 80 الف برميل يوميًا، ويتم استخدام مياه النهر للحقن والمعالجة بشكل مؤقت لأربع آبار رئيسية في مكامن مختلفة كالزبير والمشرف والهارثة.

وزير النفط العراقي يفتتح مشروعين في حقل مجنون
وزير النفط العراقي يفتتح مشروعين في حقل مجنون - الصورة من صفحة وزارة النفط العراقية على فيسبوك

ويسهم هذا المشروع في ادامة وزيادة الإنتاج النفطي من الحقل. وفق البيان الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كما وضع عبدالغني حجر الأساس لمشروع محطة عزل الغاز الثانية بطاقة 120 الف برميل يوميًا في حقل مجنون، ويسهم في إضافة وحدات لمعالجة النفط الرطب لغرض تحسين مواصفات النفط واستغلال الطاقة المتاحة للحقل.

وبهذه المناسبة، تفقد وزير النفط العراقي موقع مشروع محطة عزل الغاز المركزية في حقل مجنون النفطي الذي يهدف الى تصعيد الطاقة الإنتاجية الى 400 ألف برميل في اليوم، إذ بلغت نسبة انجاز المشروع 96%.

جولة وزير النفط العراقي في حقل مجنون
جانب من جولة وزير النفط العراقي في حقل مجنون - الصورة من صفحة وزارة النفط العراقية على فيسبوك

وأشار الوزير إلى أهمية اتفاق إدارة الحقل مع شركة الاستكشافات النفطية لإجراء المسح الزلزالي ثلاثي الابعاد لمواقع الهارثة، والزبير، ومشرف، التي أسهمت بعد تحليل البيانات إلى إضافة كمية 10 مليارات برميل إلى الاحتياطي النفطي المثبت، وترليون قدم مكعبة من الغازمن الغاز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق