رئيسيةأخبار النفطنفط

تدشين محطة ضخ مياه لزيادة إنتاج حقل مجنون في العراق

وضع العراق خطة متكاملة لزيادة إنتاج حقول النفط؛ وفي مقدمتها حقل مجنون بالقرب من الحدود الإيرانية، ضمن خطته للوصول إلى 8 ملايين برميل يوميًا بحلول 2027.

وفي هذا الإطار، افتتح وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، اليوم الجمعة 12 مايو/أيار (2023)، محطة ضخ الماء للآبار النفطية في الحقل من أجل العمل على زيادة الإنتاجية إلى 450 ألف برميل يوميًا.

ويُعَد مشروع ضخ المياه لآبار حقل مجنون النفطي من المشروعات المهمة لإدامة الضغوط النفطية في آبار الحقل للحفاظ على مستوى الإنتاج الحالي، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أهمية ضخ المياه في آبار النفط

أكد وزير النفط العراقي أن المياه الجوفية مهمة جدًا لتعويض الكميات المستخرجة من النفط والغاز المصاحب للنفط الخام في حقل مجنون، حسبما ذكرت وكالة واع.

كان العراق قد دشّن، خلال العام الماضي، محطة لمعالجة المياه في الحقل، وحفر وربط 28 بئرًا إنتاجية ضمن خزانات الهارثة والزبير وابن عمر والمشرف.

ووقع العراق، في عام 2019، عقودًا لتطوير حقل مجنون النفطي مع خطط لرفع إنتاجه إلى 450 ألف برميل يوميًا من 120 ألف برميل يوميًا حاليًا؛ تتضمن حفر 43 بئرًا بتكلفة 255 مليون دولار، وتطوير 80 بئرًا أخرى بتكلفة 54 مليون دولار.

وتضمّن مشروع محطة معالجة المياه إنشاء محطة الضخ من شط العرب وأنبوب 12 عقدة وبمسافة 28 كيلومترًا ومحطة الترشيح والمعالجة.

وزير النفط العراقي
وزير النفط العراقي حيان عبدالغني

الحقول المشتركة

يأتي افتتاح محطة ضخ المياه في حقل مجنون بعد أقل من يومين من الاتفاق الذي توصّل إليه العراق مع إيران لتشكيل لجنة لتطوير الحقول المشتركة.

يُعَد حقل مجنون، الذي تتولّى تطويره شركة نفط البصرة، واحدًا من 5 حقول مشتركة بين العراق وإيران على طول الحدود بين البلدين البالغة 1458 كيلومترًا، ويقع أغلبها في الجنوب حيث إقليم الأهواز النفطي.

وتشمل قائمة الحقول، إلى جانب حقل مجنون، كلًا من حقول "أبوغرب" و"بزركان" و"الفكة" و"نفط خانة"، وتبلغ احتياطياتها النفطية أكثر من 95 مليار برميل.

ووقّعت وزارتا النفط العراقية والإيرانية، مساء الأربعاء 10 مايو/أيار الجاري، مذكرة تفاهم لتنظيم أوجه التعاون لاستثمار الحقول النفطية المشتركة، الواقعة على الحدود بين البلدين، والتعاون في مجالات استخراج النفط الخام وتصفيته وتكريره، والتعاملات التكنولوجية مع الغاز المصاحب.

صادرات كردستان العراق

من جهة أخرى، أكد وزير النفط العراقي إبلاغ السلطات التركية باستئناف عمليات التصدير من المنفذ الشمالي (ميناء جيهان) بدءًا من غد السبت 13 مايو/أيار (2023).

وقال حيان عبدالغني إن شركة تسويق النفط العراقية "سومو" أبلغت شركة بوتاش التركية باستئناف عمليات التصدير والتحميل بدءًا من يوم السبت، وذلك بعد توقفها منذ 7 أسابيع.

وأشار وزير النفط إلى الانتهاء من إبرام التعاقدات مع الشركات الدولية لبيع النفط الخام وتسويقه من منفذ جيهان التركي وفق الآليات التي تعتمدها شركة تسويق النفط العراقية "سومو".

وأوقفت تركيا تدفقات خطوط الأنابيب من الحقول الشمالية في 25 مارس/آذار الماضي 2023، بعد أن قضت محكمة تحكيم دولية بضرورة دفع نحو 1.5 مليار دولار تعويضات للعراق، عن تسهيل مبيعات صادرات نفط الإقليم، عبر خطوط أنابيب جيهان التركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق