رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

300 مليون دولار لشراء حصة إكسون موبيل بحقل غرب القرنة العراقي

يعتزم العراق تخصيص 300 مليون دولار في موازنته القادمة، من أجل شراء حصة إكسون موبيل في حقل غرب القرنة 1.

كان مجلس الوزراء العراقي قد وافق، مطلع العام الجاري، على استحواذ شركة النفط الوطنية على حصة الشركة الأميركية بحقل غرب القرنة، الذي يعدّ أحد الحقول العملاقة في البلاد.

قال وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار، إن مبلغ التخصيص البالغ 300 مليون دولار أُدرج ضمن الموازنة المقبلة، حسبما ذكرت صحيفة الصباح العراقية.

طلبت وزارة النفط العراقية، في مايو/أيار 2021، -رسميًا- شراء حصة إكسون موبيل في حقل غرب القرنة 1، الذي تبلغ احتياطياته القابلة للاستخراج أكثر من 20 مليار برميل، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

نقاشات الشراء والاستحواذ

قال عبدالجبار، إن النقاشات حول الشراء مع شركاء إكسون موبيل استمرتئ أكثر من 90 يومًا، موضحًا أن شركة النفط الوطنية ستشتري الحصة بقيمة تصل إلى 300 مليون دولار.

وأشار إلى أن المبلغ -وفقًا للجدوى الاقتصادية المقدمة لوزارة المالية- يُسترجع خلال عامين فقط من الأرباح الإنتاجية والتصديرية.

إكسون موبيل
وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار

كانت الشركة الأميركية قد أعلنت، بداية العام الماضي، نيّتها التخارج من العراق، وتصفية حصّتها في الحقل، ضمن إستراتيجيتها للتركيز على الأصول الأكثر فاعلية من حيث التكلفة، خاصة في الأميركتين.

وأبلغت الشركة الأميركية، في أبريل/نيسان 2021، العراق نيّتها بيع حصّتها، التي تبلغ 32.7% إلى شركة النفط الوطنية الصينية "سينوك"، وهو الأمر الذي رفضته بغداد.

توسيع محفظة المشروعات

أشار وزير النفط العراقي إلى أن شركة النفط الوطنية تخطط لتوسيع محفظتها الاستثمارية في قطاع الاستخراج والصناعات النفطية، إضافة إلى تنويع أنشطتها بدخول قطاع مرافق الخدمات العامة، القطاع الاستثماري.

ولفت إلى أن هذا التخطيط يصبّ في مصلحة العراق، ويدعم برنامج تحويل شركاتها إلى تجارية ربحية.

وأشار إلى نجاح بلاده في إدارة وتشغيل حقل مجنون، بعد انسحاب شركة شل المشغّل الرئيس للحقل ضمن عقد الخدمة للتراخيص النفطية الموقع عام 2010.

يشار إلى أن الحقل تمّ تطويره وتوسعته من جانب الشركة الأميركية عام 2010، ويُقدَّر احتياطي النفط فيه بقرابة 8.5 مليارات برميل، وينتج بالمتوسط 300 ألف برميل يوميًا.

ووقّعت شركة نفط البصرة عقدًا مع الشركة الأميركية، في يونيو/حزيران 2021، لحفر 96 بئرًا نفطية في حقل غرب القرنة 1، بالتعاون مع شركة شلمبرجه العالمية، ضمن خطة لتطويره وإضافة 200 ألف برميل يوميًا إلى إنتاجه خلال 5 سنوات، ليصل إلى 800 ألف برميل يوميًا بحلول عام 2027.

يُذكر أن هناك شركاء آخرين في الحقل إلى جانب الشركة الأميركية، التي تملك 32.7% منه، هم شركة سينوك الصينية، بحصّة مماثلة تبلغ 32.7%، وإتوشو اليابانية بنسبة 19.6%، وشركة برتامينا الإندونيسية التي تملك 10%، وشركة التنقيب عن النفط الحكومية العراقية، وتملك 5% فقط، حسب أرقام اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق