أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

وزير النفط العراقي يطالب توتال بالإسراع في صفقة الـ27 مليار دولار

الطاقة

تأكيدًا على استمرار العمل بالاتفاقية التي وقّعها مع توتال إنرجي أوائل سبتمبر/أيلول الماضي، بحث وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار إسماعيل، مع الشركة الفرنسية آليات الإسراع والتعجيل بتنفيذ المشروعات الاستثمارية الخاصة بالغاز، وتطوير الحقول النفطية، وإنتاج الطاقة الشمسية، ومشروع حقن الماء، وذلك باستثمارات تصل إلى 27 مليار دولار.

جاء ذلك خلال لقائه رئيس شركة توتال باتريك بويانيه على هامش مشاركته في مؤتمر الطاقة (سيرا ويك CERAWEEK 2022) الذي تنظّمه شركة هيس ماركت الأميركية، في هيوستن بولاية تكساس، خلال المدة 7 حتى 11 مارس/آذار الجاري.

وشدد إحسان عبدالجبار إسماعيل خلال اللقاء على أهمية تكثيف الجهود الفنية المشتركة لاستكمال الأعمال الهندسية والتصاميم المطلوبة خلال المرحلة الحالية من أجل تحديد نقطة انطلاق خطط تنفيذ المشروعات التي اتُّفِق على تنفيذها مع الشركة.

وأكد وزير النفط العراقي حرصه على تطوير البنى التحتية لقطاع النفط والطاقة، والاستثمار الأمثل للغاز، من خلال تنفيذ المشروعات الاستثمارية بتطوير الحقول الغازية والغاز المصاحب لعمليات الإنتاج النفطية.

حقل نفطي عراقي - الغاز المصاحب
عامل في حقل نفطي عراقي

4 مشروعات ضخمة

تضمنت الصفقة العراقية مع شركة توتال إنرجي الاستثمار في 4 مشروعات ضخمة للنفط والغاز والطاقة المتجددة في منطقة البصرة جنوب العراق على مدى 25 عامًا.

وأبدت وزارة النفط العراقية عقب توقيع الاتفاقية توقعاتها بأن تحقق أرباحًا خلال مدة العقد تصل إلى 95 مليار دولار، باحتساب سعر برميل النفط عند 50 دولارًا.

أولى هذه المشروعات هو مشروع تطوير حقل أرطاوي النفطي، الذي ينتج 85 ألف برميل يوميًا، إلى ذروة إنتاج تصل إلى 210 آلاف برميل يوميًا، مع إدخال التقنيات الحديثة، وتدريب الفرق الفنية العراقية، وتوفير فرص عمل للمواطنين.

أما المشروع الثاني فهو إنشاء مجمّع غاز أرطاوي بسعة 600 مليون قدم مربعة قياسية، الهادف إلى استثمار حرق الغاز من حقول النفط، وبالتالي تقليل استيراد الغاز من الخارج، مع إنتاج كمية مكثفات تُقدَّر بـ12 ألف برميل يوميًا، وإنتاج كمية من الغاز المسال تُقدَّر بـ3 آلاف طن يوميًا للسوق المحلية.

ويستهدف المشروع الثالث تجهيز ماء البحر المشترك -باستثناء جزء من شبكة الأنابيب بطاقة 5 ملايين برميل ماء يوميًا- في المحطة المعالجة وبطاقة تصميمية قدرها 7.5 مليون برميل مياه يوميًا.

ويتمثل المشروع الرابع في إنشاء محطة توليد طاقة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية؛ لإنتاج كهرباء بتكلفة أقلّ من 45% من تكلفة الإنتاج من المحطات الحالية، وبقدرة إجمالية تصل إلى 1000 میغاواط.

شيفرون
شعار شركة شيفرون الأميركية - أرشيفية

شيفرون وتطوير حقل الناصرية

في الإطار ذاته، تواصل شركة شيفرون الأميركية تنفيذ إجراءاتها المتعلقة بمشروع تطوير حقل الناصرية النفطي وتشييد البنى التحتية لإنتاج النفط والغاز، ضمن اتفاقية أخرى سبق أن وقعها وزير النفط العراقي مع شيفرون.

وفي لقاء جمع وزير النفط العراقي بالإدارة العليا لشركة شيفرون على هامش مشاركته في مؤتمر الطاقة (سيرا ويك CERAWEEK 2022) أكد إسماعيل حرص وزارته على تطوير الحقول النفطية بما يسهم في تعزيز قدرات البلاد الاقتصادية.

وقال إن اللقاء مع شركة شيفرون جاء للوقوف على إجراءات الشركة والخطوات المتقدمة الخاصة باتفاقها مع شركة نفط ذي قار بشأن تطوير حقل الناصرية النفطي وتشييد البنى التحتية لإنتاج النفط والغاز.

وأوضح وزير النفط العراقي أن هذا المشروع سيسهم في إنعاش الاقتصاد المحلي للمحافظة، بالإضافة الى تنمية الاقتصاد الوطني للعراق.

يذكر أن مؤتمر (سيرا ويك CERAWEEK 2022) يعقد سنويًا لبحث موضوعات تعنى بالمناخ والنظافة التقنية ومشروعات انتقال الطاقة والغاز والجيولوجيا والاقتصاد والأسواق والطاقة والمتجددة.

موضوعات متعلقة:

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق