عاجلأخبار الغازرئيسيةغاز

الجزائر تتعاقد مع 3 شركات عالمية لتطوير احتياطيات حوض بركين

باستثمارات تقدر بـ4 مليارات دولار

وقّعت الجزائر، اليوم الثلاثاء، 19 يوليو/تموز 2022، اتفاقية شراكة مع 3 شركات عالمية لتطوير احتياطيات حوض بركين.

يستهدف عقد الشراكة استثمار نحو 4 مليارات دولار في محيط حوض بركين لإنتاج مليار برميل من النفط المكافئ.

وأشرف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء على مراسم توقيع عقد جديد بين سوناطراك وشركائها أوكسيدنتال وإيني وتوتال، على المحيط التعاقدي بحوض بركين (الرُقعة 404 و208)، الواقعة على بعد 300 كيلومتر جنوب شرق حاسي مسعود.

الجزائر
من مراسم توقيع اتفاقية الشراكة- الصورة من وزارة الطاقة والمناجم

قانون المحروقات

أشار وزير الطاقة والمناجم الى أن العقد يدخل في إطار القانون المنظم لأنشطة المحروقات الجديد رقم 19-13، الذي يترجم مجهودات الدولة من أجل زيادة وتشجيع الاستثمار الأجنبي في إطار الشراكة بين سوناطراك وشركائها الأجانب لتكثيف جهود البحث والاستكشاف بغرض توسيع قاعدة احتياطيات البلاد من المحروقات وزيادة الإنتاج.

وأضاف الوزير أن تجديد الاحتياطيات من النفط والغاز يتطلب تكثيف أكثر فأكثر لجهود البحث والاستكشاف، باللجوء إلى الشراكة الدولية، والتي من خلالها سوف نستفيد من التكنولوجيا والتقنيات الحديثة والعالية المطبّقة في الصناعة النفطية، وكذلك تقاسم المخاطر والتكاليف.

يُقدَّر المبلغ الإجمالي للاستثمار المخطط لتنفيذ خطة التطوير والاستغلال نحو 4 مليارات دولار، وسيسمح في النهاية بالوصول إلى احتياطيات قابلة للاستخراخ تُقدَّر بأكثر من مليار برميل من النفط المكافئ، مما سيزيد من متوسط الاستخراج النهائي بنسبة 55%.

الجزائر
من مراسم توقيع اتفاقية الشراكة- الصورة من وزارة الطاقة والمناجم

تقاسم الإنتاج

أكد وزير الطاقة أن توقيع العقد الجديد، من فئة عقود تقاسم الإنتاج، والمُدرج في إطار مذكرة التفاهم المبرمة بين سوناطراك وشركائها في 31 يناير/كانون الثاني 2021، يترجم رغبة مختلف الأطراف في مواصلة شراكة تاريخية ومميزة عمرها أكثر من 30 سنة من اجل تطوير واستغلال مكامن حوض بركين، والتي تعدّ من أهم مناطق إنتاج النفط والغاز في الجزائر.

من خلال العقد، تتعهد الأطراف بمواصلة تطوير واستغلال حوض بركين من خلال برنامج عمل للتطوير والاستغلال يتضمن مسحًا زلزاليًا ثلاثي الأبعاد عالي الكثافة، وحفر مئة بئر نفطية، وتحويل 46 بئرًا بشكل رئيس الى آبار معالجة، وإنجاز دراسات المخططات الرئيسة والاستفادة المُثلى للمنشآت، وإدخال حلول رقمنة حقول النفط، وتنفيذ مشروعين نموذجين للاستخراج المُعزز للنفط، وتنفيذ مشروعات بيئية تتعلق بتقليل البصمة الكربونية.

الجزائر
من مراسم توقيع اتفاقية الشراكة- الصورة من وزارة الطاقة والمناجم

حوض بركين

تعمل سوناطراك وشركاؤها على الرُقعة التعاقدية بحوض بركين بموجب عقد الشراكة الموقع في 23 أكتوبر/تشرين الأول 1989، بموجب القانون رقم 86-14 الذي يحكم أنشطة المحروقات.

وحتى الآن، سجلت الشراكة إنتاجًا تراكميًا يبلغ نحو 2.7 مليار برميل نفط مكافئ، واستثمارات تتجاوز 10 مليارات دولار.

كما يعكس توقيع العقد الجديد رغبة الأطراف في مواصلة شراكتهما التاريخية ضمن الرقعة التعاقدية لبركين، ومواصلة تطوير تعاونهما من خلال البحث عن فرص شراكة جديدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق