أخبار النفطرئيسيةنفط

ألاسكا توزع عائدات النفط نقدًا على السكان.. قد تتجاوز 3 آلاف دولار

مي مجدي

منذ ثمانينيات القرن الماضي، اعتادت ولاية ألاسكا الأميركية على توزيع عائدات النفط على سكانها، والتي تتراوح بين 1000-2000 دولار أميركي، لكن من المتوقع أن يتلقى السكان هذا العام (2022) نحو 3 آلاف و200 دولار، بفضل ارتفاع أسعار النفط.

وفي هذا الإطار، أعلن حاكم الولاية، مايك دونليفي، يوم الجمعة 15 يوليو/تموز (2022)، موعد بدء توزيع حصص أرباح صندوق ألاسكا الدائم في 20 سبتمبر/أيلول (2022)، حسبما نشرت مجلة واشنطن إكزامينر (Washington Examiner).

وخلال العام الماضي، بلغت عائدات النفط السنوية الموزّعة على أكثر من 600 ألف شخص نحو 1114 دولارًا في أكتوبر/تشرين الأول (2021)، وستتضمن حصة هذا العام صرف إعانة لمرة واحدة؛ تهدف إلى تعويض سكان ألاسكا عن ارتفاع تكاليف الطاقة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

الأرباح السنوية

كشف حاكم الولاية في مواقع التواصل الاجتماعي أن توزيع حصص أرباح الصندوق الدائم سيكون في وقت مبكر هذا العام، ومن المتوقع أن تتجاوز 2600 دولار، وستشمل -أيضًا- 600 دولار إعانات للطاقة، وسيحصل السكان على الأموال دفعة واحدة.

عائدات النفط
خط أنابيب للنفط بألاسكا- الصورة من الغارديان

وقال: "انتظر سكان ألاسكا 7 سنوات طوال للحصول على عائد عادل وضخم، وجاء ذلك في وقت مهم".

وتابع: "نحاول الانتهاء سريعًا هذا العام، حتى يتمكن السكان من الحصول على الأرباح السنوية مبكرًا، والاهتمام بأيّ نفقات تكبّدوها نتيجة ارتفاع التضخم الذي يواجه الولاية".

وقال المسؤولون، إن إدارة الإيرادات تواصل التصفية لتحديد الأهلية لأكثر من 78 ألف متقدم، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وستبدأ الولاية صرف الشيكات لمن طلب الدفع عن طريق الإيداع المباشر، بدءًا من 20 سبتمبر/أيلول (2022)، أمّا الشيكات الورقية بدءًا من 3 أكتوبر/تشرين الأول (2022).

صندوق أرباح ألاسكا

في عام 1959، اكتُشف أكبر احتياطي نفطي في ألاسكا، وبات من الواضح أنها ستشهد تغيرًا جذريًا عند إنشاء خط أنابيب لنقل النفط عبر الولاية.

ومع انتخاب الجمهوري جاي هاموند حاكمًا للولاية في عام 1974، بدأت ألاسكا التفكير اتخاذ خطوات جادّة لوضع جزء من عائدات النفط في صندوق استثماري، لضمان استقرار الولاية على المدى الطويل، وخفض الضرائب.

لذا، عدّلت الولاية الدستور في عام 1976؛ لتخصيص قرابة 25% من عائدات النفط السنوية لصندوق يُطلق عليه "صندوق ألاسكا الدائم".

وكان الغرض من الصندوق هو ضمان أن تكون الأجيال القادمة من سكان ألاسكا قادرة على الاستفادة من مواردها الطبيعية، حتى مع نفاد هذه الموارد.

عائدات النفط
جانب من عمليات الحفر في ألاسكا- الصورة من موقع إي آند إي نيوز

وبعد بضع سنوات، أنشأت الولاية "صندوق ألاسكا الدائم المستقل لإدارة الأموال"، ومن عام 1982 بدأت في إرسال جزء من الأرباح إلى سكانها المسجلين، بغضّ النظر عن عمر المستفيد أو دخله، ما دام يعيش فيها لأكثر من عام، ولم يُدَنْ بالجرائم.

ويبدأ السكان تسجيل أنفسهم كل عام من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار، وتُعلن الولاية توزيعات الأرباح في سبتمبر/أيلول، وعادةً ما يتلقّون الأموال في أكتوبر/تشرين الأول.

ومنذ بداية برنامج توزيع أرباح الصندوق الدائم بألاسكا في عام 1982، تراوحت توزيعات الأرباح من بضع مئات الدولارات إلى أكثر من 2000 دولار.

ووفقًا للبيانات، شهد عام 1984 أقلّ نسبة من توزيعات الأرباح، إذ تلقّى السكان 331 دولارًا أميركيًا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي عام 2020، بلغت أرباح الصندوق الدائم نحو 992 دولارًا أميركيًا، وحصل عليها السكان في مطلع يوليو/تموز (2020)، نظرًا للظروف الاقتصادية الصعبة آنذاك.

في حين وصلت توزيعات حصص الأرباح إلى مستويات قياسية في عام 2015، وتجاوزت الـ2000 دولار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق