طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

فرنسا تطالب توتال إنرجي بتسريع استثمارات الطاقة المتجددة

دفعت الاحتجاجات المناخية الأخيرة إلى مطالبة فرنسا شركة توتال إنرجي بضرورة تسريع الاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة.

وحثت وزيرة الطاقة الفرنسية أنييس بانييه-روناشيه، اليوم الجمعة 26 مايو/أيار، عملاقة النفط والغاز إلى التحرك بوتيرة سريعة نحو مصادر الطاقة المتجددة وإزالة الكربون.

وجاء ذلك بعد اندلاع مشاجرات بين الشركة والمتظاهرين، صباح اليوم الجمعة 26 مايو/أيار، في باريس، على هامش اجتماع الشركة السنوي للمساهمين.

استثمارات توتال إنرجي

قالت وزيرة الطاقة الفرنسية أنييس بانييه-روناشيه، إن شركة توتال إنرجي تستثمر في مصادر الطاقة المتجددة، لكنها تحتاج إلى تسريع هذه الخطوة.

وزيرة الطاقة الفرنسية أنييس بانييه-روناشيه
وزيرة الطاقة الفرنسية أنييس بانييه-روناشيه - الصورة من موقع فوكس دو نورد

وترى وزيرة الطاقة الفرنسية أن على شركات قطاع النفط والغاز إعادة اكتشاف نفسها، وإلا فستواجه مستقبلًا قاتمًا حال عجزت عن اتباع مسار التخلص من الوقود الأحفوري وإزالة الكربون.

ولدى شركة توتال إنرجي إستراتيجية للحد من انبعاثات الكربون، واتجهت من خلالها إلى بيع عمليات التنقيب في الرمال النفطية بكندا لشركة صنكور إنرجي، مقابل 4.1 مليار دولار.

وتخطط لتخصيص ثلث استثماراتها في مصادر الطاقة منخفضة الكربون، وتحقيق هدف إنتاج 100 غيغاواط من الكهرباء المتجددة بحلول 2030.

اشتباكات بين الشرطة ونشطاء المناخ

على صعيد متصل، وقعت اشتباكات بين الشركة ونشطاء المناخ قبل اجتماع الجمعية العمومية لشركة توتال إنرجي، اليوم الجمعة 26 مايو/أيار؛ حيث سعى مئات الأشخاص لمنع المساهمين من الوصول إلى الاجتماع السنوي للشركة، بحسب ما نشرته وكالة رويترز.

وتعالت هتافات المتظاهرين مرددة "كل ما نريده هو إسقاط شركة توتال".

ومن المقرر أن يصوّت المستثمرون على قرار مناخي يحث الشركة على خفض انبعاثاتها غير المباشرة لتتماشى مع أهداف اتفاقية باريس.

في حين رفض الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي، باتريك بويانيه، الانتقادات الموجهة إلى الشركة، خلال مقابلة صحفية يوم الأربعاء 24 مايو/أيار، مشيرًا إلى أن الشركة يجب أن تلبي الطلب المتزايد من الدول النامية.

وقال: "لا تستطيع توتال إنرجي خفض الطلب على النفط من تلقاء نفسها".

يأتي ذلك في وقت يكثف فيه نشطاء المناخ الاحتجاجات لمطالبة شركات النفط باتخاذ أهداف أكثر صرامة بشأن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وحاول المتظاهرون اقتحام منصة اجتماع المساهمين لشركة شل، في وقت سابق من هذا الأسبوع، إلى جانب عرقلة اجتماع الجمعية العمومية لشركة النفط البريطانية بي بي، خلال شهر أبريل/نيسان الماضي.

جانب من اشتباكات الشرطة الفرنسية مع المتظاهرين
جانب من اشتباكات الشرطة الفرنسية مع المتظاهرين - الصورة من رويترز

ويعتقد العلماء أن العالم بحاجة إلى خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنحو 43% من مستويات عام 2019، بحلول عام 2030، لتحقيق هدف اتفاقية باريس المتمثل في الحفاظ على درجات الحرارة أقل من 2 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة.

أرباح توتال إنرجي

حققت عملاقة الطاقة الفرنسية توتال إنرجي أرباحًا صافية تقدر بنحو 5.6 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2023، مقارنة بـ4.9 مليار دولار في الربع الأول من عام 2022.

وخلال عام 2022، سجلت الشركة أرباحًا تقدر بقرابة 20.5 مليار دولار، وهي أعلى نسبة أرباح في تاريخها.

واستطاعت الشركة الاستفادة من ارتفاع أسعار النفط والغاز جراء اندلاع الحرب الروسي الأوكرانية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق