غازأخبار الغازرئيسية

شل تتخارج رسميًا من مشروع غاز في إندونيسيا

أسماء السعداوي

أعلنت شركة شل بيع حصتها البالغة 35%، في مربع ماسيلا للغاز بإندونيسيا، بخطوة مهمة للبلاد لإحياء مشروع للغاز المسال.

وبموجب الاتفاق، ستحصل شركتا برتامينا الإندونيسية على 20%، في حين ستحصل بتروناس الماليزية على نسبة 15% الأخرى، وذلك مقابل 650 مليون دولار أميركي.

يبلغ سعر البيع الأساسي 325 مليون دولار، مع دفع مبلغ آخر بقيمة 325 مليون دولار عند اتخاذ قرار الاستثمار النهائي لمشروع أبادي للغاز المسال، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

من المقرر إتمام الصفقة خلال الربع الثالث من هذا العام (2023)، مع الأخذ في الحسبان عدّة شروط، من بينها موافقة وزارة الطاقة والثروات المعدنية في إندونيسيا.

تفاصيل الصفقة

يقع مربع ماسيلا للغاز في إندونيسيا على بعد 150 كيلومترًا (93 ميلًا) من شاطئ سوملاكي في مقاطعة مالوكو.

تمتلك اليابان حصة الـ65% المتبقية في مشروع أبادي للغاز المسال، المقترح تطويره في مربع ماسيلا.

وبقيادة الشركة اليابانية المملوكة للدولة "إنبكس"، سيقوم مشروع أبادي للغاز المسال باستعمال الغاز المنتج من مربع ماسيلا، لإنتاج 9.5 مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال على أقصى تقدير.

تقول مديرة عمليات التنقيب والإنتاج في شركة شل، زوي يوجنوفيتش: "قرار بيع حصتنا في مشروع ماسيلا يتماشى مع تركيزنا على التخصيص المنضبط لرأس المال".

من جانبها، تقول الرئيسة التنفيذي لشركة برتامينا، نيكي ويدياواتي، في بيان، إن شراء حصص شل يهدف لضمان كفاية إمدادات النفط والغاز من أجل تلبية الاحتياجات في إندونيسيا.

كما أشادت -في هذا الصدد- بتجربة وحدة التنقيب في برتامينا هولو إنرجي، لاستكشاف وتطوير وإنتاج حقول الغاز، وتشغيل محطة باداك لإنتاج الغاز المسال.

وأضافت الرئيسة التنفيذية لشركة برتامينا، إن شركتها تطمح إلى التوصل لقرار الاستثمار النهائي في عام 2026، لكن السلطات ترغب في مدّ المدّة.

وقال رئيس شركة "إس كيه كيه ميغاز" (SKK Migas) للنفط والغاز الحكومية الإندونيسية، دوي سوتغيبتو، إنه من المتوقع التصديق على خطة التطوير المعدلة لمربع ماسيلا خلال النصف الثاني من هذا العام (2023)، كما سيُتوصَّل لقرار الاستثمار النهائي بحلول عام 2024.

مربع ماسيلا الذي قررت شل التخارج منه
مربع ماسيلا- الصورة من "indonesiabusinesspost"

النفط والغاز في إندونيسيا

من جانبه، يقول الرئيس التنفيذي لمجموعة بتروناس، تينغكو توفيق، إن الصفقة علامة فارقة كبيرة لتوسيع نطاق مشروعاتها في إندونيسيا.

وأضاف: "تؤكد مشاركتنا الالتزام بدعم هدف إندونيسيا لإنتاج مليون برميل نفط يوميًا، و12 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا، بحلول عام 2030".

وانخفض إنتاج النفط والغاز في إندونيسيا خلال السنوات الأخيرة، في ظل استنزاف الاحتياطيات، كما تواجه بعض أكبر المشروعات الجديدة مثل ماسيلا ومشروع تطوير المياه العميقة، تأخيرات بسبب تخارج كبريات الشركات، مثل شل وشيفرون، لإضفاء تغييرات على إستراتيجياتها العالمية.

وفي السياق نفسه، قال وزير الطاقة الإندونيسي، عارفين تصريف: "ما تزال إندونيسيا تمتلك إمكانات هائلة من الغاز الطبيعي، لذلك فنحن في سباق للاستكشاف والاستغلال لجعلها جسرًا كبيرًا لدعم انتقال الطاقة لدينا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق