أخبار الغازرئيسيةغاز

بتروناس الماليزية تعلن 6 اكتشافات للنفط والغاز قبالة سواحل ساراواك

أسماء السعداوي

أعلنت "بتروناس كاريجالي"، المتخصصة في أعمال الاستكشاف والإنتاج، التابعة لشركة النفط الوطنية الماليزية "بتروناس"، 6 اكتشافات جديدة للنفط والغاز قبالة سواحل البلاد.

وعُثر على اكتشافات النفط الجديدة في 5 مربعات قبالة سواحل ساراواك، داخل آبار "غيدومباك" في المربع "إس كيه 306"، وبئر "ميردانغا" في مربع "إس كيه 411"، وبئر "سينسينغ" في مربع "إس كيه 313"، وبئري "ماتشينتشانغ" و"بانغكين" في مربع "إس كيه 301 بي"، وبئر "كالونغ إيماس" في مربع "إس كيه 315"، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

جاء ذلك التقدم على خلفية حملة تنقيب مكثفة بدأت في أواخر العام الماضي (2022)، وأسفرت عن اكتشاف نفطي مهم حققته شركة "بتروناس كاريجالي" في بئر "ناهارا-1" داخل مربع "إس كيه 306" الذي يعد أحد أهم اكشتافات الشركة النفطية خلال العقد الماضي، وذلك بحسب بيان صحفي نشرته شركة بتروناس، عبر موقعها الإلكتروني.

اكتشافات النفط والغاز الجديدة

تعليقًا على اكتشافات النفط والغاز الجديدة، يقول نائب الرئيس التنفيذي لشركة بتروناس الماليزية مدير مشروعات الاستكشاف والتنقيب داتوك أديف ذوكيفيلي: "توضّح هذه السلسلة من الاكتشافات الناجحة، إمكانات الاستكشاف غير المستغلة بعد في أحواض ماليزيا، والتي تنتظر الشركات الراغبة في تبني سبل جديدة ومبتكرة لاكتشافها".

كما أعرب عن أمله في أن تقدم تلك الاكتشافات القوة الدافعة للمزيد من الشركات للمشاركة والاستثمار في استكشاف وإنتاج النفط والغاز في ماليزيا وخاصة على صعيد التنقيب.

واعتمدت عمليات الاستكشاف الأخيرة على نهج التنقيب الجديد الذي اعتمدته بتروناس كاريجالي في أعمالها الأخيرة وأثبت نجاحه؛ إذ يتناسب مع الطبيعة الجيولوجية هناك.

ويتضمّن هذا النهج التركيز على مجموعة من الاحتمالات؛ ما يسمح بعملية استكشاف أكثر عملية وكفاءة، ويزيد من احتمالات الاكتشافات المجدية اقتصاديًا.

يقول نائب رئيس قسم الاستكشاف لدى الشركة محمد رضاني عبدالرحمن: "جاءت تلك الاكتشافات نتيجة لرغبة فرق الاستكشاف لدينا في تحدي المألوف والمعتقدات الجامدة".

وأضاف: "يشجعنا كثيرًا نجاحنا المبكر وسنواصل تعزيز جهودنا".

في السياق ذاته، تؤكد شركة بتروناس كاريجالي أنها عازمة على تكرار هذا النهج الجديد في عمليات الاستكشاف الأخرى، مع التركيز على ضمان أمن الطاقة.

أحد مشروعات الغاز في ساراواك
أحد مشروعات الغاز في ساراواك - الصورة من "أبستريم أون لاين"

خطط الإنتاج

تتوقع شركة بتروناس أن يبلغ إنتاجها المحلي ذروته عند مليوني برميل من مكافئ النفط يوميًا بحلول عام 2024، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي مؤتمر صحفي عُقد في نهاية يونيو/حزيران المنصرم، قال نائب الرئيس، الرئيس التنفيذي لقطاع التنقيب والإنتاج لدى الشركة، أديف ذوكيفيلي، إن نسبة 60 إلى 70% من إنتاج الشركة ستأتي من الغاز الطبيعي.

وأضاف أن الشركة ستواصل البحث عن المزيد من الغاز، بالإضافة إلى مواصلة التنقيب عن النفط لتلبية احتياجات مصافي التكرير.

وتستهدف الشركة الماليزية زيادة قدرات مشروعاتها الخارجية إلى 700 ألف برميل من مكافئ النفط يوميًا بحلول عام 2030، كما تعزز الإنتاج من المشروع المشترك "كندا للغاز المسال" الذي تقوده شركة شل العالمية.

وتمتلك الشركة الماليزية حصة 35% من مشروع كندا للغاز المسال بطاقة إنتاج 14 مليون طن متري سنويًا، في ولاية كولومبيا البريطانية.

ويقول نائب رئيس الشركة محمد فيروز، إنه من المتوقع ثبات الإنتاج المحلي والخارجي عند 2.7 مليون برميل من مكافئ النفط يوميًا حتى عام 2030.

وبلغ متوسط إنتاج الشركة الماليزية 2.4 مليون برميل من مكافئ النفط يوميًا في عام 2022 المنصرم؛ بما في ذلك الإنتاج المحلي وخارج الحدود.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق