رئيسيةأخبار السياراتسيارات

شحن السيارات الكهربائية في ماليزيا يترقب استثمارًا من تيسلا الأميركية

هبة مصطفى

يبدو أن تطوير شحن السيارات الكهربائية في ماليزيا مقبل على مرحلة جديدة من شأنها التوسع في المرافق والمحطات اللازمة، إذ تعتزم شركة تيسلا الأميركية ضخ حزمة استثمارات ضخمة في هذا الإطار.

وتتبنّى الدولة الآسيوية اتجاهًا داعمًا للسيارات النظيفة، وطرحت وزارة الاستثمار والتجارة والصناعة مبادرة تعاون مع كبريات شركات التصنيع العالمية، وكان للشركة الأميركية إسهامات قوية، حسب ما نشرته منصة أرغوس ميديا (Argus Media) المعنية بشؤون الطاقة.

وبصورة عامة، تُخطط كوالالمبور لنشر السيارات الكهربائية، لتحتل نسبة قدرها 15% من إجمالي السيارات على الطرق بحلول نهاية العقد في (2030) و38% عام (2040)، بوصف خفض انبعاثات النقل هدفًا وطنيًا، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

استثمارات تيسلا في ماليزيا

يأتي استثمار شركة تيسلا الأميركية لتطوير شحن السيارات الكهربائية في ماليزيا، بموافقة من هيئة الاستثمار والتطوير المحلية (هيئة صناعية حكومية يُطلق عليها ميدا)، ويتضمن إنشاء محطات للشحن السريع والعادي في المواقع الإستراتيجية.

وتلقت تيسلا موافقة الهيئة الماليزية عقب أسبوع واحد من لقاء رئيس وزراء الدولة الآسيوية أنور إبراهيم، مع الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا الأميركية إيلون ماسك، عبر تقنية التواصل المرئي.

إطلاق عدد من طرازات تيسلا الكهربائية في ماليزيا
إطلاق عدد من طرازات تيسلا الكهربائية في ماليزيا - الصورة من The Star

ويُوصف استثمار الشركة الأميركية بأنه أحدث استثمارات شحن السيارات الكهربائية في ماليزيا، بعدما نجح القطاع في جذب اهتمام شركات من اليابان وكوريا والصين وبدء تدفق استثمارات هذه الشركات في البلاد.

وأوضحت الهيئة أن استثمار تيسلا يُسهم في تحقيق الأهداف الكربونية المُخطط لها بحلول منتصف القرن (2050)، إذ سبق أن حثت الهيئات الدولية التابعة للأمم المتحدة على خفض الانبعاثات الكربونية لقطاع النقل ووقعت اتفاقات حول الشأن ذاته.

وبجانب إنشاء البنية التحتية اللازمة لعمليات شحن السيارات الكهربائية في ماليزيا، تعتزم تيسلا طرح طرازيها (3 وY) في سوق الدولة الآسيوية، وأبدت مرونتها حول إمكان طرح المزيد من الطرازات مستقبلًا.

وأدى الطرازان دورًا مهمًا في إنعاش مكاسب الشركة الأميركية، خاصة أن تيسلا زاد إنتاجها بنسبة 86%، من 258 ألفًا و580 وحدة إلى 479 ألفًا و700 وحدة، خلال المدة من شهر أبريل/نيسان حتى يونيو/حزيران (2023).

خطط التطوير

لاقت جهود التوسع في البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية في ماليزيا دعمًا حكوميًا سبق استثمار تيسلا، وفق ما أعلنه وزير الدولة للموارد الطبيعية والبيئة وتغير المناخ، نق نازمي نق أحمد، خلال انعقاد أول مؤتمرات كوالالمبور للسيارات الكهربائية منتصف فبراير/شباط الماضي.

وتستهدف الدولة الآسيوية نشر 10 آلاف محطة شحن بحلول عام 2025، تحت مظلة خطة أوسع نطاقًا لخفض الانبعاثات الكربونية لقطاع النقل، تُضاف إلى 900 محطة منتشرة في أنحاء البلاد حاليًا.

وبدوره، أكد وزير الاستثمار والتجارة والصناعة تنغكو ظافرول عزيز، أن استثمار تيسلا لتطوير شحن السيارات الكهربائية في ماليزيا مرحب به، مرجعًا ذلك إلى حجم التوافق بين إستراتيجية الشركة الأميركية ورؤية بلاده حول النقل المستدام والمستقبل الأخضر وخفض الانبعاثات لدعم مسار الحياد الكربوني.

مساعي الحكومة

أطلقت وزارة الاستثمار والتجارة والصناعة الماليزية مبادرة لجذب استثمارات شركات تصنيع السيارات الكهربائية لبدء استثمارات محلية في البلاد، وكانت شركة تيسلا الأميركية أول المتقدمين للمبادرة، بما يشمل نشرها محطات الشحن واختيار مقر رئيس لها في ولاية سيلانغور.

ورغم أن استثمارات تيسلا لشحن السيارات الكهربائية في ماليزيا حظيت بموافقة الهيئات الحكومية فإنه -حتى الآن- لم يُفصح عن قيمة الاستثمار أو الإطار الزمني له.

أحد مصانع شركة تيسلا
أحد مصانع شركة تيسلا - الصورة من Tesmanian

ولم يكن الاستثمار المرتقب الأول من نوعه في البلاد، إذ سبق أن تبنّت الهيئة الاستثمارية الصناعية دعم مشروعات أخرى ضمن قطاع السيارات الكهربائية، وأقرت بالموافقة على نحو 58 مشروعًا خلال المدة من عام 2018 حتى مارس/آذار عام 2023.

وتُركز غالبية هذه المشروعات على تجميع مكونات السيارات الكهربائية محليًا، وتصنيع قطع الغيار لدى مصانع ماليزية، كما تطرق بعضها إلى تصنيع مكونات معدات الشحن، بإجمالي استثمارات قُدرت بنحو 26.2 مليار رينغيت.

(رينغيت ماليزي = 0.22 دولارًا أميركيًا)

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق