طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

الألواح الشمسية الصينية تتكدس في مخازن أوروبا.. ما القصة؟ (تقرير)

الواردات الأوروبية تجاوزت السعة المركبة

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • تضاعف قيمة الواردات الأوروبية من الطاقة الشمسية 3 مرات
  • 22.4 مليار دولار قيمة واردات الألواح الشمسية الصينية 2022
  • هولندا وإسبانيا وألمانيا وفرنسا أكبر المستوردين العام الماضي
  • الصين تهيمن على إنتاج ومعالجة البولي سيليكون عالميًا
  • توقعات بزيادة واردات أوروبا من الألواح الشمسية إلى 120 غيغاواط

تتراكم الألواح الشمسية الصينية في مخازن أوروبا بصورة ملحوظة منذ عام 2022، مع الاستمرار في زيادة الاستيراد بصورة تجاوزت معدل التركيبات الجديدة على مستوى القارة.

وارتفعت قيمة الألواح الشمسية المستوردة المكدّسة في المخازن الأوروبية إلى 7 مليارات يورو (7.83 مليار دولار)، وفقًا لتقرير حديث صادر عن شركة أبحاث الطاقة "ريستاد إنرجي".

وتبلغ سعة الألواح الشمسية الصينية المخزنة في أوروبا قرابة 40 غيغاواط، ما يعادل السعة المركبة تقريبًا في جميع أنحاء القارة خلال عام 2022.

ويُقدَّر حجم توليد الكهرباء النظيفة المتوقعة في حالة تركيب هذه الكمية الضخمة من الألواح الشمسية، بما يكفي لتشغيل 20 مليون منزل سنويًا.

ويتوقع تقرير ريستاد إنرجي -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- استمرار تكدس الألواح الشمسية الصينية في المخازن الأوروبية بما يصل إلى 100 غيغاواط بنهاية عام 2023.

تضاعف واردات المنتجات الصينية 3 مرات

تضاعف إنفاق أوروبا على واردات الطاقة الشمسية 3 مرات تقريبًا خلال السنوات الـ5 الماضية، ليقفز من 5.5 مليار يورو (5.6 مليار دولار) في عام 2018 إلى 20 مليار يورو (22.4 مليار دولار) عام 2022، إلّا أن مصدر الإمداد صار متركزًا في الصين بصورة متزايدة.

(اليورو يعادل 1.12 دولارًا أميركيًا)

واستحوذت منتجات الطاقة الشمسية الصينية على 91% من نفقات الاستيراد الأوروبي خلال السنوات الـ5 الماضية بما يعادل 18.5 مليار يورو (20.7 مليار دولار)، مدفوعة بأسعار الألواح المتقلبة التي أثّرت في قرارات الشراء.

واتجه أغلب صادرات الألواح الشمسية الصينية إلى أوروبا عام 2022، وتحديدًا إلى هولندا وإسبانيا وألمانيا وبولندا وفرنسا واليونان وإيطاليا والمملكة المتحدة، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ويوضح الرسم التالي -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- تطور إيرادات الصين من تصدير مكونات الطاقة الشمسية في 5 سنوات:

إيرادات صادرات الصين من الطاقة الشمسية

واحتلّت هولندا المركز الأول في استقبال منتجات الطاقة الشمسية الصينية بسعة تصل إلى 45 غيغاواط عام 2022، ما يعادل 10 أمثال السعة المركبة محليًا خلال العام نفسه.

كما استوردت إسبانيا وألمانيا وفرنسا كميات من الألواح الشمسية الصينية تجاوزت السعة المثبتة من أيّ مصدر خلال عام 2022.

ويتشابه الحال في اليونان مع هولندا من حيث زيادة الاستيراد بما يتجاوز التركيبات، ولكن على نطاق أصغر، إذ بلغ حجم التركيب 15% فقط من إجمالي السعة المستوردة من الصين.

نقص البولي سيليكون أشعل الأسعار في 2022

أسهم النقص الحاد في معروض مادة البولي سيليكون -المستعملة في تصنيع الوحدات الشمسية- خلال عامي 2021 و 2022، إلى جانب زيادة الطلب على تركيب الألواح الشمسية، بارتفاع أسعار الألواح عالميًا.

وتهيمن الصين على إنتاج ومعالجة البولي سيليكون، ما منح المصنّعين الصينيين ميزة تنافسية عالية مكّنتهم من تقويض المنافسة على الأسعار عالميًا.

وتقلّ كلفة إنتاج الألواح الشمسية الصينية في الوقت الحالي عن نظيرتها المصنّعة في أوروبا بما يعادل الثلثين تقريبًا، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

واعتقد مراقبون للسوق أن مستويات التخزين العالية في أوروبا خلال عام 2022 قد تؤدي إلى تباطؤ واردات الألواح الشمسية الصينية، إلّا أن الأشهر الـ5 الأولى من عام 2023 أثبتت العكس.

حركة الواردات حتى مايو 2023

ارتفعت واردات أوروبا من الألواح الشمسية الصينية في يناير/كانون الثاني 2023 بنسبة 17% مقارنة بالشهر نفسه من عام 2022، كما ارتفعت واردات فبراير/شباط بنسبة 22%.

أمّا واردات مارس/آذار 2023، فقد قفزت بنسبة 51% عن الشهر نفسه من عام 2022، بينما نمت مشتريات أبريل/نيسان بنسبة 16%، وصولًا إلى نموها بنسبة 6% فقط في مايو/أيار 2023.

وإذا استمرت مستويات الاستيراد الحالية خلال الأشهر المتبقية، فسيكون عام 2023 قياسيًا على مستوى الواردات والمخزونات معًا، وفقًا لتقديرات ريستاد إنرجي التي رجّحت وصول سعة الواردات إلى 120 غيغاواط، متجاوزةً التركيبات المتوقعة البالغة 63 غيغاواط.

وتتطلع الدول الأوروبية للحصول على بنية تحتية للطاقة الشمسية بأسعار معقولة تمكّنها من تحقيق أهداف الطاقة المتجددة وإزالة الكربون، مع تجنّب دفع أسعار أعلى مقابل السعة الجديدة اللازمة لتوسّع القطاع على مستوى أوروبا.

ورغم الجهود المتسارعة لبناء سلسلة توريد أوروبية خاصة للطاقة الشمسية خارج دائرة نفوذ الصين، فإن الانتظار لحين إنتاج الألواح الشمسية أوروبيًا ربما يعني تعطّل القطاع إلى 2025 أو ما بعده على الأقلّ، وفقًا لمحلل ريستاد إنرجي، ماريوس موردال.

توقعات المخزونات والأسعار حتى 2025

رغم تراكم مخزونات الألواح الشمسية الصينية في أوروبا خلال العام الماضي، فإن استمرار الواردات القوية ونشاط التركيب الضعيف للألواح على مستوى القارة سيؤدي إلى زيادة المخزون.

كما يرجَّح استمرار اختناقات تركيب الطاقة الشمسية، بسبب نقص العمالة وتأخيرات وصول المواد الضرورية للصناعة حتى عام 2025، إلّا أن كميات المخزون المفرطة على مستوى القارة قد تؤدي إلى استقرار أسعار الألواح الشمسية دون تغيرات مؤثرة.

على الجانب الآخر، ثمة مخاوف من عزوف المشترين الأوروبيين عن شراء الألواح الشمسية الصينية، إذا تُركت مدة طويلة في المخازن، مع صعود موجة التطور التقني في صناعة الخلايا الشمسية في أوروبا.

ورغم هذه المخاوف، فإن ريستاد إنرجي لا تتوقع تعرُّض المخزونات الأوروبية للركود أو العزوف من قبل المشترين على المدى القصير، حتى تتمكن القارة من تطوير قدراتها التصنيعية البديلة.

أهداف أوروبا للتصنيع المحلي 2030

أسهمت سياسات الطاقة والتحول الأخضر بنمو الطلب على الطاقة الشمسية في أوروبا خلال السنوات الماضية، وسط توقعات بحصولها على دفعة أكبر مع إقرار الخطة الصناعية الخضراء وخطة "ريباور إي يو" عام 2022، وما تحويانه من أهداف طموحة لمستقبل الطاقة الشمسية في القارة.

وتستهدف أوروبا من هذه الخطط زيادة قدرات تصنيع مكونات الطاقة الشمسية داخل أوروبا، لتصل إلى 30 غيغاواط بحلول 2025، تزيد بعد ذلك تدريجيًا لتصل إلى 40% من إجمالي السعة الشمسية المركبة بحلول 2030.

تصنيع الخلايا الشمسية في الصين
جانب من تصنيع الخلايا الشمسية في الصين- الصورة من بلومبرغ

ورغم إعلان هذه الأهداف الطموحة لأوروبا بين عامي 2019 و 2022، فإن الوحدات المصنّعة أوروبيًا لم تتمكّن من الدخول في منافسة مع نمو الألواح المستوردة، ولو من قريب.

وزادت كميات الوحدات الشمسية الصينية التي استوردتها أوروبا بنسبة 112%، لتصل إلى 87 غيغاواط خلال الـ3 الأعوام الممتدة بين 2019 و 2022.

ورغم زيادة الواردات، فإن معدل التركيبات الفعلية الجديدة في أوروبا لم يلبِّ المستويات المتوقعة بعد، ما أدى إلى فجوة كبيرة بين الوحدات المستوردة والمثبتة بلغت 74 غيغاواط خلال عام 2022.

وتتوقع ريستاد إنرجي زيادة الواردات الأوروبية من الوحدات الشمسية الصينية بنسبة 38% خلال عام 2023، لتصل إلى 120 غيغاواط استنادًا إلى حالة السوق حتى الآن.

كما ترجّح شركة أبحاث الطاقة نمو التركيبات الجديدة في أوروبا بنسبة 57% خلال 2023، لتصل إلى 63 غيغاواط، ما قد يزيد الفجوة مع الوحدات المستوردة إلى 57.4 غيغاواط في نهاية العام الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق