تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

انهيار أسعار الوحدات الشمسية الصينية.. كيف يؤثر في الهند؟

أسماء السعداوي

يحمل التراجع الكبير في أسعار الوحدات الشمسية الصينية آثارًا متباينة في السوق الهندية التي تستورد 90% من احتياجاتها من بكين.

بدأ المسار الهبوطي في فبراير/شباط من هذا العام (2023)، حتى سجلت أسعار الوحدات الشمسية في الصين تراجعًا قياسيًا بلغ 0.196 دولارًا لكل واط وقت الذروة، بحسب بيانات شركة "إنينراك" للأبحاث والاستشارات.

وفي هذا الصدد، تقول الشركة إن الانخفاض سيؤثر في 3 جوانب، أولها هو تراجع القدرة التنافسية لشركات إنتاج الوحدات الشمسية الهندية لصالح الصين، وانخفاض تكلفة واردات الطاقة الشمسية في الهند، وتعزيز اعتماد الهند على نفسها في إنشاء قدرات محلية لتوليد الطاقة الشمسية.

وتستهدف الحكومة رفع قدرة تصنيع الوحدات الشمسية إلى 48 غيغاواط و337 ميغاواط على مرحلتين، ضمن مساعٍ أكبر لزيادة توليد الكهرباء النظيفة وصولًا لهدف الحياد الكربوني بحلول عام 2070.

كما تخطط نيودلهي لإضافة 50 غيغاواط سنويًا من الطاقة الشمسية حتى عام 2050، بحسب تقرير نشرته صحيفة "إيكونوميك تايمز" الهندية الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أسباب تراجع أسعار الوحدات الشمسية الصينية

يُعزى التراجع في الأسعار إلى انخفاض أسعار البولي سيليكون اللازم لإنتاج الوحدات الشمسية الصينية، وزيادة المعروض بالسوق الأوروبية.

والبولي سيليكون هو عنصر دقيق موجود في رمال الشواطئ، ويُستعمل لتحويل فوتونات الضوء إلى كهرباء، كما أنه أحد مكوّنات تصنيع الألواح الشمسية.

يقول مؤسس، مدير شركة إنينراك، رافي شيخار: "يبلغ سعر التسليم على ظهر السفينة للوحدات الشمسية أحادية البلورات في الصين نحو 0.196 دولارًا للواط وقت الذروة، وهو ما يشير إلى تراجع بقيمة 0.025 دولارًا للواط وقت الذروة، مقارنة بالمدة بين مايو/أيار ويونيو/حزيران 2023".

وأشار إلى أن السبب المحتمل للتراجع هو الانخفاض الحاد في أسعار البولي سيليكون في الصين إلى 78 يوانًا (10.83 دولارًا)/كيلوغرام، وهو أدنى مستوى له على مدار السنوات الـ3 الماضية.

وتوقع استمرار تجاوز المعروض للطلب في الصين، ودلل على ذلك بأن 6 شركات صينية قالت -في يونيو/حزيران 2023- إنها ستضيف أكثر من 420 ألف طن متري من البولي سيليكون.

كما أسهم تراجع أسعار الرقائق والخلايا في انخفاض أسعار الوحدات الشمسية الصينية، ومن المحتمل استمرار الاتجاه النزولي على مدار الربعين المقبلين.

كما أشار شيخار إلى تكدس المخزون من الوحدات الشمسية في دول الاتحاد الأوروبي، وهو ما أدى إلى تراجع الشحنات القادمة من الصين.

وقال أيضًا: "أعتقد أن السوق بأكملها تواجه مشكلة في زيادة القدرات، وهو ما سيؤدي إلى تراجع أكبر لأسعار الوحدات الشمسية".

إحدى المزارع الشمسية الهندية
إحدى المزارع الشمسية الهندية - الصورة من "فاينانشيال تايمز"

آثار محتملة في تنافسية الهند

يتوقع مدير شركة إنينراك، رافي شيخار، استمرار تراجع أسعار الوحدات الشمسية الصينية لعام آخر، إذ ستواصل قدرات التصنيع الزائدة في التفوق على حجم الطلب، وهو ما سيجعل من العسير على المصنعين الهنود منافسة الصين.

وقال، إنه من المحتمل أن تتضرر شركات إنتاج الوحدات الشمسية الهندية، بسبب الجودة العالية للوحدات الصينية وتراجع أسعارها خاصة في غياب تطبيق قائمة النماذج والمصنعين المعتمدين للوحدات الشمسية (إيه إل إم إم)، التي لا تسمح إلا باستعمال المعدات التي أنتجتها الشركات المُدرجة على القائمة.

ومن المحتمل بدء العمل بالقائمة في شهر مارس/آذار من العام المقبل (2024)، بحسب التقرير.

كما سيكون هناك تأثير مباشر في خفض تكلفة استيراد الوحدات الشمسية الصينية، وهو ما سيؤدي بدوره إلى تسريع إضافة قدرات جديدة في الهند، وفق ما قاله شيخار.

وارتفعت أسعار الوحدات الصينية بنسبة تتراوح بين 20 و25%، بعد فرض رسوم جمركية أساسية على واردات الوحدات الشمسية الصينية.

وتوقع شيخار أن تشهد رسوم الاستيراد ارتفاعًا كبيرًا بعد مارس/آذار 2024، تماشيًا مع رغبة الحكومة الهندية في تقليل الفجوة التجارية مع الصين.

يأتي ذلك بعد كبح جماح سيطرة الصين على سوق تصنيع معدات الوحدات الشمسية وسلسلة التوريد، ودفع الصناعة المحلية الهندية قدمًا.

دعم أهداف الطاقة المتجددة

يعتقد خبراء أن استمرار تراجع أسعار الوحدات الشمسية الصينية، يصب في مصلحة أهداف التحول الأخضر وزيادة توليد الكهرباء النظيفة من مصادر متجددة.

وما زالت قدرات التصنيع دون الأهداف الموضوعة ومستهدفات تحول الطاقة، وانخفضت القدرات المركبة للطاقة المتجددة في الهند، خلال شهري أبريل/نيسان ومايو/أيار 2023، بنسبة 52% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

ويقول نائب مدير برنامج إنديا إنرجي في معهد الموارد العالمية، ديباك سريرام كريشنان: "تدرس الحكومة الهندية خفض رسوم استيراد الوحدات الشمسية بمقدار النصف، وفق آخر التقرير الإخبارية الصادرة في مايو/أيار 2023، من أجل تعويض الوقت المهدر في تنفيذ المشروعات ومساعدة القائمين على تركيب الوحدات، على الوفاء بالتزاماتهم تجاه العطاءات السابقة".

وأضاف أن الحكومة قد تدرس -أيضًا- إبقاء رسوم الاستيراد منخفضة لحين تشغيل المشروعات، وانتعاش الصناعة المحلية، كما لا يمكن استبعاد زيادة الرسوم على المدى القريب.

أحد مصانع وحدات الطاقة الشمسية في الهند
أحد مصانع وحدات الطاقة الشمسية في الهند - الصورة من بي في ماغازين

أهمية تراجع الأسعار

يرى مراقبون أن ارتفاع أسعار الوحدات الشمسية الصينية قد يكون مؤقتًا، بسبب تخزين كميات كبيرة من الوحدات الشمسية في أوروبا.

وفي هذا الصدد، يتوقع مدير برنامج الهند في معهد روكي ماونتن الأميركي المعني بأبحاث الطاقة، أرجون غوبتا، تراجع الأسعار بسبب توافر قدرات تصنيع ضخمة في الصين والهند أيضًا.

وأوضح أن التراجع في الأسعار يحمل أنباء سارة لنمو المشروعات الشمسية في الهند، فقد أدى ارتفاع أسعار الوحدات على مدار الأعوام القليلة الماضية إلى ارتفاع أسعار العطاءات، وهو ما أدى إلى تراجع شركات توزيع الكهرباء عن إبرام عقود شراء.

اتفاقية شراء الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة للشركات (PPA)، هي اتفاق مباشر بين مطور الطاقة المتجددة -مثل الشمسية- والمستهلك، وهو الشركات في هذه الحالة، وتهدف إلى خفض الانبعاثات.

تُجدر الإشارة هنا إلى أن الهند بحاجة إلى طرح عطاءات لتوليد 50 غيغاواط من الطاقة الشمسية سنويًا، لتحقيق أهداف 2030.

في سياق متصل، يرى مطورو مشروعات الطاقة الشمسية في الهند أن انخفاض أسعار الوحدات الشمسية الصينية فرصة جيدة لتحقيق هدف الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، لا سيما أن المصنعين الهنود ما زالوا يعتمدون بقوة على الرقائق والخلايا المستوردة من الصين.

وفي ذلك، يشير الرئيس التنفيذي لشركة "فيبرانت إنرجي"، سرينيفاسان فيسواناثان، إلى مخاوف داخل الصناعة بشأن عدم وضوح الرؤية الخاصة باستيراد البولي سيليكون والرقائق للمشروعات".

ويقول، إنه على الرغم من تراجع الأسعار الصينية مقارنة بالهندية، يضطر أصحاب المشروعات إلى شراء الوحدات المحلية بسبب القائمة المعتمدة للنماذج والمصنعين ومتطلبات مكتب المعايير الهندية.

وأضاف: "سنواصل العمل مع موردي الوحدات الشمسية الهندية، للاستفادة من رخص الخلايا أو الرقائق الصينية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق