رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

وحدات الطاقة الشمسية في الهند تحتاج 7 مليارات دولار لتعزيز الإنتاج المحلي

خلال 4 سنوات

أمل نبيل

تسعى الهند للتوسع في إنتاج وحدات الطاقة الشمسية وخلاياها محليًا، لتحقيق أهدافها المناخية الطموحة بتوليد نصف احتياجاتها من الكهرباء، عبر مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وتحتاج الدولة الواقعة في جنوب آسيا إلى استثمارات بقيمة 7.2 مليار دولار خلال السنوات الـ3 إلى الـ4 المقبلة، لتعزيز التصنيع المتكامل للوحدات الشمسية.

وتُعد الهند أكبر رابع مركز للطاقة المتجددة المركبة في العالم، وفي العام الماضي نجحت البلاد في تركيب 13 غيغاواط من الطاقة النظيفة.

مكاسب تصنيع وحدات الطاقة الشمسية

يمكن أن يُسهم دعم التصنيع المحلي في مساعدة مصنعي وحدات الطاقة الشمسية في الهند على تحقيق إيرادات بقيمة 30 مليار دولار (2.3 ألف كرور روبية)، بحلول عام 2030، من خلال بيع 150 غيغاواط بسعر 15 روبية (0.19 دولارًا) لكل كيلوواط، وخلق فرص عمل لنحو 41 ألف عامل، وفقًا لتقرير حديث صادر عن مركز تمويل الطاقة، سي إي إي دبليو.

وتعتمد الهند في الآونة الحالية، وحتى نمو قدرات تصنيع وحدات الطاقة الشمسية محليًا، على الواردات الصينية المباشرة، أو غير المباشرة عبر شركات صينية بالدول الآسيوية.

وقال ريشابه جاين، مدير المركز: "إن مساعي الهند لتوطين سلاسل تصنيع الطاقة الشمسية محليًا، ستتطلب استثمارات بقيمة 7.2 مليار دولار (53.7 ألف كرور روبية) على مدار السنوات الـ3 إلى 4 المقبلة".

وحدات الطاقة الشمسية
عمال في محطة للطاقة الشمسية في الهند

وسجلت سعة الطاقة المتجددة الإجمالية في الآونة الحالية بالهند نحو 110 غيغاواط.

وأضاف أن الطاقة الشمسية هي حجر الزاوية لتحقيق هدف الهند المتمثل في توليد 500 غيغاواط من مصادر الوقود غير الأحفوري بحلول عام 2030، وتحقيق الحياد الكربوني على المدى الطويل.

وتعتزم الهند تحقيق الحياد الكربوني في البلاد، الذي تُعد الطاقة الشمسية إحدى أهم ركائزه، في عام 2070.

تعزيز الصناعة المحلية

أكد جاين أن الأزمات الجيوسياسية وأزمة الطاقة الحالية تشير إلى أهمية الحد من الاعتماد على الواردات، وتطوير سلسة إمداد محلية قوية وموثوقة للصناعات المهمة للتحول الأخضر، بحسب صحيفة إيكونوميك تايمز الهندية المحلية.

وأعلنت الحكومة الهندية عدة إجراءات لتعزيز التصنيع المحلي للطاقة الشمسية خلال السنة المالية 2021-2022، من بينها تخصيص 3.2 مليار دولار (24 ألف كرور روبية)، للحوافز الإنتاجية، بالإضافة إلى فرض رسوم جمركية بنسبة 25% و40%، على جميع واردات الخلايا ووحدات الطاقة الشمسية على التوالي.

وأبدت شركات هندية كبرى -من ضمنها ريلاينس وأداني وشردي ساي إليكتريكالز- استعدادها للعمل على تصنيع وحدة متكاملة بسعة 12 غيغاواط.

وتشير التوقعات إلى تسجيل سعة تصنيع الخلايا محليًا في الهند، 33 غيغاواط، وسعة الوحدات 51 غيغاواط بحلول 2025، ما يمهّد للاستغناء عن واردات التصنيع.

وتتوقع وكالة التصنيف الهندية "كريسيل" أن تضيف الهند 14 غيغاواط من قدرة توليد الطاقة الشمسية سنويًا بين عامي 2022 و2024، وسيؤدي ذلك إلى زيادة الطلب على الخلايا والوحدات الشمسية.

وتتوقع الوكالة الهندية تنفيذ 30-35 غيغاواط من القدرة الإنتاجية لوحدات الطاقة الشمسية الجديدة بحلول نهاية العام المالي 2024-2025.

(روبية هندية = 0.013 دولارًا أميركيًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق