طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

أداني الهندية توقع أكبر اتفاقية شراء للطاقة المتجددة عالميًا

داليا الهمشري

وقّعت شركة أداني الهندية "أداني غرين إنرجي" -وهي جزء من مجموعة أداني غروب- اتفاقية شراء الطاقة مع شركة الطاقة الشمسية الهندية (إس إي سي آي) لتوليد 4.67 غيغاواط من الكهرباء النظيفة، حسبما أعلنت الشركة في بيان مساء أمس.

وتعتمد الهند خطة طموحة للتوسع في مجال الطاقة الشمسية، ليس فقط على نطاق الاستفادة منها في توليد الكهرباء النظيفة، ولكن -أيضًا- من خلال تشجيع الإنتاج المحلي للألواح والخلايا الشمسية لتقليل الواردات الصينية.

وأشار مصدر حكومي إلى أن سعر الكهرباء المولّدة سيكون 2.49 روبية/كيلوواط/ساعة (0.03 دولارًا/كيلوواط/ساعة).

وتتماشى الاتفاقية الجديدة مع هدف الهند الذي أعلنته خلال مؤتمر الأمم المتحدة لتغيّر المناخ في غلاسكو، بزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة من 450 غيغاواط إلى 500 غيغاواط بحلول عام 2030.

وتمتلك الهند -حاليًا- 45.61 غيغاواط من الطاقة الشمسية المركبة.

أكبر اتفاقية لشراء الطاقة المتجددة

أوضحت أداني الهندية أن اتفاقية شراء الطاقة هي الأكبر في العالم للطاقة المتجددة، حسب "إس آند بي غلوبال بلاتس".

وأفاد مصدر حكومي -رفض ذكر اسمه لموقع إس آند بي غلوبال بلاتس- أن الجهة التي ستشتري الكهرباء هي حكومة إحدى ولايات جنوب الهند.

وذكر مصدر ثانٍ في صناعة الطاقة المتجددة أن اتفاقية شراء الطاقة مدّتها 25 عامًا.

وقال بيان للشركة: "إن الاتفاقية تُعدّ جزءًا من مناقصة الطاقة الشمسية المرتبطة بالتصنيع التي تبلغ 8 غيغاواط، والتي منحتها شركة (إس إي سي آي) لشركة أداني غرين إنرجي في يونيو/حزيران 2020".

وأوضح متحدث باسم شركة أداني الهندية أن الألواح الشمسية التي تولّد الكهرباء ستُصنع -في الغالب- محليًا، ولن تُستورد من الخارج، وفقًا لشروط وأحكام اتفاقية شراء الطاقة.

خطة الهند 2050
الملياردير الهندي غوتام أداني

استثمارات في الطاقة المتجددة

أبرزَ البيان -كذلك- أنه في إطار مناقصة توليد 8 غيغاواط من الكهرباء، وقّعت شركة أداني غرين إنرجي -حتى الآن- مع شركة (إس إي سي آي) اتفاقيات شراء شراء طاقة بقدرة إجمالية تصل إلى ما يقرب من 6 غيغاواط.

ومن المتوقع توقيع اتفاقيات لشراء 2 غيغاواط المتبقية في الشهرين أو الأشهر الـ3 المقبلة، وفقًا للبيان.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة أداني الهندية، غوتام أداني، في البيان: "في أعقاب قمة المناخ كوب 26، أصبح من الواضح أن العالم يجب أن ينتقل إلى اقتصاد منخفض الكربون بشكل أسرع مما كان متوقعًا في السابق".

واستطرد: "لهذا السبب خصصت مجموعة أداني استثمارات تتراوح بين 50 و70 مليار دولار في مجال الطاقة المتجددة".

تقليل الواردات الصينية

ذكر موقع الشركة على الإنترنت أن أداني الهندية لديها 4.76 غيغاواط من الكهرباء المولّدة من محطات الطاقة الشمسية قيد التشغيل، و10.08 غيغاواط قيد الإنشاء، كما إن لديها مشروعات في مجال طاقة الرياح.

وتُعدّ اتفاقية شراء الطاقة المرتبطة بالتصنيع مهمة للغاية، إذ تعمل الحكومة الهندية على تشجيع الإنتاج المحلي لوحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية والرقائق، مع فرض حوافز ورسوم جمركية للحدّ من الاعتماد على الواردات الصينية وسط اتجاه للتوسع بمشروعات الطاقة المتجددة في البلاد.

وتؤدي أداني -أكبر الشركات المصنعة للخلايا الشمسية في الهند- دورًا حاسمًا في تطوير الوحدات الشمسية وتصنيعها بديلًا عن الصين.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، قال غوتام أداني، إن مجموعته ستستثمر أكثر من 20 مليار دولار في توليد الكهرباء المتجددة وتصنيع الألواح والخلايا الشمسية، بالإضافة إلى النقل والتوزيع على مدى السنوات الـ10 المقبلة.

وتستورد الهند غالبية مكونات الطاقة الشمسية من الصين، لكن أداني تهدف إلى تطوير سلاسل التوريد المحلية.

مشروع طاقة شمسية تابع لـ أداني الهندية
مشروع طاقة شمسية تابع لـ"أداني الهندية"

إضافة الحماية القانونية

تمتد اتفاقيات شراء الطاقة بين الجهة المنتجة الطاقة والجهة الموزّعة عمومًا لمدة تتراوح بين 15 إلى 25 عامًا.

وتعمل شركة (إس إي سي آي) -وهي هيئة حكومية تابعة لوزارة الطاقة الجديدة والمتجددة- على تسهيل العديد من مشروعات الطاقة المتجددة في الهند، إذ تؤدي دور الوسيط بين منتجي الطاقة والمشترين الذين يمثّلون شركات حكومية.

وشهدت اتفاقيات شراء الطاقة -مؤخرًا- إضافة عناصر جديدة إليها لجعلها أكثر أمانًا لكلا الطرفين، مثل الحماية القانونية في حالة تراجع أيّ من الطرفين عن العقد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق