طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

الهند.. "أداني سولار" بديلًا عن الصين لتوفير الخلايا الشمسية

مي مجدي

تؤدي أداني سولار، أكبر الشركات المصنعة للخلايا الشمسية في الهند، دورًا حاسمًا في تطوير الوحدات الشمسية وتصنيعها بديلًا عن الصين.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، راميش ناير، في حوار مع موقع إس آند بي غلوبال بلاتس، اليوم الجمعة، إن شركة أداني سولار ستضاعف قدرتها على تصنيع الخلايا الشمسية في ديسمبر/كانون الأول، ومن خلال الخطوة تسعى لتعزيز المحتوى المحلي وتقليل واردات البولي سيليكون والرقائق من الصين.

وأضاف أن من خلال مصنعها في ولاية غوجارات، تتعهد الشركة بتركيب مشروعات الطاقة الشمسية على الأسطح وتقديم خدمات الهندسة والمشتريات والبناء (إي بي سي).

تطورات جديدة

لدى الشركة الآن قدرة على إنتاج 1.5 غيغاواط/سنة من وحدات الطاقة الشمسية، ومن المقرر تشغيل خط إنتاج جديد بقدرة 2 غيغاواط في ديسمبر/كانون الأول.

محطة لشركة أداني
صورة لإحدى محطات الطاقة الشمسية التي نفذتها شركة أداني

وقال ناير إن المصنع سيكون قادرًا على إنتاج 7.6 مليون وحدة سنويًا.

ويتماشى ذلك مع أهداف الهند التي أعلنتها في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في غلاسكو، والمتمثل بزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة من 450 غيغاواط إلى 500 غيغاواط بحلول عام 2030.

وتمتلك الهند -حاليًا- 45.61 غيغاواط من الطاقة الشمسية المركبة.

وفي سبتمبر/أيلول، قال رئيس مجلس إدارة الشركة، غوتام أداني، إن مجموعته ستستثمر أكثر من 20 مليار دولار في توليد الكهرباء المتجددة وتصنيع الأجزاء، بالإضافة إلى النقل والتوزيع على مدى السنوات الـ10 المقبلة.

الواردات من الصين

تستورد الهند غالبية مكونات الطاقة الشمسية من الصين، لكن أداني تهدف إلى تطوير سلاسل التوريد المحلية.

وفي هذا الشأن، قال الرئيس التنفيذي للشركة، راميش ناير، إن تصنيع البولي سيليكون في الهند هو محط تركيز الشركة في الوقت الحالي.

وأشار إلى أن الهند ستكون قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي لتصنيع الطاقة الشمسية في غضون عامين ونصف العام إلى 3 أعوام.

وقال إن القدرة الحالية لتصنيع الخلايا الشمسية في الهند من 4.5 إلى 5 غيغاواط، ويمكن أن تنمو إلى 15-30 غيغاواط، في حين أن سعة الوحدة البالغة 10 غيغاواط يمكن أن ترتفع إلى 25-30 غيغاواط.

في الوقت نفسه، تعمل الحكومة الهندية على تعزيز التمويل في القطاع، وأعلنت في أبريل/نيسان خطة حوافز متعلقة بإنتاج الخلايا الشمسية المحلية تبلغ 601 مليون دولار لمصنعي الوحدات والخلايا.

مشروع طاقة شمسية تابع لـ"أداني" الهندية
مشروع طاقة شمسية تابع لـ"أداني"

وقدمت شركة أداني سولار عرضًا للاستفادة من الخطة.

توقعات الأسعار

قال ناير إن أسعار مكونات الطاقة الشمسية ستبقى ثابتة خلال الأشهر الـ6 أو الـ12 المقبلة، لكن السعات الجديدة من البولي سيليكون في الصين يمكن أن تتسبب في انكماش السوق لاحقًا.

ووفقًا لما ذكره ناير، تبلغ تكلفة الوحدة الشمسية بسعة 450 واط -حاليًا- 0.32 دولارًا/واط، بزيادة 25% على أساس سنوي، بينما يبلغ سعر الرقاقة الشمسية 0.13 دولارًا/واط، بزيادة قرابة 75% على أساس سنوي.

وأوضح أن جزءًا من التكلفة شعر به العملاء الهنود، كما تسببت في تآكل صافي الأرباح.

وأشار إلى أن خطة الحوافر ستؤدي في النهاية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي بدلًا من ترك الأمور تحت رحمة التسعير من الصين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق