سلايدر الرئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر تستقطب استثمارات عالمية بـ10 مليارات دولار

توقيع 6 مذكرات لمشروعات الوقود الأخضر بالسخنة

وقعت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس 6 مذكرات تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر والأمونيا باستثمارات تصل إلى 10 مليارات دولار.

وكشفت الهيئة عن توقيع مذكرات تفاهم مع كبرى الشركات والتحالفات العالمية، لإقامة منشآت ومجمعات صناعية في منطقة السخنة لإنتاج الوقود الأخضر واستخدامه في أغراض تموين السفن أو التصدير للأسواق الخارجية.

وأشارت الهيئة إلى الشركات أطراف مذكرات التفاهم والاستثمارات والطاقة الإنتاجية لكل مشروع، وموقع المشروعات، إذ تستهدف المنطقة الاقتصادية لقناة السويس منطقة السخنة بأن تكون مركزًا إقليميًا رائدًا في صناعات الهيدروجين الأخضر، تزامنًا مع التحول العالمي لاستخدامات الطاقة النظيفة.

تفاصيل مذكرات التفاهم

وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس 6 مذكرات تفاهم خلال مارس/آذار وأبريل/نيسان ومايو/أيار 2022، مع كبرى الشركات والتحالفات العالمية الرائدة والعاملة في مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة.

كشف البيان عن استثمارات مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر وبالتحديد في منطقة السخنة التي ستبلغ أكثر من 10 مليارات دولار، في حال تنفيذ العقود وتوافق الهيئة والشركات على دراسات الجدوى.

الهيدروجين الأخضر في مصر
تفاصيل مذكرات التفاهم- الإنفوغرافيك من إعداد الهيئة الاقتصادية لقناة السويس

وتستهدف المنطقة توطين هذا النوع من الصناعات في مناطقها المتكاملة بالسخنة وشرق بورسعيد، ويجرى الاستعداد حاليًا لإقامة المشروعات بالسخنة، لجاهزيتها بصفتها منطقة صناعية فضلًا عن قربها لميناء السخنة أكبر مواني البحر الأحمر، وما يشهده الميناء من أعمال تطوير ضخمة تؤهله لاستقطاب العديد من الاستثمارات وتسهيل عمليات الاستيراد والتصدير.

حوافز للشركات

أشارت المنطقة الاقتصادية إلى المقومات والإمكانات التي تمتلكها من موقع جغرافي مميز وموانٍ محورية مطلة على البحرين الأحمر والمتوسط، وكذلك مناطقها الصناعية والحوافز الاستثمارية التي تؤهلها لأن تكون مركزًا محوريًا إقليميًا لأغراض تموين السفن والتصدير للأسواق الخارجية.

وتجري جميع الشركات -حاليًا- دراسات الجدوى للمشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر تفصيليًا لتوقيع العقود والإعلان عنها بالتزامن مع استضافة مصر قمة المناخ كوب 27.

وتضم قائمة الشركات التي جرى توقيع مذكرات تفاهم معها كلًا من سكاتك النرويجية وتحالف أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر الإماراتية"، وحسن علام للمرافق، وتحالف توتال إنرجي الفرنسية، وإنارة كابيتال المصرية، وميرسك الدنماركية، وتحالف إي دي إف الفرنسية، وزيرو ويست المصرية، وأخيرًا أيميا باور الإماراتية، وجميعها شركات عالمية رائدة في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق