التقاريرانفوغرافيكتقارير الهيدروجينسلايدر الرئيسيةهيدروجين

إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر.. أول مشروع من النفايات (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - هبة مصطفى

تترقب أول محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر من النفايات في مصر الموافقات النهائية، تمهيدًا لبدء شركة إتش2 إندستريز الألمانية، أعمال البناء.

وتوقعت الشركة تسليم أول إنتاج من المحطة نهاية عام 2025 أو مطلع 2026، بإنتاج يُقارب 300 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر، وقدرة على المعالجة تصل إلى 4 ملايين طن سنويًا، بما يشمل النفايات العضوية والمواد البلاستيكية.

وتبلغ تكلفة أول محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر من النفايات في مصر، المُزمع إنشاؤها في شرق بورسعيد، 3 مليارات دولار أميركي، بينما لم تُحدد شركة إتش2 إندستريز الجهات المشاركة في التمويل.

إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر

توفر المحطة -المزمع بناؤها- وقودًا اصطناعيا للناقلات العابرة لقناة السويس، بينما تعدّ تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر من النفايات الأقلّ على الإطلاق، مقارنة بإنتاجه عبر التحليل الكهربائي، أو تكلفة إنتاج نوعيه الآخرين الرمادي والأزرق.

جاء الترحيب المصري وإصدار الموافقات المبدئية على مشروع أول محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر من النفايات، تماشيًا مع استعداداتها لاستقبال قمة الأمم المتحدة للتغير المناخي كوب 27 والمزمع عقدها في شرم الشيخ نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ويأتي هذا بالإضافة إلى توسّع مصر في الآونة الأخيرة بمجالات الطاقة المتجددة والنظيفة، خاصة مشروعات الهيدروجين والأمونيا الخضراء.

رئيس وزراء مصر يتابع موقف مشروعات الهيدروجين الأخضر في قناة السويس
رئيس وزراء مصر يتابع موقف مشروعات الهيدروجين الأخضر في قناة السويس (7 فبراير 2022)

ويزداد زخم مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر، إذ استقبلت القاهرة -مؤخرًا- ما يقرب من 9 عروض لشركات عالمية للتوسع في مشروعات الهيدروجين والأمونيا الخضراء.

وتركّز الاستثمارات الأجنبية على التوسع في مشروعات الهيدروجين بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لموقعها المتميز الذي يعزز الإنتاج وكذلك التسويق والنقل.

عروض عالمية

رحّب رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، يحيى زكي، باستثمارات الهيدروجين في المنطقة، مشيرًا إلى أن إمكانات المنطقة وموقعها بقناة السويس تُعزز من تنافسية القناة وتحوّلها إلى مركز عالمي لإمداد السفن بالوقود الأخضر.

من بين عروض المشروعات التي تلقّتها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مشروع شرعت الشركات الراعية له في تنفيذه وهو إنتاج الأمونيا الخضراء بمدينة العين السخنة في محافظة السويس، عبر تحالف عالمي مصري.

ويجري تنفيذ أول مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء في مصر عبر مجمع صناعي جديد قيد الإنشاء بأرض المطور الصناعي بدعم شركة السويس للتنمية الصناعية، بينما يعتمد المشروع على الطاقة المتجددة وطاقة الرياح المُنتجة خارج نطاق المنطقة الاقتصادية.

بالإضافة إلى مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء، وأيضًا محطة إنتاج الهيدروجين الأخضر من النفايات، تلقّت المنطقة الاقتصادية عروضًا مبدئية أخرى لمشروعات الهيدروجين بمنطقة السخنة أو شرق بورسعيد.

وتطرّق زكي لإقبال الشركات العالمية على التقدم بعروضها، مثل شركات "ميرسك" الدنماركية، و"سكاتك" النرويجية المتخصصة في إنتاج الطاقة النظيفة، وتحالف "غرين فويل"، وشركة "إتش2 إندستريز" الألمانية.

الهيدروجين الأصفر وأنواع الهيدروجين حسب المادة الخام ومصدر الطاقة المستخدمة في الإنتاج

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الرجاء التطرق الى موضوع هام و هو البديل الطاقوي عن البترول في الجزاءر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق