سياراتأخبار السياراتسلايدر الرئيسيةعاجل

محطات شحن السيارات الكهربائية تواجه تهديدات سيبرانية

مي مجدي

مع تطوّر الهجمات السيبرانية، أصبحت البنية التحتية لمحطات شحن السيارات الكهربائية ليست بمنأى عن التهديدات التي تلاحق الأنظمة والشبكات الأخرى.

فمحطات شحن تلك السيارات عرضة للتهديدات السيبرانية، مثل أي جهاز آخر متصل بالإنترنت، وقد يعرقل ذلك نمو السيارات الكهربائية.

وكشفت دراسة استقصائية لمجموعة من الخبراء في قطاع السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة عن أن 39% من المشاركين يعتقدون أن الأمن السيبراني يمثّل التحدي الأكبر أمام محطات شحن السيارات الكهربائية التي تعتمد على الجيل الجديد من شبكة الإنترنت (آي أو تي)، حسب موقع سكيوريتي ماغازين.

التعرُّض للخطر

مع ارتفاع معدل بناء محطات شحن المركبات الكهربائية أو المخطط لبنائها في الولايات المتحدة، يزيد ذلك من احتمال تعرضها للهجمات الإلكترونية.

وفي هذا الإطار، يقول نائب الرئيس الأول لتطوير برامج الأمن السيبراني في شركة "آي بي كيز باور بارتنرز"، لوني كريست: "إن البنية التحتية لشحن المركبات الكهربائية معرضة لخطر التهديدات الإلكترونية.. لكنّ التطور السريع للتكنولوجيا والأجهزة المتصلة بالإنترنت يعرّضها للخطر خصوصًا".

بي بي - نقاط شحن
إحدى محطات شحن السيارات الكهربائية - الصورة من موقع بي بي

وتابع: "يجب فحص هذه التقنيات بحثًا عن نقاط الضعف ومراقبتها للهجمات الإلكترونية المعروفة وغير المعروفة".

وأوضح أن إدراج أدوات كشف التهديدات ومراقبتها في البنية التحتية سريعة التطور يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر التكنولوجيا الجديدة؛ نظرًا إلى انتشارها في جميع أنحاء الولايات.

انتشار محطات الشحن

يمثّل الأمن السيبراني خطرًا كبيرًا، بعدما أصبحت الأجهزة أكثر ذكاءً باستخدام تقنية "إنترنت الأشياء" -والمقصود به الجيل الجديد من شبكة الإنترنت الذي يتيح الربط بين الأجهزة عبر بروتوكولات الإنترنت.

ويبدو أن شواحن السيارات الكهربائية ليست محصنة، وستتفاقم العديد من المشكلات إذا تُركت دون معالجة.

وتشير التوقعات الأخيرة لمجموعة أبحاث تكنولوجيا المعلومات "غارتنر" إلى أن عدد أجهزة شحن السيارات الكهربائية العالمية سيبلغ 2.1 مليون وحدة خلال هذا العام، بزيادة من 1.6 مليون وحدة في عام 2021.

محطات الشحن إلزامية في بريطانيا

خلال العام الماضي، اتجهت المملكة المتحدة إلى تركيب نقاط شحن للسيارات الكهربائية في المنازل الجديدة والمباني غير السكنية مثل أماكن العمل ومحلات السوبر ماركت.

وتتطلع البلاد إلى إضافة نحو 145 ألف نقطة شحن إضافية كل عام حتى انتهاء بيع السيارات الجديدة العاملة بالبنزين والديزل بحلول 2030.

ورغم أن محطات الشحن لا تعتمد -حاليًا- على التقنيات الذكية، فإنه سيُجرى ربط أجهزة الشحن الذكية مع الأجهزة المتصلة بشبكتها، مثل: أجهزة الشحن الأخرى وشبكة الكهرباء والسيارات والسائقين، للحصول على أفضل الخدمات وتسهيل الإجراءات.

بريطانيا
إحدى محطات شحن السيارات الكهربائية في بريطانيا - أرشيفية

تداعيات الهجمات السيبرانية

قد تحدث العديد من التداعيات نتيجة الهجمات السيبرانية، لكن السيناريو الأكثر شيوعًا هو سرقة هوية الأشخاص وتعديل البيانات وإضافة البرامج الخبيثة وسرقة المعلومات، كما قد تشكل خطرًا على البنية التحتية للكهرباء.

ويمكن لعمليات القرصنة استخدام أجهزة الشحن لاختراق شبكات المنازل أو المباني الأخرى.

كما أن محطات الشحن العامة معرضة للخطر، ويمكن أن يؤدي اختراق العديد من المحطات في آن واحد إلى الضغط على شبكة الكهرباء والتسبب في انقطاع التيار الكهربائي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق