رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

رابع اكتشاف نفطي في ناميبيا على يد شركة شل

دينا قدري

أعلنت شركة شل الهولندية رابع اكتشاف نفطي في ناميبيا، بعد أن أكملت بنجاح حفر بئر جديدة في حوض أورانج الغني بالاحتياطيات.

وقالت شل -في بيان أصدرته اليوم الأربعاء (12 يوليو/تموز 2023)-، إن البيانات التي أعقبت عملية الحفر الرابعة الناجحة في بئر "ليسيدي-1 إكس" أكدت وجود الهيدروكربونات، مضيفة أن "هناك حاجة لمزيد من التقييم لتحديد إمكانات التطوير"، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

يُذكر أن شل أبلغت عن اكتشافات في آبار "غراف" و"لارونا" و"جونكر" في رخصة استكشاف النفط (بي إي إل) 39، والتي تُقدَّر احتياطياتها المجتمعة بنحو 1.7 مليار برميل من النفط المكافئ، وفقًا لشركة باركليز البريطانية المختصة بشؤون الاستثمار والخدمات المالية.

وبعد هذا النجاح الأخير، بدأت شل الآن حفر بئر استكشافية خامسة في مربع 2913 إيه، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة.

الاكتشافات النفطية في ناميبيا

في مارس/آذار 2023، أعلنت شركة شل نجاح اكتشاف نفطي في ناميبيا، بالتعاون مع شركة قطر للطاقة ومؤسسة البترول الوطنية الناميبية "نامكور".

إذ اختتمت الشركات الثلاث عملياتها بأمان ونجاح لحفر بئر استكشافية أخرى "جونكر-1 إكس" في رخصة استكشاف النفط في ناميبيا (بي إي إل) 39، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كانت عمليات الحفر قد بدأت في ديسمبر/كانون الأول 2022،وتقع البئر في المياه العميقة على بُعد 270 كيلومتًرا من شواطئ ناميبيا.

منصة حفر تابعة لشركة شل قبيل الإعلان عن اكتشاف نفطي في ناميبيا
منصة حفر تابعة لشركة شل - الصورة من منصة "أوفشور إنرجي"

تُعدّ شركة شل هي مشغل رخصة الاستكشاف بنسبة 45%، كما تمتلك قطر للطاقة حصة 45% أخرى، ومؤسسة البترول الوطنية الناميبية "نامكور" 10%.

يأتي الإعلان في أعقاب هذه الاكتشافات النفطية التي أعلنتها شل وقطر للطاقة خلال شهر فبراير/شباط 2022، في بئري غراف-1، وفينوس-1 إكس، الواقعتين في حوض أورانج قبالة سواحل ناميبيا.

التنقيب عن النفط في ناميبيا

تخطط شل وشريكتاها قطر للطاقة ونامكور لحفر بئرين أخريين في ناميبيا بحلول الربع الثالث من العام الجاري (2023)، وفق ما أظهرته وثيقة مؤرخة في مارس/آذار 2023.

كما أظهرت الوثيقة أن شل تقدّّمت بطلب للحصول على ترخيص لحفر 10 آبار أخرى للاستكشاف والتقييم في ناميبيا، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وحققت شركتا شل الهولندية وتوتال إنرجي الفرنسية العديد من اكتشافات النفط والغاز قبالة سواحل الدولة الواقعة في جنوب قارة أفريقيا خلال السنوات الأخيرة، ما أدى إلى زيادة حادّة في نشاط الاستكشاف هناك وجذب المزيد من الشركات الكبرى.

وأعلنت توتال إنرجي -في فبراير/شباط 2022- نجاح اكتشاف نفطي في ناميبيا، بعد أن استكملت حفر بئر فينوس في رخصة استكشاف النفط (بي إي إل) 56، والتي يُقدّر المحللون في "باركليز" أنها تحتوي على 3 مليارات برميل من النفط المكافئ.

منصة حفر تابعة لشركة توتال إنرجي قبيل الإعلان عن اكتشاف نفطي في ناميبيا
منصة حفر تابعة لشركة توتال إنرجي - الصورة من منصة "أبستريم أونلاين"

المنطقة النفطية الأكثر طلبًا

تتوجّه أنظار كبرى شركات النفط العالمية إلى ناميبيا، بوصفها أحد آفاق استكشاف النفط والغاز الأكثر إثارة في جميع أنحاء العالم.

فقد وصف الرئيس التنفيذي لشركة أفريكا أويل، كيث هيل، حوض أورانج بأنه "على الأرجح المنطقة النفطية الجديدة الأكثر طلبًا على مستوى العالم"، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "أفريكان بيزنس" (African Business).

وقد أشارت الدلائل إلى أن معدلات التدفق في حقل غراف التابع لشركة شل قبالة سواحل ناميبيا كانت رائعة للغاية وفاقت التوقعات، ما يبرهن على وجود موارد "مميزة" للغاية، مع انخفاض تكاليف الإنتاج.

وصرّحت شركة ويستوود إنرجي الاستشارية بأن معدلات النجاح التجاري للتنقيب على الحدود سجلت ارتفاعات قياسية في عام 2022، لتصل إلى 25%.

من بين شركات النفط الأكثر استحواذًا، قطر للطاقة، التي استحوذت على 2.5 مليار برميل في ناميبيا على حساب شراكتها مع شل وتوتال إنرجي عبر 4 مربعات، وفقًا لشركة وود ماكنزي للاستشارات، ما يمثّل دليلًا على إستراتيجيتها في الشراكة مع الشركات الكبرى في منطقة الاستكشاف الحدودية عالية التأثير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق