أخبار التغير المناخيأخبار النفطالتغير المناخيرئيسيةعاجلنفط

شركة شل تخصص 15 مليار دولار لدعم حلول الطاقة منخفضة الكربون

وترفع توزيعات الأرباح بنسبة 15%

دينا قدري

تسعى شركة شل الأنغلو-هولندية إلى تعزيز خططها لخفض الانبعاثات من عملياتها، جنبًا إلى جنب مع تحقيق عوائد متزايدة للمساهمين من خلال انتقال متوازن للطاقة؛ إذ تعمل الشركة على تقليل الانبعاثات من عملياتها ومن الوقود ومنتجات الطاقة الأخرى التي تبيعها للعملاء، لكي تتقدم نحو هدفها المتمثل في أن تصبح شركة طاقة محايدة للكربون بحلول عام 2050.

وستطلع الشركة المستثمرين -خلال اجتماع اليوم الأربعاء (14 يونيو/حزيران 2023)- على إستراتيجيتها لخلق المزيد من القيمة مع انبعاثات أقلّ، وتحقيق عوائد متزايدة للمساهمين من خلال انتقال متوازن للطاقة.

وشددت -في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- على مواصلتها الاستثمار في توفير إمدادات آمنة للطاقة، بينما تعمل بنشاط على تقليل انبعاثات الكربون.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، وائل صوان: "نحن نستثمر لتوفير الطاقة الآمنة التي يحتاجها العملاء اليوم ولمدّة طويلة مقبلة، مع تحويل شل للفوز في مستقبل منخفض الكربون".

وتابع: "سيكون الأداء والانضباط والتبسيط من مبادئنا التوجيهية، إذ نخصص رأس المال لتعزيز توزيعات المساهمين، مع تمكين انتقال الطاقة".

توزيعات أرباح شل

سيؤدي التركيز المعزز على الأداء وانضباط رأس المال والتكلفة الأقوى إلى زيادة توزيعات المساهمين بنسبة 30-40% من التدفقات النقدية، مقارنةً بنسبة 20-30% سابقًا، من خلال مزيج من توزيعات الأرباح وإعادة شراء الأسهم.

وسترفع شركة شل توزيعات الأرباح لكل سهم بنسبة 15% متوقعة، بدءًا من توزيعات الأرباح المؤقتة في الربع الثاني من عام 2023، واجبة الدفع في سبتمبر/أيلول المقبل، وفق ما جاء في البيان.

كما ستبدأ عمليات إعادة شراء الأسهم بما لا يقلّ عن 5 مليارات دولار للنصف الثاني من عام 2023، رهنًا بموافقة مجلس الإدارة.

وسيُخَفَّض الإنفاق الرأسمالي إلى نطاق ما بين 22 مليار دولار و25 مليار دولار سنويًا لعامي 2024 و2025، من نطاق مخطط ما بين 23 مليار دولار و27 مليار دولار في عام 2023.

كما خفضت الشركة تكلفة التشغيل السنوية هيكليًا بمقدار ملياري دولار إلى 3 مليارات دولار بحلول نهاية عام 2025.

انبعاثات أقل

تحرز شركة شل تقدمًا جيدًا نحو هدفها المتمثل في أن تصبح شركة طاقة محايدة للكربون بحلول عام 2050، من خلال تقليل الانبعاثات من عملياتها ومن الوقود ومنتجات الطاقة الأخرى التي تبيعها للعملاء.

وستواصل شل إحراز تقدّم من خلال تحديد هدف الحدّ من انبعاثات الميثان تقريبًا بحلول عام 2030، والقضاء على الحرق الاعتيادي من عمليات التنقيب والإنتاج بحلول عام 2025، والتحرك بشكل أسرع من مبادرة البنك الدولي للحدّ من حرق الغاز الاعتيادي لعام 2030.

الرئيس التنفيذي لشركة شل، وائل صوان
الرئيس التنفيذي لشركة شل، وائل صوان - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

وتخطط الشركة لاستثمار ما بين 10 إلى 15 مليار دولار أميركي خلال المدّة من 2023 إلى 2025 لدعم تطوير حلول الطاقة منخفضة الكربون، بما في ذلك الوقود الحيوي والهيدروجين وشحن المركبات الكهربائية واحتجاز الكربون وتخزينه.

وقال صوان: "نحن بحاجة إلى الاستمرار في إنشاء نماذج أعمال مربحة يمكن توسيع نطاقها للتأثير حقًا بإزالة الكربون من نظام الطاقة العالمي. سنستثمر في النماذج المجدية، التي تتمتع بأعلى عوائد، والتي تؤدي دورًا في قوتنا".

إمدادات طاقة آمنة

من أجل توفير إمدادات آمنة للطاقة، تؤكد شركة شل -أيضًا- أنها ستقوم بتنمية أعمالها الرائدة في مجال الغاز المتكامل، والحفاظ على ريادتها في سوق الغاز المسال العالمية.

وستعمل على توسيع موقعها المتميز في عمليات الاستكشاف والإنتاج لتحقيق استمرار التدفق النقدي من خلال تثبيت إنتاج السوائل حتى عام 2030، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتستفيد الشركة من علامتها التجارية وعلاقاتها مع العملاء ونقاط القوة التجارية لتحسين القيمة من الاستثمارات التي قامت بها في عمليات التكرير والطاقة المتجددة وحلول الطاقة، مع مساعدة العملاء عبر قطاعي النقل والصناعة على إزالة الكربون.

وستقوم شل بتعزيز أداء أعمال التسويق، مع بناء مناصب قيادية في مجال الوقود منخفض الكربون وشحن المركبات الكهربائية، إضافةً إلى الاستثمار في التقاط وتخزين الهيدروجين والكربون بطريقة منضبطة لخلق خيارات للمستقبل.

كما ستعيد الشركة توظيف بصمتها في مجال الطاقة والكيماويات لتقديم المزيد من الحلول منخفضة الكربون لعملائها، خلال إجراء مراجعة إستراتيجية لأصولها في مجمع الطاقة والكيماويات بجزيرتي بوكوم وجورونغ في سنغافورة، وزيادة بصمتها الأوروبية.

ويمكن لمصفاة بوكوم -وهي مركز التكرير والبتروكيماويات الوحيد المملوك بالكامل لشركة شل في آسيا- معالجة 237 ألف برميل يوميًا من النفط، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

كما ستستثمر الشركة بشكل انتقائي في الكهرباء، مع التركيز على الأسواق التي يمكن أن تساعد فيها أنشطتها التجارية والوصول إلى العملاء في تحقيق عوائد أعلى، مع استعمال الوصول إلى الكهرباء المتجددة لتمكين النمو في حلول الطاقة منخفضة الكربون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق